استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

فن التصميم: إرشادات مبتكرة وأفكار ملهمة

التصميم هو عبارة عن تخطيط وإعداد بعض الوظائف أو العناصر من أجل إنشاء منتج يعمل على تحقيق هدف معين أو تلبية احتياجات محددة، من الممكن أن يشمل التصميم الكثير من المجالات مثل تصميم المنتجات، تصميم العلامة التجارية، التصميم الجرافيك، بالإضافة إلى تصميم الواجهة والعديد من المجالات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك له تأثير كبير في المستقبل، حيث يعمل على الإبداع والابتكار وهذا يساهم بشكل كبير في إيجاد حلول مختلفة للتحديات التكنولوجية، كما يعمل على زيادة التكامل بين الأعمال ومجالات التصميم المختلفة، وهذا يضمن تحقيق أكبر قيمة للعديد من الخدمات والمنتجات. 

نبذة عن التصميم 

التصميم هو عملية إنشاء وتخطيط وتنسيق العناصر بطريقة مبتكرة وفعالة، يحتاج التصميم إلى استخدام أفكار جديدة تساعد على إعطاء لمسة مختلفة. يمكن أن يكون هدف التصميم هو إنتاج مادي مثل الأثاث، أو خدمة مثل تصميم الجرافيك أو تجربة المستخدم على الويب، بشكل عام يشمل هذا المفهوم بعض العمليات الإبداعية والتقنيات المستخدمة لتحقيق الهدف المطلوب بأفضل طريقة ممكنة.

أهمية التصميم

التصميم يلعب دور فعال في العلامات التجارية، حيث يجعلها أكثر شهرة، لذا وتكمن أهميته في النقاط التالية: 

  • التصميم عادة لا يهتم بالشكل الخارجي، لكن يتم التركيز من خلاله على نجاح حملة التسويق وطريقة عمله وجذب العملاء بشكل صحيح. 
  • التصميم الذي يتم التخطيط له بشكل سليم يعتبر وسيلة لجعل العلامة التجارية أكثر جاذبية. 
  • كذلك إضافة العديد من عناصر التصميم المختلفة بموقعك تعمل على تعزيز الثقة مثل التقييم وأراء العملاء والروابط واتصالات العملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • التصميم الجيد يعمل على إظهار جودة الشركة وكفاءة خدماتها ومنتجاتها في السوق، كذلك كل معلومة أو رسالة يتم تضمينها في المحتوى التابع للمجال الخاص بك تعبر عن شيء ذا أهمية يتعلق بعلامتك التجارية. 
  • التصميم الاحترافي أيضًا يشجع الأشخاص على الوثوق بالعلامة التجارية الخاصة بك، وذلك منذ أول انطباع. 
  • أيضًا تقديم قيمة رائدة للشركة عن طريق التصميم الجيد يعطي للعميل انطباع جيد. 
  • التصميم الاحترافي يؤثر بشكل كبير على اختيارات العميل، وذلك عند وجود العديد من العلامات التجارية، كذلك التصميم الرائع يعتبر وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء بشكل ملحوظ، كما يساعد على التعرف على العلامة التجارية وبناء المصداقية، وذلك من خلال إنشاء محتوى مرئي بجانب توفير اتصال فعال لمنتجاتك وخدماتك. 

أسس التصميم

فن التصميم يقصد به تشكيل وصياغة الأفكار حتى يتم تطبيقها بشكل عملي، وذلك عن طريق دراسة كافة جوانب تلك الفكرة ومراعاة الجوانب التي تؤثر عليها عن طريق تنفيذها بشكل علمي، ومن بين هذه الأسس: 

