استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان

يعتبر النشاط البدني هو العامل الرئيسي للوقاية من العديد من الأمراض حيث أنه يساعد في عملية الحفاظ على الصحة العامة للإنسان، هذا بالإضافة إلى أن قلة النشاط البدني تؤثر بشكل سلبي على الصحة وتساهم في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض وعلى رأسها مرض القلب، كما يشغل موضوع النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان حيز كبير من تفكير الكثيرين،  ويرجع ذلك إلى أن النشاط البدني يعد من أهم مصادر إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، والتي يوجد العديد منها وعلى رأسها النشاط البدني الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

المقصود بالنشاط البدني 

يقصد بالنشاط البدني أنه جميع الحركات الجسدية التي يقوم بها الإنسان، والتي تحتاج قدر من الطاقة المستهلكة من أجل القيام بها، كما تنتج عن تقلص العضلات، علما بأن مقدار النشاط البدني يرتبط بمقدار الطاقة التي يتم استهلاكها.  النشاط البدني لا ينحصر في  الأنشطة المعقدة والقوية مثل التمارين الرياضية المختلفة فقط، بل يشمل أيضا الأنشطة اليومية البسيطة التي لا تتطلب مجهود عضلي قوي. 

أما النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان فهو يؤثر جدا على إنتاج الطاقة بالإضافة إلى تحسين صحة الأفراد، لكن لابد من الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة، وذلك حتى تعود على الجسم بالنفع، بالإضافة إلى أنه يقي الإنسان من الموت بسبب الخمول البدني الذي أثبتت العديد من الدراسات أنه السبب وراء وفاة ملايين الأشخاص حول العالم. 

النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان 

يساعد النشاط البدني على إنتاج قدر كبير من الطاقة في جسم الإنسان، وذلك يرجع إلى قدرته على تحويل الجلوكوز الذي يتواجد في العضلات أو الكبد إلى طاقة وهذا الأمر يتم بشكل فوري. 

كما يوجد أيضا العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها النشاط البدني للجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على استخدام السكر كمصدر للطاقة حيث أنه طويل الأمد، ويرجع ذلك إلى زيادة حساسية الأنسولين.

فوائد النشاط البدني 

هناك العديد من الفوائد الصحية والجسدية للنشاط البدني، وهي على النحو التالي:

أولا الحفاظ على الوزن 

يلعب النشاط البدني دور هام جدا في عملية إنقاص الوزن بالإضافة إلى إمكانية الحفاظ على الوزن المثالي من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة. 

يرجع ذلك إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة أثناء ممارسة الأنشطة الحركية، وهذا يؤدي إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية وبالتالي يتم الحفاظ على وزن الجسم. علما بأن ممارسة الأنشطة اليومية بشكل منتظم والبعد عن الخمول يؤدي إلى نفس النتائج التي يتم الوصول إليها من خلال التمارين الرياضية. 

ثانيا تحسين الحالة المزاجية 

يلعب النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان دور فعال جدا في تحسين الحالة المزاجية والنفسية، حيث أن ممارسة الأنشطة البدنية المعقدة والبسيطة أيضا تساعد على إفراز العديد من الهرمونات التي تتسبب في تعديل الحالة المزاجية وزيادة الإحساس بالفرح. 

هذا بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد على تحسين شكل الجسم وإنقاص الوزن، مما يساعد على الشعور بالرضا والارتياح، بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد على التخلص من القلق والتوتر. 

ثالثا الوقاية من العديد من الأمراض

تساعد الرياضة والنشاط البدني بشكل عام على تقليل مستويات الكولسترول في الدم، مما يقي الإنسان من أمراض القلب. هذا بالإضافة أنها تساهم في زيادة معدل تدفق الدم، وهذا يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والشرايين. 

رابعا زيادة الكتلة العضلية 

يعمل النشاط البدني المنتظم على بناء الكتلة العضلية مما يساهم في تحسين الشكل العام للجسم، هذا بالإضافة إلى إلى توفير قدر أعلى من الأكسجين للخلايا، وأنسجة داخل جسم الإنسان. وجميع هذه الأمور تساهم في تحسين وظائف القلب والرئتين، بالإضافة إلى توفير قدر من الطاقة لعمل جميع هذه الأعضاء بكفاءة عالية. 

خامسا إمكانية الحصول على قسط كافي من النوم 

تساعد الرياضة في عملية الحصول على قسط كافي من النوم الصحي المريح، وذلك يرجع إلى رغبة جميع أجزاء الجسم إلى أخذ قسط من الراحة بعد يوم شاق ومرهق من التمارين الرياضية. لكن لابد من وجود مسافة كافية بين وقت ممارسة الرياضة ووقت النوم، لأن ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة يساعد على زيادة طاقة ونشاط الجسم، مما يؤثر على الرغبة في النوم. 

أهم الإرشادات من أجل ممارسة الأنشطة البدنية بشكل آمن 

يمتلك النشاط البدني فوائد عديدة بالإضافة إلى أنه آمن في معظم الأوقات، لكن من أجل أن يصبح أكثر أمانا، يجب اتباع الإرشادات التالية:

  • مراعاة الظروف الجوية قبل الذهاب من أجل ممارسة الرياضة، حيث أنها يمكن أن تؤثر سلبا على الشخص في حال كانت سيئة. 
  • الحرص على تقسيم الأنشطة على مدار الأسبوع من أجل  تجنب الإجهاد والتعب. 
  • اختيار أماكن أكثر أمانا من أجل ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة. 
  • مراعاة ارتداء أدوات الأمان عند ممارسة بعض الرياضات التي بها احتمالية الإصابة، مثل رياضات الدراجات الهوائية وغيرها. 
  • الحرص على رفع مستوى اللياقة البدنية عن طريق الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية. 
  • كما يجب التدرج في ممارسة التمارين الرياضية مع الوقت. 

