استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

دليلك الشامل حول الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات

الكربوهيدرات والبروتينات هما نوعان أساسيان من المكونات الغذائية التي تلعب دورًا حيويًا في تغذية الجسم وتوفير الطاقة اللازمة لوظائفه الحيوية، يظهر الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات في العديد من الجوانب بدءًا من تركيبهم الكيميائي وصولًا إلى الوظائف التي يؤدونها في الجسم؛ فتلعب الكربوهيدرات دورًا مهمًا في دعم وظائف الجهاز العصبي والعضلات، والبروتينات مسؤولة عن صنع الهرمونات والأنزيمات التي تساعد في تنظيم العمليات الحيوية. كلًا منهما مصدر مهم من مصادر الطاقة الغذائية دعونا نتعرف عليهم بشكل مفصل من خلال هذا التقرير.

الكربوهيدرات Carbohydrates  والبروتينات Proteins

الكربوهيدرات والبروتينات هي أحد المصادر الرئيسية للطاقة الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة يوميًا، توفر كلًا منهما الطاقة للجسم ولكن باختلاف الجرامات لكلًا منها، فتوجد 4 سعرات حرارية في كل جرام من الكربوهيدرات أو البروتين. 

تختلف المغذيات في سرعة إعطائها للطاقة وتوفر الكربوهيدرات أكبر نسبة طاقة للجسم، يستخدم الجسم هذه الوحدات لنموه وتوفير الطاقة اللازمة، تُهضم الكربوهيدرات والبروتينات في الأمعاء ويتفكك كلًا منهما إلى: 

  • الكربوهيدرات إلى السكريات.
  • البروتينات إلى الأحماض الأمينية.

هذه كانت نبذة بسيطة عن الكربوهيدرات والبروتينات، دعونا الآن نخوض في تفاصيل أكثر عنهم.

تعريف الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مصادر الطاقة في الجسم وتتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين وتشمل أيضًا النشويات والسكريات والألياف الغذائية.

الكربوهيدرات وانواعها

تختلف أنواع الكربوهيدرات بناءًا على تركيبها الكيميائي وتأثيرها على مستويات السكر في الدم، وتتمثل هذه الأنواع في التالي: 

1. الكربوهيدرات البسيطة

تمثل السكريات الموجودة في السكريات والحلويات وتتكون من جزيئات صغيرة يمتصها الجسم بسهولة مما يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم، ومن الكربوهيدرات البسيطة أيضًا الفواكة ومشتقات الألبان والعسل. 

2. الكربوهيدرات المعقدة

تمثل الكربوهيدرات المعقدة ضعف حجم الكربوهيدرات البسيطة فيتم تقسيمها إلى كربوهيدرات بسيطة حتى يستطيع الجسم امتصاصها، وبما أن يتم هضمها أبطأ تكون عرضة للتحول إلى دهون، كما أنها تحافظ على مستويات السكر في الدم عكس الكربوهيدرات البسيطة، وهذا النوع موجود في: 

  • الفول.
  • البطاطا.
  • الشوفان.
  • كل أنواع الحبوب.
  • جميع أنواع الخضروات.

الفرق بين انواع الكربوهيدرات المختلفة

  • الخضروات منخفضة النشويات تتضمن الفاصوليا، القرنبيط، الكرفس، الخيار، الخس، السبانخ، الجرجير، الباذنجان، البصل، الفلفل، والبقدونس.
  • الخضروات مرتفعة النشويات تتضمن الخرشوف، الذرة، الفاصوليا المجففة، البطاطس، البطاطا الحلوة.
  • الفاكهة منخفضة السكريات تتضمن الشمام، التوت، البطيخ، الجوافة، المشمش، البرتقال، التوت، والخوخ.
  • الفاكهة مرتفعة السكريات تتضمن التفاح، الكرز، العنب، المانجو، الكمثرى، الأناناس، الرمان، الموز، والتين.

