استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

الفرق بين الألياف والكربوهيدرات وأضرار وفوائد كلًا منهما بالتفصيل

يهتم أغلب الأشخاص بالتعرف على الفرق بين الألياف والكربوهيدرات، وهل تكون الألياف نوعًا من أنواع الكربوهيدرات أم لا؟ ويمكن التأكيد على أن الألياف هي من أنواع الكربوهيدرات، ويمكن الحصول عليها بتناول الأطعمة المختلفة حيث تساهم في عملية الهضم، وتمتلك دورًا كبيرًا في تقديم الغذاء الخاص ببكتيريا الأمعاء، ونوضح بعض التفاصيل في مقالنا.

ما هو الفرق بين الألياف والكربوهيدرات؟

تصنف الألياف بأنها من أنواع الكربوهيدرات، والتي يمكن الحصول عليها من بعض الأطعمة التي يحصل عليها الإنسان في يومه مثل الخضروات، الحبوب الكاملة، والفواكه، وكذلك بعض أنواع البذور، وتمتلك فائدة كبيرة في امتلاك الشخص للوزن المثالي كما أنها تحسن حركة الأمعاء.

أما مع الحديث عن الكربوهيدرات، فنوضح أنها من أهم المصادر التي يحصل الجسم على الطاقة من خلالها، وتنقسم إلى عدة أجزاء وهي الألياف، السكريات بجانب النشويات، ولا يمكن إهمال تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي الخاص بالفرد لما لها من أهمية قصوى، ومن هنا نكون أوضحنا الفرق بين الألياف والكربوهيدرات.

ما هو الفرق بين النشويات والكربوهيدرات؟

يتم توضيح الكثير من الأمور بخصوص الفرق بين النشويات والكربوهيدرات حيث تعد النشويات من أنواع الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي تختلف عن السكريات، والتي تصنف من الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن تسليط الضوء على عدة أمور بخصوص النشويات:

  • إن الإفراط في تناول النشويات قد يؤدي إلى مشكلات عدة بالنسبة للفرد حيث يمكن الحصول عليها من بعض الأغذية مثل: المعكرونة، الذرة، البطاطا، وغيرها، وبما أنها من الكربوهيدرات المعقدة، فقد تؤدي إلى زيادة الوزن بجانب ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يترتب على تناول النشويات بكثرة التعرض إلى أمراض القلب، والإصابة بالسكري، وقد يفرط بعض الأشخاص في تناولها دون وعي، وهذا لأنها تتواجد في الخبز الأبيض، وبعض أنواع البسكويت.
  • يحتوي 1 جرام من النشويات على حوالي 3.75 كيلوات كالوري، ويمكن التأكد من النسبة الخاصة بها في الطعام عن طريق المعلومات الغذائية المتوفرة على المنتجات.
  • يمكن توضيح أن الفرق بين الألياف والكربوهيدرات قد يشبه الفرق بينها، وبين النشويات، وذلك لأنها من أنواع الكربوهيدرات أيضًا.

ما هي أنواع الألياف؟

يمكن تقسيم الألياف إلى نوعين، وهما الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان، ويحصل الجسم على أقصى استفادة منهما، فيجب تناولهما بشكل كافي، ونوضح الفرق بين الألياف الذائبة، والألياف غير الذائبة:

  • الألياف الذائبة: يمكن الحصول عليها من بعض أنواع الطعام مثل المكسرات، العدس، الشوفان، التوت، وغيرهم، وتعمل أنواع الألياف الغذائية الذائبة على تقليل نسبة الجلوكوز، وكذلك الكولسترول المتواجد في الدم، ويسهل ذوبانها في الماء.
  • الألياف غير الذائبة: يتم الحصول على الألياف غير الذائبة في أنواع متنوعة من الطعام مثل الأرز البني، الحبوب الكاملة، الجزر، القمح، والطماطم، وغيرهم، وتؤدي وظائف مهمة في الجسم حيث تقلل من حدة الإمساك نتيجة لقدرتها على تحريك الأطعمة في الجهاز الهضمي، وهذا النوع من الألياف لا يذوب في المياه.

ما هي الكربوهيدرات وأنواعها؟

تعتبر الكربوهيدرات من العناصر المهمة التي يجب الحصول عليها بشكل يومي من المواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وذلك لإعطاء القوة والنشاط إلى الجسم، وتنقسم إلى نوعين:

  • الكربوهيدرات البسيطة: تعتبر من المصادر الفعالة للطاقة حيث يستطيع الجسم التعامل معها سريعًا دون الحاجة إلى الوقت، وبالتالي يحصل الشخص على النشاط عند تناولها مثل السكروز، والفركتوز، ولكن قد يترتب عليها بعض الآثار الجانبية، وخاصة مرضى السكري حيث تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويجب الاعتدال في تناولها، والتقليل منها.
  • الكربوهيدرات المعقدة: يتكون نوع الكربوهيدرات المعقدة من سلاسل طويلة خاصة بالكربوهيدرات البسيطة، وعندما يتعامل معها جسم الإنسان يعمل على تقسيمها إلى أجزاء كي يصبح قادرًا على امتصاصها، ومن هنا يحصل الشخص على الطاقة، ولكن ببطء، فيختلف الأمر عن تناول الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن أن يحصل عليها الفرد من تناول المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، والفاصولياء.

