استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

مراحل وعناصر صناعة الأفلام

تعد صناعة الأفلام من أنواع الصناعات الترفيهية التي تقدم في بعض الأحيان محتوى هادف يستفيد منه المجتمع والمشاهد، ولكن البعض الآخر لا يحمل أفكار هادفة لذلك لا يترك بصمة في عقل المشاهد وسرعان ما يختفي دون تحقيق أي نوع من النجاح المنشود، ولكن في كلا الحالتين تتطلب هذه الصناعة مقدار كبير جدا من الجهد المبذول حتى يخرج في النهاية هذا العمل الذي يراه المشاهد، كما أن صناعة الأفلام من العمليات المعقدة إلى حد ما، والتي تتطلب إدراك كبيرة لجميع المراحل التي يمر بها العمل حتى يعرض على الشاشات في النهاية. 

ما هي صناعة الأفلام؟ 

تعد هذه الصناعة واحدة من الصناعات العالمية الضخمة حيث يتم إنفاق مليارات الدولارات عليها، وهي تحديد عبارة عن عملية لتنفيذ فكرة معينة في عقل الكاتب عن طريق تحويلها إلى مشاهد مصورة على أرض الواقع، وإليكم أهم تفاصيل هذه الصناعة فيما يلي:

  • تعرف على أنها الحكاية البصرية أي رؤية القصة من خلال مشاهد مصورة، وهي تنفيذ لجميع مراحل القصة على أرض الواقع. 
  • يتم خلال هذه الصناعة تحويل مجرد فكرة معينة في خيال المؤلف إلى فيلم يعرض على الشاشات.
  • هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالعديد من التقنيات الحديثة من أجل إنجاز هذا العمل. 
  • كما يتطلب أيضا إنتاج وتصوير، بالإضافة إلى أنه يمر بالعديد من المراحل المعقدة. 
  • تبدأ فكرة الفيلم بكتابة قصة تكون من وحي خيال المؤلف، ثم يتم ترتيب الأحداث بها، حتى يتم تحويل الأحداث إلى مشاهد حية تعرض على الشاشات العالمية. 
  • وتمر هذه الصناعة بعدد من المراحل، لكل منها سماته وخصائصه. 
  • تتعدد أنواع الأفلام حيث منها ما هو الوثائقي والروائي بالإضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة، وغيرها. 
  • تطورت صناعة الأفلام في الوقت الحاضر حيث تحولت من كونها صناعة ترفيهية إلى صناعة استثمارية، يتم إنفاق مليارات الدولارات عليها وجني الأضعاف في المقابل. 

عناصر صناعة الأفلام

هناك عدد معين من العناصر التي تقوم عليها فكرة صناعة الأفلام، وهي على النحو التالي:

أولا الفكرة

هي النواة التي تدور حولها أحداث الفيلم، ويحصل الكاتب على هذه الفكرة من خلال عدة مصادر بعضها يكون من الأعمال الأدبية، والبعض الآخر يوم اقتباسات، بالإضافة إلى بعض الأفكار تكون من وحي خيال الكاتب. 

كما أن الكاتب يعمل على دمج الفكرة في الأحداث، من خلال مجموعة من المشاهد التي تقدمها الشخصيات، ويتم تقديم الفكرة من خلال المشاهد بصورة واضحة وأكثر سلاسة. 

هناك بعض الأفكار الإيجابية التي تؤثر في المشاهد ويستطيع الخروج منها بمعلومة مفيدة، ولكن البعض الآخر قد يكون غير مناسب للبيئة التي يعرض بها أو العرف أو التقاليد أو الدين فهنا يكون غير مؤثر في عقل ووجدان المشاهد. 

ثانيا التحضير

تعد أولى الخطوات التي يتم خلالها خروج العمل للنور، حيث يتم البدء في تطوير فكرة الفيلم وتحويلها إلى سيناريو مكتوب، ويتم مراعاة مجموعة من المعايير والأسس به مثل الحبكة الدرامية بالإضافة إلى الشخصيات، وسير الأحداث بالترتيب المناسب، والنهاية وهكذا. 