أهمية الكربوهيدرات

تعتبر من أهم مصادر الطاقة في الجسم فعادة يتم هضم الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحويلها إلى جلوكوز وهو السكر الرئيسي الذي يستخدم كمصدر للطاقة، وتكمن أهميتها في: 

  • تستخدم الكربوهيدرات كوقود للنشاط البدني وتلعب دورًا حيويًا في الأداء الرياضي حيث يعتمد الجسم على مخزون الكربوهيدرات المخزن في العضلات والكبد.
  • تلعب أيضًا دورًا هامًا في دعم وظائف الجهاز العصبي حيث يعتمد رأس الإنسان على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة إذا لم يحصل على نسبة كافية منه قد يعاني من تشوش في التفكير.
  • يعد تناول الكربوهيدرات الصحية والمتوازنة جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي لتوفير الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

تأثير الكربوهيدرات على جسم الإنسان

تلعب الكربوهيدرات دورًا أساسيًا في صحة الإنسان ووظائف الجسم المختلفة وتأثيرها بتأكد من الحفاظ على توازنها في النظام الغذائي، كثيرًا ما نعتقد أن الكربوهيدرات تؤثر على الوزن ولكن أثبتت الدراسات أنها لا تسبب زيادة فورية في الوزن ولكن تناول كربوهيدرات نشوية بكميات كبيرة قد يؤدي لزيادة السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن فلابد أن تنتبه لمقدار الطعام حتى لا يؤثر على وزنك. بشكل عام تعتبر الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة في الجسم وتؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم.

مقدار الكميات المطلوبة يوميًا من الكربوهيدرات

يختلف الاحتياج اليومي للكربوهيدرات من شخص لآخر فالنسبة المناسبة لها تتراوح من 40 حتى 60 % من إجمالي السعرات الحيوية اليومية، وفي حالة إتباع حمية غذائية يفضل أن تكون النسبة 25%.

تعريف البروتينات

أما البروتينات فتتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، تعتبر البروتينات أحد المكونات الرئيسية للخلايا والأنسجة في جسم الإنسان، تؤدي وظائف حيوية متنوعة تتضمن بناء وإصلاح الأنسجة، وتنظيم العمليات الحيوية في الجسم، ونقل العناصر الغذائية والأكسجين. 

البروتينات وانواعها

تتنوع البروتينات على حسب وظائفها الحيوية في الجسم، وتنقسم حسب وظائفها وتركيبتها إلى: 

  1. البروتينات الإنزيمية: هي البروتينات المسؤولة عن تحفيز التفاعلات الكيميائية في الجسم وتسريع التفاعلات الحيوية كالنمو والهضم.
  2. البروتينات الناقلة وهي التي تقوم بنقل العمليات البيولوجية بين الخلايا والأنسجة، ويعد بروتين الهيموجلوبين من أهم البروتينات الناقلة التي تنقل الأكسجين إلى الرئتين.
  3. البروتينات الهيكلية البروتينات المسؤولة عن بناء هياكل الجسم المختلفة، وتساعد في نمو الشعر والأظافر.

مصادر البروتينات

يمكنك الحصول على البروتينات من المصادر الطبيعية الموجودة في اللحوم الحمراء والدجاج، ومن النباتات من البازلاء، الجرجير، السبانخ، البروكلي، الذرة، القرنبيط، العدس، الشوفان، بذور الشيا، واللوز، ومن الحبوب الغنية بالبروتين بذور السمسم حبوب الكينوا، بجانب ذلك تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من البروتينات خصوصًا سمك السلمون والتونة.

أهمية البروتينات

تمثل البروتينات البناء والتكوين للخلايا في جسم الإنسان، وتكمن أهميتها في النقاط التالية: 

  • بناء وإصلاح الأنسجة فتعد مكونًا أساسيًا لذلك وبناء العضلات والجلد والأعضاء الحيوية.
  • تلعب البروتينات دورًا حيويًا في العديد من العمليات الحيوية بما في ذلك تنظيم العمليات الحيوية مثل الهضم والتمثيل الغذائي.
  • تنظم الهرمونات الهامة في الجسم وتنظيم النمو والتطور والتوازن الهرموني.
  • نقل المواد الغذائية والأكسجين في الجسم.

