استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

كيف اكتب قصة قصيرة جذابة في 7 خطوات

كيف اكتب قصة قصيرة، عملية الكتابة تتطلب إبداعًا وتصميمًا دقيقًا للشخصيات والحبكة، بجانب القدرة على جذب انتباه القارئ واحتفاظه به حتى النهاية، يجب على الكاتب أن يختار موضوعًا مثيرًا للاهتمام ويطور شخصيات قوية ومؤثرة لتحمل القصة وتعززها، ومن ثم، يجب عليه توجيه الحبكة بشكل متقن مع الحفاظ على توتر القصة وتطورها بشكل مناسب حتى الوصول إلى النهاية المناسبة التي تترك انبطاعًا قويًا لدى القارئ.

تعريف القصة القصيرة

كيف اكتب قصة قصيرة

القصة القصيرة هي نوع من أنواع الأدب القصصي الأكثر شعبية وشهرة، تتميز بحجمها الصغير والمحدود، حيث تروي قصة معينة بشكل مختصر وشامل، غالبًا ما تتراوح بين بضع صفحات إلى عدة صفحات قليلة. 

تهدف القصة القصيرة إلى إثارة الانتباه وتوجيه رسالة أو فكرة معينة بشكل سريع وفعال وتتميز بتركيزها على الحدث الرئيسي وتطور الشخصيات بشكل محدود. تتضمن غالبًا تشويقًا وتوترًا متصاعدًا على مدار تسلسل الأحداث يبقى القارئ مشدودًا حتى النهاية، مما يجعلها شكلًا فنيًا مثيرًا وقويًا للتعبير عن الأفكار والمشاعر المختلفة.

عناصر القصة القصيرة

تتكون القصة القصيرة من عدة عناصر أساسية لابد أن يركز عليها الكاتب لكتابة قصة قصيرة مثيرة وناجحة، وتتمثل هذه العناصر في التالي: 

  1. الحبكة: هي الأحداث التي يتم تصويرها في القصة، عادة ما تكون صراع أو مشكلة رئيسية ويتم حلها مع تطور الأحداث.
  2. الشخصيات: تشكل عنصرًا مهمًا في القصة حيث تدور الأحداث حولها، ولابد أن تتميز الشخصيات بالواقعية.
  3. الزمان والمكان: من العناصر المهمة التي يتم ترتيب الأحداث عليها وخلق جو مناسب لتسلسل الأحداث.

أنواع القصة القصيرة

تشمل أنواع القصة القصيرة مجموعة متنوعة من التصنيفات والأساليب، ومن بينها: 

  • قصة الخيال العلمي تستخدم عناصر الخيال العلمي لإنشاء عوالم مختلفة وتسليط الضوء على قضايا علمية.
  • القصة الدرامية تركز على الصراعات الداخلية والعلاقات الإنسانية وتسلط الضوء على تجارب الشخصيات.
  • القصة الواقعية تستند إلى تجارب وأحداث واقعية وتهدف إلى إبراز مواقف وتجارب يمكن للقارئ تفهمها بسهولة.
  • القصة الفانتازية تستخدم الخيال والعناصر غير الواقعية لإنشاء عوالم ساخرة وشخصيات فريدة تأخذ القارئ إلى رحلة لعوالم جديدة.
  • القصة الجنائية والتشويق تركز على الجريمة والغموض وتحاكي تفاصيل التحقيق وكشف الألغاز.
  • القصة الفلسفية تتناول قضايا فلسفية وفكرية معقدة من خلال شخصيات وأحداث يمكن أن تحث القارئ على التأمل والتفكير العميق.

كيف اكتب قصة قصيرة

كتابة قصة قصيرة عملية إبداعية مثيرة تبدأ بفكرة مثيرة وشخصيات قوية تستحق الاهتمام، وتبدأ بالخطوات التالية: 

1. التحضير للكتابة 

قبل البدء في كتابة القصة القصيرة لابد من التحضير والبحث الجيد عن قصة مثيرة تجذب انتباه القارئ عند قراءة أول فقرة مع تحديد الشخصيات وترابط الأحداث ببعضها، حتى يظل القارئ منتبهًا ولديه فضول للتعرف على نهاية القصة.

2. البحث عن فكرة مناسبة

تتعدد أنواع القصة القصيرة اختر نوع القصة التي تحتوي على فكرة مختلفة ومناسبة يمكنك الاستعانة بمواقع إلكترونية أو الصحف أو الأفلام لتجميع أفكار مختلفة.