  • السيادة: يجب أن يكون أي عمل فني له شكل أو فكرة سائدة يخضع لها ما تبقى من ذلك العمل الفني وقد يكون هذا عنصر زخرفي أو لون. 
  • نسبه وتناسب: هو عبارة عن وجود علاقة بين الأشكال والأحجام وتناسبها وتناسقها مع بعضها البعض. 
  • إيقاع: هو عبارة عن تنظيم وحدات وفواصل ذلك العمل الفني وقد يأتي هذا التنظيم في الألوان والحجم حتى يتم ترتيب درجاته أو العلاقة بين الفراغ والشكل. 
  • وحدة: انسجام كافة أجزاء هذا العمل الفني يعمل على إيجاد روابط تعمل على الربط بين تلك الأجزاء. 
  • اتزان: هو عبارة عن شعور بالاستقرار في العمل الفني، بحيث لا يطغى جزء على جزء آخر أو عنصر على عنصر. 

عناصر التصميم

عناصر التصميم تعد من الأشياء المهمة والضرورية والتي لابد من دراستها والاعتماد عليها عند تصميم أي مخطط أو لوحة فنية، وتلك العناصر تبدأ من النقطة، ثم الخط والشكل والملمس، ومن عناصر التصميم ما يلي:

النقطة

هي عبارة عن رسم خط أو شكل كما تعتبر من أهم عناصر التصميم يتم تحديد تلك النقطة عن طريق استخدام الفرجار أو القلم على الورقة التي يتم التصميم عليها. تلك النقطة يتم استخدامها من أجل وضع علامات محددة، ثم التوصيل بينها، كما يتم استخدامها للعديد من الأغراض الأخرى أيضًا لها أبعاد وأحجام تختلف وفقًا للغرض منها. 

الخط

هو خط مرسوم بين نقطتين يوجد بينهما مسافة، كذلك يوجد أنواع مختلفة من الخطوط هناك الخط المتموج الذي يشير إلى الحركة الإنسيابية أو البطيئة. 

كذلك هناك الخط الأفقي الذي يشير إلى الحركة السريعة، بالإضافة إلى الخط العمودي والذي يرمز إلى الحركة العمودية بجانب الخط المنحني والذي يشير إلى الحركة الدائرية ويتم استخدامه من أجل التعبير عن الدوائر، كما هناك الخط المنكسر الذي يشير إلى العنف أو القوة. 

الشكل

هو عبارة عن مجموعة من الخطوط والتي يتم توصيل أطرافها ببعض بشكل معين، بحيث تحصل في النهاية على شكل مختلف. هناك أيضًا العديد من الأشكال، من بينها: 

  1. الأشكال العضوية وهي عبارة عن أشكال من الخطوط المنحني، والتي هي على شكل خطوط دائرية. 
  2. الأشكال التلقائية والتي تنتج من خلال إضافة بعض الألوان بطريقة تلقائية، أيضًا الأشكال غير المنتظمة وهي أشكال تنتج عن التقاء الخطوط المستقيمة بالخطوط المنحنية توحي تلك الأشكال عادة بالحركة. 
  3. الأشكال الهندسية وهي أشكال لها زوايا وأبعاد وقياسات محددة مثل المثلث والمربع وغيرها من الأشكال الهندسية الأخرى. 

اللون

الألوان تتسم بأن لديها قدرة فائقة على إضافة بعض التغيرات الملحوظة على الأشكال، حيث تجعلها أكثر جمالا ووضوحاً. 

الملمس

هناك العديد من الأسطح التي لها ملمس يختلف عن بعضها البعض فهناك أسطح خشنة وأخرى ناعمة أيضًا بعضها يكون على شكل بارز أو على شكل نقوش. 

الفراغ

هو عبارة عن مناطق فارغة تحيط بالتصميم لابد من الاهتمام بها، ومن ثم وضع خلفية لهذا التصميم وتكون مناسبة. 