تأثير البروتينات على جسم الإنسان

البروتينات عامل أساسي في بناء الجسم كمصدر من مصادر الطاقة الغذائية تعمل على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول مقارنة بالكربوهيدرات مما يساهم في التحكم في الوزن، تؤثر على الجسم بشكل فعال ويظهر ذلك على النشاط البدني والعقلي للإنسان.

مقدار الكميات المطلوبة يوميًا من البروتينات

يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من البروتين خصوصًا الأطفال لأن البروتين يمثل المكون الأساسي للخلايا وتكوين بنية العضلات والأنسجة، يحتاج البالغون لتناول 60 جرامًا من البروتين يوميًا، أما بالنسبة للأطفال فتحتاج إلى كمية أكبر من البروتينات لأنهم في مرحلة النمو.

يفضل تناول البروتينات بكميات محددة لا تقل عن 35% من السعرات الحرارية اليومية، وقد تزيد النسبة إلى 60% في حالة الرياضيين، ولكن احذر من تناول كمية كبيرة من البروتينات مثل اللحوم الحمراء لأنها قد تسبب النقرس.

الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات في التأثير على سكر الدم

على الرغم من وجود الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات يبرز في عدد السعرات الحرارية لكل جرام منهما يمثل 4 سعرات حرارية فقط، إلا أن هناك فرق بين أثر كلًا منهما على سكر الدم، في الكربوهيدرات تؤثر على مستويات السكر  بشكل كبير وواضح وخصوصًا الكربوهيدرات البسيطة، أما البروتين يكون أثره على سكر الدم بطئ خصوصًا في المصادر التي تحتوي على نسبة دهون مثل اللحوم والأسماك الدهنية والأجبان.

كيف تختار الأطعمة الصحية

بعد ما وضحنا الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات والكمية المناسبة للجسم، دعونا نوضح كيفية اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات:

الاختيارات الصحية للكربوهيدرات

  • اختر الكربوهيدرات الكاملة التي تتمثل في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة تحتوي على كربوهيدرات طبيعية وألياف غذائية.
  • تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات والسكريات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية يصعب على الجسم امتصاصها بسهولة.

الاختيارات الصحية للبروتينات

  • اختر مصادر البروتين الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك.
  • تناول البيض والألبان القليلة الدسم مثل الزبادي.
  • استخدم البدائل النباتية للبروتين مثل الفاصوليا والمكسرات.
التوازن بين الكربوهيدرات والبروتينات
  • حافظ على توازنك في تناول كميات معقولة من الكربوهيدرات والبروتينات بالنسب التي يحتاجها جسمك.
  • تنوع في اختيار الأطعمة لضمان حصولك على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

الأسئلة الشائعة

سنتعرف معًا على أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك بخصوص الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات: 

ما هو البروتين وما هو الكارب؟

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، ونتيجة لهذا الارتباط المعقد يستغرق الجسم وقت في تفكيكها، ويبلغ عدد الأحماض الأمينية 20 حمضًا.

ما هي الكربوهيدرات الصحية؟

النشويات المعقدة مثل الأرز والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث تحتوي على سلاسل من الجزيئات السكرية التي يهضمها الجسم بصعوبة، وهذا يحافظ على مستويات السكر في الدم وتحسين الصحة العامة.

هل الدهون هي الكربوهيدرات؟

عند تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى دهون ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية كاحتياطي للطاقة التي يحتاجها الجسم.

الخلاصة

في النهاية، يعتبر توضيح الفرق بين الكربوهيدرات والبروتينات أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة الجسم لتحقيق التوازن الغذائي الصحي، فالكربوهيدرات تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة، والبروتينات العامل الأساسي في بناء الأنسجة نمو الجسم؛ فلابد من تحقيق التوازن بين تناول الكربوهيدرات والبروتينات وتناول كميات كافية لبناء الجسم وضمان الصحة، وذلك من خلال إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات مناسبة من المصدرين بجانب نسبة معقولة من الدهون والفيتامينات.

Index
Scroll to Top