استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

ما هي أهم عناصر التصميم الإعلاني

التصميم الإعلاني واحد من أهم المجالات في الوقت الحاضر، حيث أن نتيجة التقدم العلمي والتطور التكنولوجي، أصبحت التسويق أكثر انفتاحا مما أدى إلى ظهور تصميم الإعلان الإعلاني الذي يتطلب إنشاء إعلان جذاب ومثير للإعجاب إلى فئة معنية تعرف باسم الجمهور المستهدف، والعنوان القوي من عناصر تصميم الإعلاني للغاية، وذلك بالنظر إلى أن العنوان هو الأول من نوعه الذي يجذب العملاء نحو المنتج أو الخدمة التي يتبعها، علما بأن التصميم الإعلاني يتطلب وجود عدة مهارات لديه مصمم ناجح، وبالتالي أن يكون مبدعا في قدرة توظيف جميع الوسائل المتاحة في تصميم الإعلان من أجل خدمة المنتج التجريبي التسويقي.

مفهوم المفهوم الإعلاني

هو ابتكار إعلان جذاب لمنطقة الشرق الأوسط خاصة أنها تتعلق بأحد الخدمات أو خدمات خاصة للمستهلكين الأساسيين، والتي تستحوذ على اهتمامهم لأنها توفر لهم أي احتياجات.  كما يجب أيضًا أن يكثر الإعلان عن فضول العميل لاستكماله حتى النهاية والتفاعل معه بصورة جيدة وذلك عن طريق ممكن أو إرشاد أحد المستهلكين له.  يحتوي على مجموعة إعلانية رائعة ومتنوعة، إلى جانب الاشعارات التي تعد من عناصر التصميم الإعلانية المؤثرة للغاية، هذا بالإضافة إلى تحقيق جانب المتعة والجذب في الإعلان أيضًا من عناصر التصميم الإعلاني للإعلان. 

شرح أنواع الإعلاني 

تتعدد أنواع الشخصية الإعلانية حيث يختلف كل منهما عن الآخر حسب مكان عرض الإعلان بالإضافة إلى مساهمته في الإعلان والعديد من العوامل الأخرى، وإليكم أهم أنواع الإعلاني فيما يلي:

  1. الوصف الإعلاني المتحرك 

يتم تصميم هذا النوع من الإعلانات ليكون مرنًا حيث يمكن عرضه من خلال قنوات تلفزيون الرسوم المتحركة، أو من خلال أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك فهو يحتوي على الكثير من المبدعين البصريين بالإضافة إلى العديد من الرسومات، والتصاميم التي تغذي هذا المنتج. 

2. التصميم الإعلاني الثابت 

ويعتبر هذا التصميم من الأنواع التقليدية للإعلانات حيث أنه يكون عبارة عن أحد اللافتات الثابتة، أو الشعارات أو البطاقات الإعلانية، ولا يتطلب بذل جهد كبير على عكس أنواع الشعارات الأخرى.

3. التصميم الإعلاني الباحث

 هذا النوع من التصميم يحتاج إلى بعض الجهود حيث يتطلب البعض من البحث عن استراتيجية خطية، مثل دراسة السوق لاستهداف الجمهور والتعرف على تفاصيل المنتجات أو الخدمة التي تقدمها، هذا إلى جانب التحديد على الهدف من الإعلان والسعي لتحقيق هذا الهدف.

4. التصميم الإعلاني الرقمي 

 هذا النوع من التصميم يعتمد عليه جميع الإعلانات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الرسائل النصية التي يتم إرسالها إلى الهواتف الذكية من اتركيا التقنية، وهذا يعني جميع الإعلانات الخاصة بالويب، ويمكن أن تكون على هيئة فيديو أو نص بالإضافة إلى احتمالية أن تكون صورة. 

5. الإعلاني الصباحي 

هذه التصاميم مخصصة للمعارض والمؤتمرات، لكن هذا النوع من التصاميم يكون بحجم كبير إلى حد ما. 

6. التصميم الإعلاني المطبعي 

يضم جميع أنواع الإعلانات المطبوعة من الملصقات بالإضافة إلى النشرات بمختلف الأنواع، هذا إلى جانب النصوص وجميع الإعلانات الخاصة بالصحف والمجلات، وهذا النوع يتطلب الدقة في اختيار النصوص. 

