استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

أنواع الجمهور المستهدف

يعتمد نجاح عملية التسويق على تحديد أنواع الجمهور المستهدف، حيث أنه يساعد على تركيز الجهود في المكان الصحيح بالإضافة إلى توفير الإمكانيات، والحماية من فشل خطة التسويق التي يتم اعتمادها من أجل المنتج، كما يجب تحديد الخدمات التي تحتاجها فئة من الأشخاص بالإضافة إلى الدراية الكاملة لجميع الخدمات أو الفوائد التي يقدمها المنتج، حتى يتم تحديد الفئة التي يستهدفها المسوق من أجل وصول المنتج إليها، علما بأن عملية الاستهداف تتطلب وجود مجموعة من المهارات لدى المسوق حتى يستطيع تحديد جميع الخطط التي يتم من خلالها الوصول إلى هذا الجمهور بأقل جهد وبأبسط الإمكانيات والتكاليف. 

مفهوم الجمهور المستهدف

يعني الفئة التي يرغب المسوق في وصول المنتج إليها، حيث تقدم خدمة معينة يستفيد منها في أحد الأمور الحياتية الخاصة به، كما يتم تركيز كافة الجهود حتى تصل الحملات الترويجية إلى هذه الفئة وتقوم بالاستفادة من المنتج أو الخدمة المقدمة. 

كما يجب أن يتم تحديد مجموعة من الإعلانات الجذابة التي تشجع الجمهور المستهدف على إتمام عملية الشراء. 

هذا بالإضافة إلى إمكانية تقديم المحتوى الترويجي من خلال فيديو أو رسالة أو عن طريق الإعلانات التي تنتشر بسرعة البرق وتصل إلى العديد من أنواع الجمهور المستهدف بسهولة تامة. 

أنواع الجمهور المستهدف

يختلف نوع الجمهور المستهدف على حسب نوع المنتج أو الخدمة التي يقدمها المسوق، هذا بالإضافة إلى اختلاف طبيعية الإعلان على حسب شخصية الجمهور واهتماماته، وإليكم أهم أنواع الجمهور المستهدف، فيما يلي:

أولا المؤثرين 

هنا يقوم المسوق بتركيز الجهود التسويقية على الفئة التي تؤثر على المهتمين باقتناء المنتج مثل الرجال التي ترغب زوجاتهم في المنتج، أو الأمهات التي يرغب أبنائهم به، بالإضافة إلى الرجال التي ترغب أخواتهم في المنتج. 

هذا النوع يعتبر من الأنواع الغير مباشرة للجمهور المستهدف، حيث يتم اختيار الفئات التي تؤثر في اختيار الفئات التي يستهدفها المنتج أو الخدمة المقدمة. 

ثانيا صناع القرار 

يستهدف المتسوق هنا الفئة التي تتخذ قرار الشراء المباشر بأنفسهم، حيث يتم تحديد اهتمامات هذه الفئات وعلى حسب هذا الاهتمام يتم تقديم المنتج أو الخدمة التي ترغب بها. 

كما يمكن توضيح ذلك بمثال وهو عندما يكون المنتج اكسسورات نسائية يتم استهداف النساء، أما إذا كان المنتج ملابس أطفال فيتم استهداف الأمهات وهكذا. 

علما بأنه يمكن تحديد الجمهور على حسب الشغف أو الاهتمامات بالإضافة إلى القدرة المالية. 

فوائد تحديد أنواع الجمهور المستهدف

لكي تنجح عملية التسويق لابد من معرفة استراتيجيات التسويق ومنها تحديد أنواع الجمهور المستهدف، وتكمن فوائده على النحو التالي:

1.كتابة محتوى احترافي 

تفيد عملية تحديد أنواع الجمهور المستهدف في اختيار اللهجة التي يتم بها مخاطبة الجمهور المستهدف، حيث أن اللهجة التي يتم مخاطبة الجمهور السعودي بها، تختلف عن تلك التي يتم مخاطبة الجمهور المصري بها. 

مما يساعد أيضا على كتابة محتوى تسويقي يجذب الفئة المستهدفة، بالإضافة إلى تقديم طريقة تتوافق مع اهتماماتهم. 