أنواع التصميم

هناك عدة أنواع من التصميم وتتنوع هذه الأنواع بناًء على الغرض والمجال الذي يتم فيه التصميم، ومن بين هذه الأنواع: 

  1. التصميم الصناعي: يركز هذا النوع على تصميم وتطوير المنتجات المادية مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية مع التركيز على الوظيفة والتصنيع.
  2. تصميم الأزياء: يتضمن تصميم الملابس والإكسسوارات مع التركيز على الأسلوب والمواد والألوان والتفاصيل.
  3. التصميم الداخلي: يركز على تصميم وتنسيق المساحات الداخلية للمنازل والمكاتب والفنادق، مع التركيز على الراحة والجمالية.
  4. تصميم الواجهات الرقمية: يشمل تصميم واجهات المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية مع التركيز على تجربة المستخدم وسهولة الاستخدام.
  5. التصميم الإعلاني: ويظهر هذا النوع في تصميم الإعلانات الخاصة بالمنتجات أو العلامات التجارية ومن عناصر التصميم الإعلاني استخدام تصميم جذاب وبعض العبارات المعبرة عن المنتج وتجذب الجمهور المستهدف.
  6.  تصميم العلامة التجارية: يعمل على تحديد وخلق هوية مرئية بالنسبة للعلامة التجارية مثل الخطوط والألوان والشعار والتي تميز تلك العلامة عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى. 
  7. تصميم الطباعة: يعمل على تحضير المواد التي سوف يتم طباعتها مثل المجلات أو الملصقات والمطبوعات الترويجية. 

مجالات التصميم

مجالات التصميم تمتد على نطاق واسع ومتنوع، حيث يتضمن كل مجال تخصصات فريدة تتنوع وتطور باستمرار، ومن بين تلك المجالات الأكثر شهرة في عالم التصميم: 

التصميم الجرافيكي 

التصميم الجرافيك هو عبارة عن مهنة تعمل على تصميم العديد من الأشكال سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية مثل الأشكال التي توجد على مواقع الإنترنت والإعلانات. 

أيضًا هذا المجال يعرف بأنه فن يعمل على ترتيب العديد من العناصر البصرية والتي تتضمن الصور والرموز والألوان حتى يتم نقلها إلى الجمهور. 

هذا النوع من التصميم يجمع بين عنصرين أساسيين هما العناصر المرئية، بالإضافة إلى العناصر اللفظية حتى يكون لديك تصميم فعال، كذلك هذا النوع من التصميم قد ارتبط بشكل أساسي بالممارسات والمهارات المهنية المرتبطة بالخيال البصري والابتكارات التكنولوجية. 

التصميم الفني

التصميم الفني هو عبارة عن الأعمال اليدوية التي يقوم الفنان فيها باستخدام دافعه النفسي، ومن ثم يقوم بتحويله إلى شكل معين سواء كان العمل الصلب أو الأساس أو الرسم وله العديد من الأسس، التي تتمثل في التالي: 

الوحدة

التصميم الفني التشكيلي يتضمن وحدة الأسلوب، حيث كل فنان له أسلوب مميز وخاص يتسم به ويميزه عن غيره. وحدة الفكرة أن يكون العمل الفني شامل متكامل، بحيث لا يتناول موضوع واحد فقط. وحدة الشكل وهي عبارة عن البحث عن علاقة توجد بين الأشكال الفنية الموجودة في اللوحة، وذلك من خلال تحديد مساحة أرضية لها صفات هندسية مثل وجود سجادة ذات شكل بيضاوي تحتوي على العديد من العناصر. 

الإيقاع

الإيقاع يعرف في التصميم الفني التشكيلي بأنه عبارة عن المدة الزمنية التي تكون العين في حاجة إليها حتى تنتقل  من شكل إلى آخر أو من لون لآخر. 

التوازن

هناك أنواع مختلفة من التوازن منها التوازن المركزي وهو عبارة عن توازن يتم تحقيقه عن طريق توزيع ونشر أشكال التكوين، وذلك حول محور واحد. التوازن المتماثل والذي ينتج عن وجود تشابه بين الأشكال الموجودة على الجانب الأيمن والجانب الأيسر من اللوحة. توازن غير المتماثل يكون فيها التوازن غير مكتمل وغير متطابق بين الجانبين، بحيث يكون هناك فرق كبير من حيث الملمس والشكل واللون. 