ما هي فوائد الكربوهيدرات؟

تحتوي الكربوهيدرات على بعض الفوائد، وتنقسم إلى عدة أجزاء، فبعضها يعطي الكثير من المنافع إلى الجسم بينما تناول أنواع أخرى قد يعرض المرء إلى الأضرار، وخاصة السكريات، و نبرز أهم فوائدها:

  • يحصل الشخص على قدر كافي من الطاقة عند تناول الكربوهيدرات باعتدال، ويجب البحث عن النسبة الملائمة الخاصة بها، وذلك مع اختلاف نوع الشخص بجانب الوزن.
  • تساهم الكربوهيدرات في معالجة مشكلات الجهاز الهضمي، وخاصة الألياف، فتعمل على تحسين الهضم، وحل مشكلة الإمساك.
  • يعد الفرق بين الألياف والكربوهيدرات جليّا، ومع توضيح فائدة الألياف نبين أنها تحارب أمراض القلب، والسرطان.
  • تساهم الكربوهيدرات في تحسين نسبة السكر في الدم، ولكن مع الاعتدال في تناولها.

ما هي أضرار الكربوهيدرات؟

هناك بعض الأضرار التي يصاب بها الشخص مع الإكثار من تناول الكربوهيدرات، فيصبح أكثر عرضة لبعض المشكلات الجسدية، وعلى رأسها:

  • السمنة الزائدة.
  • الشعور بالإرهاق الشديد والنعاس.
  • زيادة نسبة الدهون في الدم، والجسم بشكل عام.
  • زيادة نسبة السكر في الدم.

ما هي فوائد الألياف الغذائية؟

عند تناول الشخص للألياف الغذائية المتنوعة يحصل الجسم على الكثير من الفوائد، ويتخلص من بعض المشكلات المصاب بها، ونوضح أبرز الفوائد:

  • نؤكد على الفرق بين الألياف والكربوهيدرات مع أهمية الحصول على الألياف، والتي تنظم الحركة المتعلقة بالأمعاء مما يؤدي إلى صحتها بجانب قدرتها على امتصاص الماء، وهذا يحسن من عملية الإخراج.
  • تحافظ الألياف على الشرايين والقلب حيث تقلل الكولسترول الضار، فتحارب هذا النوع بالإضافة إلى قدرتها على تقليل ضغط الدم المرتفع مما يجعل الإنسان غير معرض إلى مشكلات القلب.
  • تعمل على ضبط الوزن الخاص بالفرد، فمع تناولها من الأطعمة الصحية يحصل الشخص على الوزن المثالي مع شعوره بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • تؤدي الألياف إلى تقليل نسبة السكر في الدم، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري.

ما هي أضرار الألياف الغذائية؟

أوضحنا أن الفرق بين الألياف والكربوهيدرات يبدو واضحا كون الألياف واحدة من أنواع الكربوهيدرات، ولكن هل يتعرض الفرد إلى بعض المشكلات الصحية والأضرار مع تناولها؟ نبين في النقاط الآتية:

  • على الرغم من أن الألياف لها فائدة كبيرة في معالجة مشكلة الإمساك، ولكنها قد تؤثر عليه بالسلب، وتؤدي إلى إصابته بالإمساك مع الإكثار منها.
  • يجب الحذر عند تناول الألياف، وخاصة مع الإصابة بالإسهال، فقد تتفاقم الأوضاع الصحية الخاصة به وتزداد الحالة، وهذا من تناول النوع غير القابل للذوبان.
  • يمكن التأكيد على أن تناول الألياف الكثيرة يؤدي إلى انتفاخ المعدة، وتكوين الغازات، فقد يتضرر الجهاز الهضمي من خلال تناولها، ومع الاعتياد على تناول الألياف يتجنب الشخص هذه المشكلة. 
  • إذا أصيب الفرد بارتجاع المريء، فعليه الحذر من الإفراط في تناولها، وذلك نتيجة لقلة حمض المعدة، وصعوبة التعامل مع الكربوهيدرات.
  • التعرض إلى آلام البطن، والإصابة بالتقلصات، ويمكن إصابة بعض الأفراد بشعور بالغثيان.

الأسئلة الشائعة

هل النشويات هي نفسها الكربوهيدرات؟

نعم، تعد النشويات من أنواع الكربوهيدرات الهامة، والتي يستهلكها الأشخاص بكثرة في يومهم، وذلك لأنها تمد الجسم بالكثير من الطاقة.

هل الألياف تعتبر من الكربوهيدرات؟

نعم، يؤكد الخبراء على أن الألياف هي واحدة من أنواع الكربوهيدرات بجانب النشويات، والسكريات، ويجب الحرص على تناولها للمحافظة على الجهاز الهضمي، وصحته.

هل الألياف تفيد الجسم؟

نعم، تعتبر من أفضل العناصر الغذائية التي يمكن تناولها حيث تخلص الشخص من مشكلات عديدة تخص الجهاز الهضمي، ومنها صعوبة الإخراج.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف؟

تختلف الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ومنها: الشوفان، الذرة الحلوة، البطاطس، العدس، البازلاء بجانب البقوليات.

هل الألياف الكثيرة تضر الجهاز الهضمي؟

قد تتسبب كسرة تناول الألياف في حدوث الغازات لبعض الأفراد، ولكنها ضرورية في علاج مشكلات عديدة، ومنها الإصابة بالإمساك.

الخاتمة

وفي خاتمة مقال الفرق بين الألياف والكربوهيدرات نؤكد على ضرورة الحرص على تناول الألياف المتواجدة في أنواع الطعام المختلفة سواء كانت الألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان مع الحرص في تناول الكربوهيدرات، وخاصة السكريات كي لا تؤدي إلى أمراض السمنة، وزيادة الوزن ويمكن التعرض إلى أمراض القلب.

Index
Scroll to Top