استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

الاستثمار والتوفير: استراتيجيات تحقيق الأمان المالي

يرتبط كل من الاستثمار والتوفير بعلاقة قوية جدا، حيث أن كلاهما يهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي، ويعرف التوفير على أنه الاقتصاد والعمل بحذر أثناء استخدام الموارد، أما الاستثمار هو زيادة الثروة وتنمية رأس المال من أجل تحقيق الأمن المالي في المستقبل، كما أن الشخص الموفر يعمل على استخدام الموارد والخدمات بطريقة اقتصادية وبدون إسراف، ويتطلب هذا توفير مقدار من المال كل شهر حتى يستطيع في النهاية توفير قدر معين من المال، يختلف الاستثمار قليلا عن التوفير حيث أنه يعتمد على شراء أحد الأصول سواء عقارات أو أي ممتلكات أو أوراق مالية، والانتظار مدة معينة حتى يتضاعف سعرها مع مرور الوقت، كما أن الاستثمار يحافظ على قيمة رأس المال وزيادته أيضا، كما أنه مصدر للأمن المالي عبر الزمن، ويمتلك أهمية كبيرة في تحقيق العديد من المكاسب، ولكن أثبتت العديد من التجارب أن الاستثمار أفضل من الادخار و التوفير لأن الاستثمار يعني تعدد مصادر الدخل والهدف منه مضاعفة رأس المال، ولكن هذا لا ينفي العلاقة القوية بين الاستثمار والتوفير، حيث أن التوفير يتوقف على الحرص في استخدام الموارد المتاحة دون النظر إلى زيادة قيمتها أو الحفاظ عليها مع مرور الوقت.

 تعريف الاستثمار

يرتبط كل من الاستثمار والتوفير معا لكن لكل منهما خصائصه حيث أن الاستثمار هو السبيل الأمثل في الحفاظ على قيمة المال ويكون ذلك عن طريق تحويله إلى بعض الموارد مثل العقارات أو السندات أو الأسهم حيث أن جميع هذه الأشياء تزداد قيمتها مع الوقت، كما أنها تساهم في توليد دخل اضافي مع مرور الزمن. 

كما أن الاستثمار يساعد الأفراد وأيضا الشركات على تحقيق الاستقرار المالي الخاص بها، وذلك عن طريق توفير دخل مناسب في وقت التقاعد للأشخاص، بالإضافة إلى تحقيق ثروة مالية ضخمة مع الوقت للشركات. 

لكن عملية الاستثمار تتضمن مجموعة من الخطوات وأهمها التخطيط الجيد بالإضافة إلى تحديد الأهداف واتخاذ القرارات الصائبة بالإضافة إلى توقع المخاطر التي يمكن أن يمر بها الفرد أو الشركة أثناء مرحلة الاستثمار.

يقدم الاستثمار فرصة هائلة لزيادة الدخل وتنمية الأموال الخاصة بالأفراد، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة رأس مال الشركات والحفاظ عليه على مدار الزمن، مما يعود بالنفع على الاقتصاد وكذلك الفرد والمجتمع. 

كما يوجد العديد من أنواع الاستثمار ومنها السندات والصناديق بالإضافة إلى الأسهم. 

 هذا بالإضافة إلى أن الهدف الرئيسي للاستثمار هو تكوين ثروة يتم من خلاها زيادة الدخل أو سداد الديون، ويكون ذلك عن طريق نجاح عملية الاستثمار والحصول عليه من الأرباح المتراكمة منه. هذا بالإضافة إلى إمكانية الحصول على المكاسب من خلال بيع أحد الموارد التي قد تم شراؤها وحان وقت البيع. 

مفهوم التوفير

 التوفير عبارة عن وضع خطة تتضمن عدم التبذير وادخار جزء من الدخل، وذلك من أجل تحقيق بعض الخطط في المستقبل، كما يتضمن أيضا عدم الإسراف في استخدام الموارد مثل الطعام والشراب والأشياء الاستهلاكية. 