3. تحديد الشخصيات 

بعد تحديد فكرة القصة اختر الشخصيات الرئيسية والجانبية التي تدور حولها الأحداث، اختر شخصيات واقعية تتناسب مع الفكرة وقم بتوظيفها حسب خصائص كل شخصية.

4. تطوير القصة

اجعل دائمًا كتابة مقدمة القصة جذابة ومثيرة لانتباه القارئ وفضوله، ومع تسلسل الأحداث اجعل تطور القصة بحدث لا يمكن للقارئ أن يتخيله فيكون عامل جذب كبير لاستكمال القصة للنهاية، يجب أن تحتوي بداية ونهاية ووسط القصة على أفكار مميزة وملفتة.

5. ابدأ بالكتابة الفعلية 

بعد تجميع عناصر القصة وتحديد الشخصيات والفكرة ابدأ بكتابة المقدمة واجعلها قوية وجذابة فيمكنك البدء بجملة مثل “كان هناك شئ غريب يحدث في المنزل”، أو “ما حدث لم يكن متوقعًا”.

6. التركيز على النهاية 

لابد أن تكون النهاية مثل البداية مثيرة ومميزة ولا تتسرع في الإنهاء، واستخدم أساليب تجعل النهاية جذابة، من خلال إضفاء الطابع الدرامي على النهاية، اجعلها غير متوقعة تذهل عقل القارئ، اترك هناك بعض التخيلات والأفكار  في عقل القارئ للأسئلة المفتوحة.

7. ضبط الأسلوب الكتابي

بعد كتابة القصة تأكد من أن القصة مثيرة للاهتمام، اجعل أسلوبك الكتابي يحتوي على كلمات وعبارات مميزة وراعي التحقيق الإملائي والنحوي، احرص على الكتابة بشكل لا يزعج القارئ أو يشعره بالملل.

ما الذي يجعل القصة القصيرة مميزة؟

تعد القصة القصيرة فنًا إبداعيًا مميزًا ومثيرًا ولكن هناك بعض العناصر التي تجعل قصتك مميزة وناجحة، ومنها: 

  • لابد أن تحتوي القصة على عامل الإثارة والتشويق وحماسية تجذب اهتمام القارئ.
  • يجب أن تكون القصة واقعية ومنطلقة من الحياة اليومية وتتضمن شخصيات تتشابه مع الحياة الحقيقية.
  • النهاية الغير متوقعة التي تعتبر عنصر مفاجأة للقارئ.
  • يجب أن تحتوي القصة على أحداث مترابطة واضحة ومفصلة من خلال تسلسل الأحداث بشكل منطقي. 

دورات تدريبية في مجال كتابة القصة القصيرة مقدمة من منصة لبيب

منصة لبيب تقدم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية في مجال كتابة القصة القصيرة، تهدف هذه الدورات إلى تعزيز مهارات الكتابة الإبداعية، ومن بين هذه الدورات: 

الكتابة الإبداعية للقصص القصيرة وكتابة النص القصصي 

دورة كتابة القصة القصيرة تعتبر فرصة مثالية للأشخاص الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم الكتابية واكتساب المعرفة اللازمة لكتابة قصص قصيرة ممتعة ومثيرة، تتناول الدورة تعلم مبادئ القصة القصيرة بداية من تطوير الشخصيات وصولًا إلى بناء الحبكة وإثارة التوتر، بجانب التعرف على أنواع القصص القصيرة وأساليب الكتابة المختلفة.

الأسئلة الشائعة

ماذا اكتب في بداية القصة؟

احرص على كتابة مقدمة جذابة تجمع ما بين الأحداث والشخصيات والنهاية فبمجرد قراءة المقدمة ينجذب القارئ ويكون لديه فضولًا بمعرفة كيف ستجري أحداث القصة.

كم يبلغ عدد صفحات القصة القصيرة؟

يتراوح عدد صفحات القصة القصيرة ما بين 4 إلى 10 صفحات، أما الرواية القصيرة فتكون عبارة عن قصة قصيرة طويلة لا يزيد عدد صفحاتها عن 100 صفحة.

الرواية كم كلمة؟

إذا كانت القصة أكثر من 20000 كلمة تسمى رواية، تتراوح عدد كلمات الرواية القصيرة ما بين 20000 كلمة إلى 40000 كلمة، أما إذا زادت عن 40000 كلمة تكون رواية نموذجية وهي الأكثر انتشارًا.

Index
Scroll to Top