الانسجام

هو عبارة عن تنظيم العناصر الفنية بشكل محدد، حيث يوجد تآلف وترابط بين العلاقات المتنوعة والتي تنشأ من خلال التعامل مع عناصر التصميم الفني، أيضًا هو عبارة عن نتيجة إجمالية يشعر بها الفرد، وذلك عند مشاهدة أي تصميم فني. 

الحركة

الإنسان بطبيعته يميل إلى الحركة وليس إلى السكون لذلك يقوم المصمم بالتركيز في عمله الفني على الحركة كأن تكون ملموسة وواضحة. 

هناك حركة ضمنية يشعر بها المشاهد و يستنتجها عن طريق حركته، وذلك مثل حركة اللون مع حركة العين. ممكن أن تظهر الحركة عن طريق التصميم الغير متوازن، حيث يشعر الشخص بالحركة عن طريق إدراك التصميم الفني في الموضع النهائي له. 

رفع العلامة التجارية

التصميم الاحترافي يكون لديه قدرة على إقناع العميل باكتشاف وتصفح المحتوى والموقع، كما يساعد على جذب العملاء بجانب جعل علامتك التجارية أكثر تميزا بين المنافسين. 

مواقع تصميم مجانية

مع التطور التكنولوجي تم إطلاق العديد من مواقع التصميم المجانية مهمة للأشخاص الذين يعملون في مجال تصميم الجرافيك أو أي شخص لديه الرغبة في عمل تصاميم تساعده في عمله في العديد من المجالات المختلفة. 

1. canva

التصميم على كانفا من الأشياء الممتعة، حيث يعد من أشهر المواقع التي تمنحك العديد من قوالب التصميم الجاهزة والإضافة عليها أو التعديل، أيضًا يحتوي هذا الموقع على نسخة مدفوعة تجعلك تحصل على العديد من القوالب الجاهزة. كذلك يتم استخدامه من قبل العديد من الأشخاص في مشاريعهم الخاصة كبديل لبرنامج الأدوبي فوتوشوب. 

2. colorhunt

يمنحك هذا الموقع لمسة فريدة للتصميم لأن فكرته تمنحك الوان متناسقة في كثير من الأحيان نرى بعض التصاميم التي تؤذي العين بسبب الألوان التي يتم استخدامها في تلك التصاميم وتعتبر مشتتة للعين. 

لكن هذا الموقع سوف يمنحك الألوان التي لا تعمل على تشويش في الرؤية، كما أنها متناغمة مع بعضها البعض. 

3. png img

 يعتبر من أشهر وأفضل المواقع التي تعمل على تحميل الصور ذات خلفية فارغة، وذلك بصيغة png، كما يحتوي هذا الموقع على العديد من التصاميم المتوفرة بشكل مجاني، ويعتبر من المواقع التي لا يمكن الاستغناء عنها سواء كان المصمم مبتدئ أو محترف، لأنه يوفر عليك مزيد من الوقت. 

4. unsplash

يعتبر من أفضل المواقع التي تعمل على تحميل الخلفيات والصور بجودة عالية وأهم ما يميزه أنه لا يحتوي على حقوق لتلك الصور، كما يمكنك استخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي أو التدوينات أو الفيديوهات. 