كما يجب مراعاة مدة المشهد وتفاصيل الأحداث بالإضافة إلى اختيار الحوار بين الأشخاص بدقة شديدة. 

يتضمن هذا العنصر أيضا اختيار الشخصيات من قبل مخرج العمل، بالإضافة إلى اختيار مواقع التصوير على حسب أحداث القصة، بالإضافة إلى اختيار الديكور المناسب والملابس وجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة الخاصة بالعمل.

ثالثا التنفيذ

هذه الخطوة هي نهاية العناصر ولكنها بداية تنفيذ العمل على أرض الواقع، وترجمة الأفكار التي كانت تراود خيال الكاتب، وتبدأ هذه المرحلة بتنفيذ الديكورات المناسبة لأحداث العمل ومواقع التصوير. 

يتم تصوير المشاهد بطريقة غير مرتبة إلى حد ما،  ويتم ترتيبها عن طريق مخرج العمل بمساعدة المونتير فيما بعد، بالإضافة إلى عمل المونتاج

كما يتم ترتيب المشاهد على حسب ما يخدم أحداث القصة، وما يساهم في إيصال الفكرة بطريقة أسهل وأفضل وأيضا أسرع إلى المشاهدين. 

هذا بالإضافة إلى اختيار أفضل ما تم تصويره من مشاهد، بالإضافة إلى إضافة المؤثرات البصرية والصوتية على الأحداث. 

مراحل صناعة الأفلام

تمر صناعة الأفلام بعدة مراحل يتم خلالها تحويل العمل من مجرد فكرة في عقل وخيال الكاتب إلى صناعة بصرية ومشاهد حيه وأحدث متناسقة، ويكون ذلك على النحو التالي:

1.  مرحلة التصور العام

تعد هذه المرحلة هي القاعدة الأساسية التي يتم وفقا لها أحداث الفيلم، حيث يتم بها توضيح السيناريو، وتحديد الفكرة التي يرتكزعليها، وتتضمن عادة اقتباس الفيلم من قصة حقيقية، أو من كتاب معين أوعمل آخر وهكذا. بعد ذلك يقوم المخرج بمساعدة الكتاب على ترجمة الفكرة إلى مشاهد وأحدث يتم كتابتها من خلال مخطط تفصيلي لأحداث الفيلم، ويتم الكتابة عنها بطريقة احترافية دقيقة.

2. مرحلة ما قبل الإنتاج

هنا يتم التخطيط بعناية فائقة حيث أن هذه المرحلة يترتب عليها جميع المراحل المقبلة، حيث يتم التخطيط لكل خطوة على حدى من حيث الخطوات والأهداف المنشودة وكذلك النتائج. كما تتضمن جميع الإجراءات التي يتم القيام بها قبل تشغيل الكاميرا، كما أنها النواة التي يتم وفقا لها تحقيق النجاح والأهداف المنشودة. هذا يتضمن أيضا وضع خطة إنتاج قوية للفيلم سواء كان قصير أو يقدم محتوى وثائقي مفيد، أو حتى فيلم كرتون

3. مرحلة الإنتاج

تتضمن الالتزام بمقدار معين من المال وذلك خلال فترة زمنية محددة، وهذه المرحلة تبدأ مع بداية تصوير أول مشهد في الفيلم، كما تتطلب التركيز جيدا لجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة. 

يتم البدأ في ترتيب الشخصيات والتأكد من ارتداء الملابس المخصصة للشخصيات، بالإضافة إلى تجهيز المعدات، تحديد الزاوية المناسبة للتصوير، كما يتم الانتباه على الصوت والتأكد من سائر التفاصيل وبعدها تبدأ مرحلة التصوير. 

4. مرحلة التصوير السينماتوغرافي 

تعد أولى الخطوات في تجهيز العمل، حيث يتم الانتباه لجميع التفاصيل وذلك نظرا لمقدار الأموال التي يتم إنفاقها في هذه المرحلة، وذلك بسبب الديكور والمؤثرات بالإضافة إلى الأجور الخاصة بالعاملين. 