هذا بالإضافة إلى الاستخدام المحكم للسلع والخدمات، من أجل تحقيق أهداف معينة في عملية التوفير فلابد من متابعة الميزانية ومعرفة أوجه الصرف، وكيف يتم التوفير منها بشكل شهري. 

كما يمكن أيضا استخدام أسلوب تنوع مصادر الدخل من أجل تحقيق التوفير، بالإضافة إلى عدم الإسراف في النفقات ومحاولة الاستغناء عن جميع الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها. 

كما أن الاستثمار هو أحد صور التوفير حيث أنه يبدأ بتوفير جزء من المال بصفة دورية حتى يتكون مقدار معين يصلح لعملية الاستثمار التي يجني فوائدها مع مرور الوقت لذلك هناك علاقة قوية بين الاستثمار والتوفير. 

أهمية التوفير

يمتلك كل من الاستثمار والتوفير أهمية كبيرة حيث يتم من خلال التوفير ضمان الاستقرار المالي على مر الزمن، بالإضافة إلى تحقيق الأمان المادي الذي يعد الغاية من عملية التوفير والاستثمار أيضا، وإليكم أهم فوائده فيما يلي:

  • تحقيق الرفاهية، حيث أنه من خلال توفير قدر معين من المال يتم ضمان قدر من الرفاهية للأولاد في المستقبل. 
  • ذلك نظرا لأن ما سوف يتم توفيره سوف يدخل في أحد وسائل الاستثمار التي تحقق زيادة في رأس المال وايضا تحقيق الثروات في المستقبل لذلك يرتبط الاستثمار والتوفير معا ارتباط وثيق. 
  • التخلص من وهم الفقر، حيث أنه يطارد العديد من الأشخاص خاصة مع ارتفاع الأسعار وسوء الحالة الاقتصادية في المجتمعات المختلفة.
  • توفير السيولة المادية حيث أنها تكون جاهزة حين التعرض لأي ظرف معين، أو مفاجأة. 
  • كما أن التوفير يحد من التفكير والقلق الذي قد يصيب الإنسان نتيجة الخوف من التعرض للفقر، حيث أن ذلك يحرر الإنسان من بند الإجبار على وظيفة معينة أو شخص معين نتيجة الاحتياج الشديد للمال، وهذه الميزة أيضا مشتركة بين الاستثمار والتوفير. 
  • ضمان وجود معاش في المستقبل عند التخلي عن الوظيفة، وعدم القدرة على العمل، حيث يتم الاستمتاع بهذه المرحلة العمرية دون التفكير في مصادر الدخل وكيفية تلبية الاحتياجات المختلفة لذلك يجني نفع الاستثمار والتوفير في هذه المرحلة. 

أبرز طرق التوفير

هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكن الاستعانة بها من أجل توفير قدر من المال، والاستفادة في المستقبل من عملية الاستثمار والتوفير، وهي على النحو التالي:

أولا إلغاء جميع الأشياء الغير ضرورية

تتضمن هذه الطريقة الاستغناء عن جميع الرفاهيات الغير ضرورية والتي تستهلك نسبة كبيرة من الدخل. كما يتم مراجعة الاشتراكات حيث يتم التأكد من كونها غير ضرورية أو مفيدة فهنا يتم الاستغناء عنها فورا، هذا سبيل جميع الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من عملية الاستثمار والتوفير. 

ثانيا دخول الجمعيات

تعد الجمعيات واحدة من الوسائل الهامة التي يتم من خلالها تحقيق الادخار المطلوب، حيث يتم بهذه الطريقة التحكم في الراتب ومصادر الدخل أيضا. 

كما أن هذا الأمر يجعل الفرد ملتزم بالتطبيق، كما يجعله مجبر على التوفير، حيث أن هذا الأمر مناسب مع الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على التوفير بسهولة. 

ثالثا الاستغناء عن الوجبات الجاهزة

تعتبر الوجبات الجاهزة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النفقات وعدم القدرة على التوفير، وذلك نظرا لكونها تستهلك نسبة كبيرة من الدخل، لهذا يجب التخلص من هذه العادة السيئة من أجل القدرة على التوفير. 