2.تركيز الجهود التسويقية 

يتم تركيز الجهود عند معرفة أنواع الجمهور المستهدف حيث يتم التواصل معهم بشكل مباشر، مما يساعد على توفير التكاليف والوقت بالإضافة إلى الجهد أيضا. 

هذا بالإضافة إلى أنها تساهم في تركيز كتابة ونشر المحتوى التسويقي بشكل فعال بالإضافة إلى ترشيد عملية التخطيط والبحث أيضا. 

هذا إلى جانب تحديد أبسط الطرق للوصول إليه، حيث يتم تركيز الجهود الإعلانية والتسويقية على جمهور التويتر، في حال كان الجمهور المستهدف ينتمي إلى هذه المنصة، أفضل من تقديم الحملة الإعلانية على كل من منصة الفيس بوك والتويتر، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل التكلفة.

سهولة القياس والمتابعة .3

عندما يتم تحديد الفئة المستهدفة من الخدمة أو المنتج يساعد ذلك في سهولة المتابعة بالإضافة إلى إمكانية قياس مدى نجاح الحملة التسويقية من خلال تقييم النتائج ومدى تحقيق الأهداف المنشودة. 

ويتم ذلك عندما يتم التعرف على أنواع الجمهور المستهدف، وكيفية التأثير عليه. 

4. تركيز عملية الاستهداف

يتم تحسين عملية الاستهداف عند معرفة الجمهور المستهدف، وذلك يرجع إلى معرفة كيف تكون عملية الاستهداف خاصة عند معرفة خصائص واحتياجاته. 

كما يساعد ذلك في تحديد الكلمات المفتاحية التي يمكن من خلالها وصول المنتج الذي تقدمه الحملة الترويجية إلى العملاء، مما يؤدي إلى التأثير على هذا الجمهور بأبسط الطرق وأسهل الأساليب بالإضافة إلى توفير الأموال والنفقات. 

خطوات تحديد أنواع الجمهور المستهدف

تمر عملية التعرف على أنواع الجمهور المستهدف بعدة خطوات وهي على النحو التالي:

أولا البدء في التعرف على العملاء 

يجب على المسوق الناجح التعرف على التركيبة الديموغرافية للعملاء، حيث أنهم أصحاب الولاء للعلامة التجارية التي يقوم المسوق بالترويج لها.

لذلك لابد من التعرف على طبيعة المستخدم من أجل تركيز الحملات الإعلانية لجذبهم، بالإضافة إلى التعرف على اهتماماتهم وذلك من خلال معرفة الفئة العمرية التي تستهدف أيضا، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان المستهدف رجل أو امرأة.

كما يمكن القيام بمجموعة من الأنشطة للتعرف بشكل أفضل وأسرع على أنواع الجمهور المستهدف، ومنها عمل استطلاع رأي حول الفوائد التي يقدمها المنتج لهم، ولماذا يقع الاختيار عليه، بالإضافة إلى المشكلات التي ساهم المنتج في حلها لهم، وبالتالي دعم جميع الإيجابيات الخاصة به لتعزيز ثقة الجمهور به والاستمرار في اختياره دائما. 

ثانيا معرفة جميع تفاصيل منتجك 

تعد هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات على الإطلاق حيث أن معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج من المميزات والعيوب بالإضافة إلى مدى قدرة المنتج على خدمة فئة معينة من العملاء، جميع هذه الأمور تساهم في تركيز الجهود وتوفير الوقت أثناء تحديد أنواع الجمهور المستهدف. 

علما بأن معرفة قيمة المنتج تساعد على دفع المنتج نحو المنافسة، حيث أن المنافسة أصبحت اليوم شرسة في ظل التقدم التكنولوجي الحالي، ومع تقدم وسائل التواصل مع العملاء لذلك لابد معرفة الميزة التي تجعل منتجك الأفضل بين المنتجات لكي يتم تحديد أنواع الجمهور المستهدف لهذا المنتج والفوز في جميع المنافسات، التي يدخل فيها. 

ثالثا معرفة مشكلات الجمهور المستهدف

 تعتبر عملية الاطلاع على مشكلات الجمهور المستهدف هي واحدة من أهم خطوات عملية الاستهداف، حيث يتم إدراك جوانب المشكلة التي يعاني منها، وبالتالي توظيف منتجك لحل هذه الازمة أو المشكلة، هذا بالإضافة إلى إمكانية تصميم المحتوى الإعلاني على هذا الأساس، حيث يتم التركيز به على هذه المشكلة ودور المنتج في حالها. 