ما هي أهم عناصر التصميم الإعلاني

هناك مجموعة من العناصر الهامة التي يتكون منها التصميم الإعلاني، والتي يجب التركيز الجيد عليها عند تصميم الإعلان، حتى ينتج في النهاية إعلان كامل التصميم يجذب إليه الكثير من العملاء، ومن عناصر التصميم الإعلاني ما يلي:

1.الشفافية 

الشفافية واحدة من عناصر التصميم الإعلاني الهامة جدا، حيث أنها العصا السحرية التي تؤدي إلى كسب ثقة الجمهور، وتوضيح مدى صدق المنتج الذي يقدمه الإعلان. 

2. العنوان المميز 

يجب التركيز على إختيار عنوان قوي ومناسب لنوع المنتج أو الخدمة المقدمة، حيث أنه من عناصر التصميم الاعلاني الهامة جدا، والتي تساهم في جذب انتباه الجمهور وجعله يتفاعل مع المنتج أو الخدمة المقدمة بصورة أفضل. 

3. اختصار النص ووضوحه 

يجب أن يكون النص مختصر للغاية بالإضافة إلى قيامه بتوضيح فوائد المنتج وقدرته على تلبية احتياجات العملاء بصورة أكبر، كما يجب البعد عن الغموض والإطالة التي تكون من أهم عوامل الملل لدى العملاء.

4. التنسيق الجيد 

يجب الاهتمام الجيد بعملية تنسيق الإعلان حتى يبدوا أكثر ترتيبا وجاذبية، مما يدفع العملاء إلى التفاعل معه بشكل أفضل وأسرع. 

5. الحرص على استخدام رسم بصري رائع 

يجب الاستعانة بمجموعة من الرسومات التي تقوي الإعلان وتجعله جذاب بصورة أكبر، حيث أن التأثيرات والرسوم البصرية تساهم في لفت انتباه العملاء. 

6. استهداف الجمهور المطلوب 

يجب أن يركز الإعلان على استهداف الجمهور المطلوب، حيث يحتوي الإعلان على بعض المؤثرات التي تجذب العملاء، وتثير اهتماماتهم، كما يجعلهم يقبلون بصورة أكبر على شراء المنتج. 

7.الاهتمام بتقديم عروض حصريه وتخفيضات

 تعتبر العروض الترويجية واحدة من أهم عوامل الجذب للعملاء، خاصة أن التخفيضات تساعد في توفير قدر كبير من تكلفة المنتج، مما يدفع شريحة كبيرة من العملاء للإقبال على شراء واقتناء المنتج، بالإضافة إلى ترشيح المنتج لعدد من المستهلكين الآخرين. 

8. تصميم شعار للشركة 

لابد من التركيز على توضيح الشعار الخاص بالشركة أثناء تصميم الإعلان حتى يتضح للعملاء نوع الشركة التي تقدم المنتج، مما يجعلها مصدر ثقة للعملاء فيما بعد. 

9.استخدام الألوان الجذابة 

تعتبر العين وحيدة من أهم الأعضاء التي يتم جذبها بسهولة، لذلك لابد من استغلال هذا الأمر من خلال استخدام الألوان المبهجة التي تجذب العين، وتثير الفضول نحو قراءة الإعلان الخاص بالمنتج، لذلك لابد من الاستعانة بمجموعة من الألوان التي تعطي قدرا من البهجة والتي تساعد على لفت انتباه الجمهور المستهدف. 

10. توفير معلومات التواصل 

عند تصميم الإعلان لابد من إرفاق مجموعة من معلومات الاتصال معه، حيث يستطيع العملاء التواصل مع فريق متكامل من خدمة العملاء لمعرفة مزيد من التفاصيل حول المنتج أو الخدمة التي يقدمها الإعلان، لذلك تعد خطوة توفير معلومات التواصل من عناصر التصميم الإعلاني الهامة جدا. 

أساسيات التصميم الإعلاني الناجح 

هناك مجموعة من العوامل والأساسيات التي يتطلب مراعاتها عند القيام بعمل تصميم إعلاني لأحد المنتجات أو الخدمات، وهي على النحو التالي:

أولا الهدف من الإعلان 

تختلف أهداف الاعلانات على حسب المنتج المقدم أو الخدمة المقدمة، حيث أن هناك إعلانات تهدف إلى زيادة وعي الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية أو زيادة نسبة المبيعات، بالإضافة إلى الرغبة في بعض الأحيان من توجيه الهدف نحو توعية الجمهور بأهمية المنتج أو الخدمة التي تقدم، لذلك لابد من تحديد الهدف قبل البدء في تصميم الإعلان. 