رابعا الحد من الرفاهيات والتسوق الغير مبرر

تعد عادة التسوق وشراء الأشياء الضرورية والغير ضرورية من العادات الخاطئة جدا في عملية الادخار، حيث أن كلما زاد معدل التسوق الغير مبرر كلما قل معدل الادخار. 

كما أن البعض يلجأ للتسوق كنوع من القضاء على الرتابة والملل والخروج من الحالة النفسية السيئة، لذلك يجب التوقف عن هذا الأمر فورا في حال الرغبة في توفير وادخار الأموال. الاستغناء بشكل قاطع عن الرفاهيات الغير ضرورية مثل تناول المياه الغازية والمعلبات والسناكس وغيرها من الأشياء الغير مبررة. عند اتباع هذه التعليمات سوف يستفيد الشخص من عملية الاستثمار والتوفير وجني ثمارها في المستقبل. 

أهمية الاستثمار 

الاستثمار له فوائد عديدة لكل من الفرد  المجتمع، حيث أنه يساهم على تنمية ثروة الأفراد بالإضافة إلى تحقيق العديد من المكاسب الشرعية للشركات، وإليكم أهم فوائد الاستثمار فيما يلي:

  • بناء الثروة وذلك من خلال تنمية الأموال، إلى جانب وجود مصدر دخل إضافي يكون بشكل منتظم وهذه أحد أهم فوائد الاستثمار والتوفير. 
  • لكن لابد من مراحل التخطيط الاستراتيجي ووضع خطة استثمارية واضحة المعالم تتضمن مجموعة من الأهداف المالية التي يرغب الشخص أو الشركة للوصول إليها. 
  • الحماية من عواقب التضخم الذي يحدث بشكل سنوي، مما يؤدي إلى خسارة قيمة رأس المال في حال عدم التوجه للاستثمار. 
  • كما أن الاستثمار يساهم في زيادة الأموال بمعدل 7٪ في حال حدث تضخم، فهنا يتم حماية الشخص من التضخم والخسارة المتوقعة في حال وجود الأموال على حالتها الأصلية. 
  • كما أن الاستثمار يساهم في خفض قيمة الضرائب، حيث لا يتم فرض ضرائب أثناء عملية الاستثمار ولكن يتم الصرف عند سحب الأموال من عملية الاستثمار. 
  • هذا بالإضافة إلى إعطاء الشخص فرصة للمعاش المبكر، وذلك من أجل ضمان وجود مصدر رزق آخر من استثمار الأموال. 
  • الوصول  إلى الأهداف المالية المنشودة بأبسط وأقصر الطرق. 
  • تحقيق معدل أقل بكثير في الخسارة، خاصة في حال زيادة مدة الاستثمار. 

أنواع الاستثمار 

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاستثمار والتوفير من خلالها وتحقيق الاستقرار المالي، وهي على النحو التالي:

أولا الاستثمار في الأسهم

أحد أبرز أنواع الاستثمار في الوقت الحالي، ويكون عن طريق القيام بشراء أحد أسهم الشركات التي يتم عرضها للبيع بشكل جزئي، حيث يتم المشاركة في كل من نسبة البيع والشراء والأرباح والخسائر أيضا. 

هذا بالإضافة إلى إمكانية بيع تلك الأسهم، عند الوصول إلى السعر المناسب الذي يريده العميل، بالإضافة إلى البيع في حال تم الوصول إلى السعر الذي يحقق أهداف الاستثمار الخاصة به. 

ثانيا الاستثمار في العقارات

هنا يقوم المستثمر بشراء أحد العقارات أو المباني أو الأراضي والاستثمار فيها بغرض زيادة سعرها وحفظ قيمة المال بها. لكن لابد أن يكون ملم بجميع التوقعات التي تحدث لها، حيث يجب أن يضمن عدم استيلاء أحد المجرمين عليها، واستقرار الحكومة، ويطلق على هذا النوع اسم صناديق الاستثمار العقاري.