هنا يحاول المخرج الالتزام بالجدول الزمني، والسير وفقا لخطة محددة، وذلك من أجل عدم تخطي الميزانية التي يتم تحديدها من قبل مخرج العمل. ثم يتم الانتقال في مراحل التصوير بدرجة مدروسة من أجل الارتقاء بالعمل وتحقيق الأهداف المنشودة منه. 

5. مرحلة ما بعد الإنتاج

تكون بعد انتهاء آخر مشاهد في الفيلم، حيث أصبحت الأحدث واقعية بعد أن كانت في المرحلة الأولى مجرد فكرة في خيال الكاتب، حيث تتوقف الكاميرات هنا، لتعلن عن انتهاء أحداث القصة والتصوير أيضا. كما يتم اتخاذ اتجاه آخر وهو مرحلة توزيع الفيلم حتى يصل إلى المشاهدين، و يخرج العمل للنور حيث يتلقاه المشاهد بين مؤيد ومعارض. ويستمر العرض لعدة أشهر وذلك وفقا لميزانية الفيلم ومدى نجاحه وتأثر الجمهور به، وايضا مدى تقديم الفيلم أفكار تخدم المجتمع، أو يقدم أفكار تهدم الأسرة والقيم. 

6. مرحلة التوزيع 

هي آخر مرحلة يمر بها العمل، حيث يتم عمل تسويق للفيلم، ويكون من خلال إبرام مجموعة من الصفقات لشراء الفيلم من قبل المنتجين وبذلك يحصل منتج العمل على الأموال التي تعد من البداية هي الهدف الأساسي له.

كما تتعدد المنصات العالمية التي يتم من خلالها عرض الأفلام والأعمال الدرامية حيث يتم عرض الفيلم عليها، وتقرر مدى أهمية الفيلم من حيث الاستثمار وتحقيق الأموال، وهنا يتم اتخاذ القرار بعرض الفيلم أو لا.

دورات تدريبية في مجال صناعة الأفلام مقدمة من منصة لبيب

تهتم منصة لبيب بتوفير مجموعة من الدورات الهامة التي يتم تدريب عدد من الأفراد عليها من أجل الالتحاق بسوق العمل، ومنها دورات تدريبية في مجال صناعة أفلام، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

1. اساسيات صناعة الافلام الكرتونية بال Anime Studio

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف الأساسي من صناعة الأفلام؟

تهدف صناعة الأفلام إلى الترفيه، ولكن مع الوقت أصبحت من أجل الاستثمار وكسب المال.

لماذا يتم دراسة صناعة الأفلام؟

ذلك من أجل إدراك مراحل صناعة الفيلم منذ أن كان مجرد فكرة إلى أن يصل إلى فيلم يعرض على الشاشات، بالإضافة إلى اكتساب مزيد من المهارات والخبرات التي تساعد في توظيف التقنيات الحديثة في تنفيذ فيلم على أرض الواقع.

ما هو الدور المخصص للمنتج؟

يعتبر من الأدوار الأساسية في كل عمل وذلك لأنه يقوم بإنفاق الأموال على العمل على حتى يخرج إلى النور. كما أنه يبحث عن سيناريو مناسب للعمل وعمل جدول زمني يتناسب مع الميزانية التي قام بتحديدها من أجل العمل.

الخلاصة

تعد صناعة الأفلام من الصناعات القديمة جدا التي بدأت منذ عام 1838 وكان عن طريق التقاط الصور الفوتوغرافي عن طريق مجموعة من المعدات البدائية، ولكن مع الوقت أصبحت على ما هي عليه اليوم حيث تعتمد على مجموعة متتالية من الصور، التي يتم ترتيبها باحترافية شديدة وتتمثل في الوهم البصري الذي يحدث نتيجة السرعة في عرض الصور، ويتم الاستعانة بالتقنيات الحديثة من أجل إتمام مهمة صناعة الأفلام بنجاح. 

Index
Scroll to Top