كيف يؤثر التصميم في الشراء

الطريقة التي يتم تصميم غلاف المنتجات من خلالها لها تأثير كبير على ظهور ذلك المنتج في السوق، كما يساعد على إيصال المعلومات المهمة إلى العملاء المستهدفين حول ما يحتوي عليه هذا المنتج من مفعول، وبالتالي فإن التصميم يؤثر بشكل كبير في عملية الشراء لدى العملاء، وذلك عن طريق عدة أمور، وهي على نحو التالي:

الراحة

الراحة والملائمة تعتبر شيء أساسي عند شراء أي منتج وكلما قام العميل بالاقتراب من عملية الشراء، فبالتالي ليس هناك أي وقت لتقييم هذا المنتج وزيادة احتمالية اختيار الخدمة أو المنتج الملائم، وبالتالي يتجه العميل إلى العلامة التجارية الأكثر شهرة والتي توضح جودة المنتج من حيث المظهر أو الحجم أو اللون. 

المعلومات

المعلومات الخاصة بالمنتج خلال عملية التغليف تكون بحاجة إلى التواصل مع العملاء حول توضيح مواصفات ذلك المنتج وأهميته عند الاستخدام ولابد أن تشمل تلك المعلومات على مميزات ذلك المنتج، ومن خلال إيصال هذه المعلومات يمكن التأثير على العميل خلال عملية البيع من خلال تقديم ميزات لا يمكن الحصول عليها من خلال أي علامة تجارية اخرى.

المميزات

مميزات المنتج تساعد على إظهاره في السوق، في حال كانت جودة التصميم غير جيدة فإن العميل يقوم بنقل ذلك الشكل إلى المنتج نفسه، وهذا يؤثر في اختيار العلامة التجارية الخاصة بك خلال عملية الشراء. 

هل أثر التقدم التكنولوجي على مجال التصميم

بالفعل، أثر التقدم التكنولوجي بشكل كبير على مجال التصميم، فالتكنولوجيا لعبت دورًا حاسمًا في تغيير وتطوير عمليات التصميم وتحسينها بشكل ملحوظ، وظهر ذلك في التالي: 

  • برامج التصميم المتطورة مثل برنامج Adope Photoshop وغيره من البرامج الأخرى التي قدمت أدوات متقدمة للمصممين لتطوير وتنفيذ أفكارهم بشكل أسرع وأكثر دقة.
  • الطابعات ثلاثية الأبعاد التقنية التي غيرت تصميم المنتجات وأصبح متاح إنتاج نماذج ضخمة بتكلفة منخفضة.
  • التصميم للوسائط الرقمية وفرت التكنولوجيا تصميم مواقع الويب وتطبيقات الهواتف والرسوم المتحركة.
  • التواصل عن بعد أصبح متوفر الآن العديد من منصات التواصل مثل Zoom وغيره من البرامج التي قدمت وسائل فعالة للمصممين للتواصل والعمل على المشاريع بغض النظر عن الموقع الجغرافي.

نصائح لابد من مراعاتها عند التصميم

هناك بعض النصائح والإرشادات التي لابد من مراعاتها عند التصميم وسوف تعمل على تحقيق نتائج فعالة، وهي على النحو التالي:

1. التركيز على الجمهور المستهدف

لابد ان يكون الجمهور المستهدف هو مصدر إلهامك الرئيسي عند التصميم عندما يقوم العميل بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك فأنت تفكر في شعوره ومظهره من خلال الأسلوب وكيف يمكن التفاعل والتنقل مع الموقع الإلكتروني الخاص بك سواء كان عبارة عن صفحة على مواقع التواصل أو مدونة

2. الأمر لا يتعلق بالمظهر

لا يمكن اقتصار التصميم على المظهر والشكل فقط، لكن يجب أن يركز على كيفية عمله عندما تقوم بتصميم موقع إلكتروني فإنه لابد من التركيز على تجربة العميل. 

أيضًا المصمم المحترف يجعل التصميم يركز على المحتوى الخاص بالموقع الإلكتروني، وهذا يساعد على التميز الرائع لما تقدمه، كما يساعد الجمهور المستهدف على التحرك بشكل سهل من خلال الموقع الإلكتروني التابع لك، وذلك خلال البحث عن المعلومات. 