ثالثا الاستثمار في السلع الأساسية 

القيام بشراء منتجات مادية حيث يتم بيعها وشرائها والاستثمار وزيادة رأس المال من خلالها. كما أن هذه الوسيلة من أمن الوسائل التي تحقق الأمان المالي، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار في المواشي أو الحبوب بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار في الذهب أو الفضة وغيرها من المعادن النفيسة. 

رابعا طرق متنوعة للاستثمار 

الاستثمار في المقتنيات النادرة وهذا النوع من أكثر الأنواع التي يغفل عنه  الأشخاص عند الاتجاه للاستثمار. هذا بالإضافة إلى الاستثمار في العملة المشفرة والعملات الرقمية كذلك الاستثمار في صناديق الاستثمار المشتركة.

خطوات الاستثمار الناجح

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند الرغبة في دخول عالم الاستثمار وهي على النحو التالي:

  • يتم تحديد كل من أهداف الاستثمار سواء كانت طويلة الأجل أو قصيرة. 
  • هذا بالإضافة إلى تحديد العائدات والمخاطر المتوقع حدوثها أيضا. 
  •  القيام بتوزيع الأصول وفقا لما يتناسب مع طبيعة المستثمر، وقدرته على المجازفة وتحمل المخاطر. 
  • إنشاء محفظة استثمارية بحيث تتنوع بين الاستثمارات التي تمتلك مخاطر منخفضة والاستثمارات التي تمتلك مخاطر عالية. 
  • أخيرا متابعة ومراقبة عملية واتجاهات عملية الاستثمار، حيث يتم تعديل بعض الأمور وفقا لما يتناسب مع طبيعة السوق التي تتميز بالتغيير المستمر. 

دورات تدريبية في مجال الاستثمار والتوفير مقدمة من منصة لبيب

يمكن الحصول على مجموعة من الدورات التدريبية المفيدة في مجال الاستثمار والتوفير من خلال منصة لبيب، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

  1. كيف تدير ميزانيتك الشخصية

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم العوامل التي تؤثر على عملية الاستثمار؟

يؤثر عائد الاستثمار في العملية ككل، بالإضافة إلى الثقة في اختيار النوع المناسب للاستثمار، كذلك التغييرات التي تحدث في أسعار الفائدة، كما تؤثر أيضا التغيرات التي تحدث في الدخل القومي في عملية الاستثمار، بالإضافة إلى التوقعات العامة من حيث اندلاع الحروب أو زيادة أو نقص في أسعار النفط والذهب وغيرها، وايضا ضريبة الشركات.

ما هي أهم أنواع التوفير؟

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بالتوفير ومنها الادخار الانشائي الذي يهدف إلى الاستثمار بالمال المتوفر، بالإضافة إلى التوفير الوقائي، وذلك بهدف تجنب الوقوع في الأزمات المفاجئة، هناك أيضا الادخار الموجه والذي يتم من أجل شراء سلعة أو منتج أو غرض معين.

ما هي معوقات الاستثمار؟

وجود مقدار محدد من رأس المال، اختيار الوقت الخطأ لدخول عالم الإستثمار، عدم وجود خبرة كافية في المجال وعدم الاهتمام بأخذ آراء الأشخاص الذين لديهم خبرة في المجال.

الخلاصة

ختاما نود توضيح أن التوفير هو أولى خطوات الاستثمار، حيث أن كلاهما يهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي، وزيادة الدخل والوصول إلى قدر من الرفاهية، بالإضافة إلى تحقيق ثروة تؤمن حياة الشخص وأفراد أسرته، ويتم دراسة خطوات كل من الاستثمار والتوفير حيث يحقق كلاهما نتائج مبهرة في حال التخطيط الجيد والتنفيذ الدقيق، ولكل منهم ما يميزه عن الآخر ولكن كلاهما عبارة عن عملية لتحسين الوضع المادي، وتوفير الاحتياجات. 

Index
Scroll to Top