رابعا تحليل الجمهور المستهدف على مواقع التواصل الاجتماعي 

يمكن من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تحليل تفاصيل الجمهور المستهدف مثل أعمارهم واهتماماتهم والمشكلات التي تواجه أغلبهم، كما يمكن أيضا التعرف على جنسياتهم والموقع الخاص بهم، ويساعد في ذلك قيام هذه المنصات بعمل إحصائيات خاصة بهؤلاء الأشخاص.

خامسا التجسس على المنافسين 

يجب أن يكون المسوق ملم بجميع التفاصيل الخاصة بالمنافسين والجمهور المستهدف لديهم، حيث أنهم يقومون بتوفير مجموعة من المنتجات التي تشبه منتجك. 

لذلك يجب التجسس على المنافسين حتى يتم معرفة أنواع الجمهور المستهدف من خلالهم من أجل زيادة حجم المبيعات، بالإضافة إلى عدم السماح للمنافسين بالتفوق عليك وعلى المنتج الذي تقدمه. 

دورات مقدمة من منصة لبيب في مجال التسويق 

تعتبر منصة لبيب من المنصات الرائدة في العديد من المجالات، حيث تقدم أفضل 7 دورات تدريبية في التسويق الإلكتروني

، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

  1. صناعة المحتوى التسويقي
  2. كيف احدد الجمهور المستهدف
  3. استراتيجيات التسويق عبر الانستقرام 
  4. اسرار تحسين ظهور موقعك أو تطبيقك في محركات البحث SEO
  5. عالم المستخدم 
  6. التسويق للمشاريع الصغيرة 
  7. الإبداع والابتكار.

 الخلاصة 

ختاما، يمكن تحديد أنواع الجمهور المستهدف على حسب التركيبة الديموغرافية لعدد من السكان مثل العمر والموقع بالإضافة إلى الجنسية والاهتمامات وغيرها، حيث يساعد ذلك في تحديد خطة تسويقية محكمة تساعد في النهاية إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحقيق أهداف عملية التسوق إلى جانب الوصول إلى أعلى نسبة من المبيعات، هذا إلى جانب معرفة أهم الخصائص الخاصة بهذه الفئة من الجمهور ومن أهمها قيمة الدخل والاحتياجات التي يجب أن يوفرها المنتج لهم. 

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم الوسائل للوصول إلى الجمهور المستهدف؟

يمكن استخدام خدمة التسويق عبر محركات البحث حيث أنها من أهم الطرق لمعرفة أنواع الجمهور المستهدف، حيث يساعد ذلك على جذب أكبر فئة من هؤلاء. هذا بالإضافة إلى الإعلانات الممولة حيث يتطلب الأمر تحديد المنصة التي ترغب في بث الإعلان من خلالها.

ما هي عوامل تحديد الجمهور المستهدف؟

يعتبر التنوع من أهم هذه العوامل، حيث يتم استهداف عينة متنوعة من الجمهور لأن ذلك من أفضل الطرق لتحديد السمات، كما يجب الحرص على مبدأ الشفافية أثناء تحديد الجمهور، لأن ذلك يساعد على العرض بطريقة صحيحة، هذا بالإضافة إلى التناسق حيث يجب الأخذ في الاعتبار على اختيار عينات قابلة للتحليل والمقارنة أيضا.

ما هي أهم النصائح عند تحديد الجمهور المستهدف؟

يجب التركيز على معدل الاستجابة حيث يمكن تلقي معدل استجابة منخفض مقارنة بعدد السكان وهكذا، لذلك يجب العمل على تحسين هذا المعدل، تحديد مستوى الدقة التي يجب الوصول إليها عند عمل بحث حول الجمهور المستهدف، كما تعتبر عملية تحديد هدف البحث من أهم الأشياء التي تساهم في الوصول إلى الجمهور المستهدف بأقل جهد. هذا بالإضافة إلى امتلاك مستوى ثقة يجعلك تتقدم نحو الإمام عند اختيار الجمهور والقيام بالعديد من الإجراءات البحثية عنه.

 

Index
Scroll to Top