أنواع الطاقة في جسم الإنسان 

الطاقة هي أحد أهم العناصر التي لا يمكن للأشياء أن تحيا بدونها، حيث أنها القدرة التي يمكن من خلالها أداء المهام اليومية، كما تتعدد أنواع الطاقة في جسم الإنسان، لتشمل كل مما يلي:

أولا الطاقة الحرارية 

تستخدم الطاقة الحرارية في جسم الإنسان من أجل الحفاظ على درجة حرارته، لكي تبقى ثابتة، كما أن هذا النوع من الطاقة يعرف على أنه طاقة الجزيئات والذرات الحركية. ويعد الجسم هو مكان تخزين هذه الطاقة كما أنها تنتقل من الوسط الخارجي إلى جسم الإنسان والعكس صحيح، حيث تنتقل من الوسط الأكثر سخونة إلى الوسط الأكثر برودة. 

ثانيا الطاقة الكهربائية 

تعتبر الطاقة الكهربائية من طاقات الجسم التي يمكن أن تولد من جميع خلايا الجسم، حيث أنها ترسل مجموعة من النبضات العصبية التي تقوم بإطلاق بعض الإشارات من المخ وإليه. كما تقوم خلايا الجسم بإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام بعض الأيونات التي توجد في بعض العناصر منها الكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها، والتي تعرف باسم العناصر المشحونة. 

ثالثا الطاقة الكيميائية 

تعتبر الطاقة الكيميائية من أنواع طاقات الجسم التي يتم الحصول عليها من الغذاء، ويمكن قياسها عن طريق السعرات الحرارية، كما أنها تستخدم من أجل أداء المهام اليومية والأنشطة المختلفة، حيث تتحول إلى طاقة صوتية وحركية أيضا. كما يعمل الجسم على تخزين الطاقة الكيميائية من أجل الاستفادة منها في الأنشطة الرياضية، وجميع الأنشطة البدنية، ويمكن قياس هذا النوع من الطاقة بوحدة قياس الكالوري. 

رابعا الطاقة الميكانيكية 

يتم تحويل الطاقة الكيميائية في جسم الإنسان إلى طاقة ميكانيكية، حيث أنها تساعد الجسم على القيام بالحركة اللازمة أثناء اليوم، كما أن هذه الطاقة التي ينتج في الأصل من الأطعمة قبل أن يتم تحويلها إلى الطاقة الكيميائية. كما أنها المسؤولة عن معظم الأنشطة التي يقوم بها الجسم من التنفس والقفز بالإضافة إلى الجري والمشي وغيرها. 

دورات تدريبية مقدمة من منصة لبيب في مجال الرياضة والتغذية 

تقدم منصة لبيب مجموعة رائعة حقا من الدورات التدريبية في العديد من المجالات المختلفة، كما أنها تهتم جدا بصحة الأفراد، لذلك تقدم لهم مجموعة من الدورات التدريبية في مجال الرياضة والتغذية، وهي على النحو التالي:

  1. توعية عن مرض سرطان الثدي
  2. صحتك أولوية وانت تستحق
  3. التغذية العلاجية قبل وبعد عملية السمنة
  4. مصادر الطاقة الغذائية
  5. الإسعافات الأولية

الأسئلة الشائعة 

ما هي أهم فوائد النشاط البدني للعضلات والعظام؟

يساعد النشاط البدني على تقوية العظام والحفاظ على العمر الافتراضي للعضلات، حيث يجعلها أقوى، وذلك من خلال زيادة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى الوقاية من مرض هشاشة العظام، إلى جانب زيادة عامل المرونة في العضلات والمفاصل.

هل يوجد فوائد نفسية للنشاط البدني؟

نعم يساعد النشاط البدني على تحسين الحالة النفسية بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من القلق والتوتر الذي يؤدي إلى التقلبات المزاجية التي تصل بالإنسان في النهاية إلى مرض الاكتئاب، كما أنها تساهم في عملية تنظيم النوم حيث يزيد من وقت النوم الأمر الذي يجعل الجسم يرتاح أكثر، هذا بالإضافة إلى تغذية المشاعر الإيجابية لدى الشخص.

كيف يتم الحفاظ على مقدار طاقة الجسم؟

يتم ذلك عند تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون الغير صحية، بالإضافة إلى أخذ قسط مناسب من الراحة والنوم، الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومستمر حيث أن ذلك يحافظ على وزن الجسم، كما يجب التقليل من تناول الكافيين، واستبدال ذلك بتناول كميات كثيرة من السوائل الصحية خاصة الماء.

الخلاصة 

يعطي النشاط البدني إحساس رائع بالاسترخاء إلى جانب التخلص من الاكتئاب والتمتع بصحة جيدة،  إلا أنه أيضا يمتلك تأثير قوي على مصادر الطاقة في الجسم، حيث أنه يساعد على إنتاج وتحفيز الطاقة في الجسم، مما يجعل الإنسان أكثر نشاطا وراحة، كما أنه يؤهل الإنسان على أن يحيا بشكل أفضل، هذا إلى جانب التخلص من الدهون المتراكمة في محيط البطن والارداف والعديد من المناطق الغير مرغوب بها، كما أن النشاط البدني يساعد على مكافحة العديد من الأمراض إلى جانب السمنة والاكتئاب وهي أمراض القلب، فجميع هذه الأشياء توضح دور النشاط البدني وتأثيره على مصدر الطاقة في جسم الإنسان. 

Index
Scroll to Top