3. اختيار مصمم جيد

في حال تقوم بتطوير موقعك الإلكتروني بشكل كامل أو علامتك التجارية فإن اختيار مصمم محترف يستحق دفع أي مقابل مادي، لأن ذلك سوف يساعدك في تطوير موقعك بشكل سريع، بالإضافة إلى التعمق في علامتك التجارية. 

4. التصميم الجيد يحتاج مزيد من الوقت

التصميم الفريد لا يتم تنفيذه مرة واحدة بل يحتاج إلى ساعات من التخطيط والبحث بشكل دقيق من قِبل فريق العمل الذي قمت بالتعاقد معه، كما يتعرف المصممين الذين لديهم خبرة واسعة على العلامة التجارية الخاصة بك عن طريق دراسة العملاء المستهدفين وتحسين المحتوى ومحركات البحث. 

دورات تدريبية في مجال التصميم مقدمة من منصة لبيب

تعتبر منصة لبيب واجهة مثالية للباحثين عن طرق فعالة لتعلم مجال التصميم، فتقدم المنصة مجموعة من الدورات التدريبية المميزة، ومن بينها: 

  1. الإنفوجرافيك من الفكرة إلى التصميم 
  2. الدمج الرقمي باستخدام الفوتوشوب
  3. فن تصميم الإنفوجرافيك
  4. الدورة الشاملة لتعلم الفوتوشوب
  5. التصميم التجاري والإعلاني 
  6. صناعة الموشن الجرافيك الإعلاني 
  7. دورة احتراف تصميم الإنفوجرافيك
  8. علاقة الألوان وأسس اختيارها في التصميم 
  9. تصميم الإعلانات الإبداعية بالفوتوشوب
  10. تعديل صور الأشخاص والمكياج 
  11. أساسيات الفوتوشوب من الصفر 
  12. فوتوشوب متقدم 
  13. تعليم الفوتوشوب للمبتدئين في عالم التصميم 
  14. البعد الثالث Adobe After Effect

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل مجال في التصميم؟

تصميم العلامات التجارية، حيث تعتبر من أهم المجالات التي تشغل بال العديد من الشركات بشكل دائم للحصول على علامة تجارية تعكس قيم وشخصية تلك الشركة كما تميزها عن منافسيها.

كيف تصبح محترف في التصميم؟

من خلال تنظيم الوقت وإتقان العديد من برامج التصميم، بالإضافة إلى الانضمام إلى العديد من المصممين الموجودين على مواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع بشكل دائم على كل ما هو جديد، بجانب اكتساب الخبرة والبحث عن مصادر خاصة للتعلم.

كم تبلغ مدة دراسة التصميم؟

خمس سنوات يتم تقسيمها ما بين أربعة سنوات تخصص وسنة تأسيسية.

كيف أبدأ في مجال التصميم؟

من خلال تعلم التصميم الجرافيكي وفهم أسس التصميم والاستمرارية في التعلم، ومن ثم البحث عن عمل.

ما هي تخصصات الجرافيك؟

التصميم البيئي، الموشن جرافيك، تصميم المطبوعات، أيضًا تصميم التعبئة والتغليف، كذلك تصميم الهواية البصرية بجانب المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، بجانب تصميم واجهات للمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى التصميم الإعلاني.

الخلاصة

في الختام، أصبحنا ندرك بوضوح أن التصميم جمالياته تتجاوز الأشكال والألوان، إذ تتجلى في توفير الحلول الإبداعية للتحديات التي تواجهنا، يمثل أيضًا رحلة استكشاف وتحديد تلهم الابتكار وتعزز التواصل وتبني جسورًا من بين الأفكار وتحويلها إلى واقع ملموس. فهو مجال لا يعرف الحدود حيث يتفتح باستمرار ليستقبل الإبداع والتحديث مع التطور التكنولوجي السائد.

Index
Scroll to Top