ثانيا تحديد الجمهور المستهدف 

لابد من تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء في عملية تصميم الإعلان، وذلك حتى يتم مد الإعلان بمجموعة من المقومات التي تجذب هؤلاء الفئات، كما يمكن تحديدها وفقا للعمر أو الجنس، والاهتمامات بالاضافة إلى القدرة المادية، وجميع هذه العوامل في النهاية تساعد في تحديد الجمهور المستهدف. 

ثالثا تحديد المحتوى 

يتم تحديد المحتوى على حسب نوع الجمهور المستهدف واللغة والاهتمامات الخاصة بهم، حيث يمكن تقديمه على هيئة فيديو أو نص أو عن طريق صورة، ويتوقف ذلك على مدى قدرة المحتوى على جذب انتباه الفئات المستهدفة. 

رابعا وضوح الرسالة

يجب أن يكون الإعلان واضح وصريح بالإضافة إلى أن يكون شفاف إلى حد ما، كما يجب توضيح جميع فوائد المنتج وقدرته على تلبية احتياجات فئات عديدة من الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى توضيح العلامة التجارية الخاصة بالمنتج من خلال الإعلان أيضا. 

خامسا تحديد المنصة المستهدفة للإعلان 

يجب مراعاة مكان عرض الإعلان أثناء البدء في عملية التصميم حيث أن هناك بعض الأسس الواجب اتباعها عند تصميم الإعلان الخاص بمنصات التواصل الاجتماعي، والتي تختلف عن الأسس الواجب اتباعها عند تصميم اعلان خاص بالقنوات التلفزيونية وهكذا. 

سادسا القدرة على القياس والتحليل 

يجب أن يقوم المصمم الناجح بمتابعة الإعلان أثناء عرضه، والتحقق أولا بأول من النتائج وقدرته على تحقيق الأهداف المنشودة، كما يجب أن يكون لديه المرونة الكافية لتعديل الإعلان في أي وقت أثناء العرض، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى جذب الفئة المستهدفة من العملاء. 

أهمية التصميم الإعلاني المميز 

يقدم التصميم الإعلاني الجيد العديد من الفوائد بالإضافة إلى أنه يحقق العديد من الأهداف، وإليكم أهمية التصميم الإعلاني المميز فيما يلي:

  • يزيد من معدل التفاعل، ويجعل التواصل بصورة أفضل، حيث يشجع العملاء على الاهتمام بتفاصيل المنتج بشكل أكبر. 
  • كما يساعد التصميم الإعلاني المميز على زيادة حجم المبيعات وتحقيق الهدف من عملية التسويق. 
  • يوفر مكانة مميز للعلامة التجارية التي يقدمها، بين المنافسين. 
  • هذا إلى جانب تعزيز الآراء الإيجابية حول المنتج لدى المستهلكين. 

دورات تدريبية في مجال التصميم مقدمة من منصة لبيب 

توفر منصة لبيب باقة متنوعة من الدورات التدريبية في مجال التصميم الإعلاني، حيث يعد المحتوى من عناصر التصميم الإعلاني الهامة جدا، لذلك لابد من تلقي الدورات التدريبية من أجل إتقان عملية التصميم، ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

  1. الإنفوجرافيك من الفكرة إلى التصميم
  2. الدمج الرقمي باستخدام الفوتوشوب
  3. فن تصميم الإنفوجرافيك
  4. الدورة الشاملة لتعلم الفوتوشوب
  5. التصميم التجاري والإعلاني
  6. صناعة الموشن جرافيك الإعلاني
  7. دورة إحتراف تصميم الإنفوجرافيك
  8. علاقة الألوان وأسس اختيارها في التصميم
  9. تصميم الاعلانات الإبداعية بالفوتوشوب
  10. تعديل صور الأشخاص والمكياج
  11. أساسيات الفوتوشوب من الصفر
  12. فوتوشوب متقدم
  13. تعليم الفوتوشوب للمبتدئين في عالم التصميم
  14. الابعاد الثالثة Adobe After Effects

الخلاصة 

يعتبر الإعلان الجديد يجذب الجمهور بشدة من الأدوات التي تستهدف جذب العملاء، بالإضافة إلى التركيز بشكل أفضل على المنتج، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة نسبة المبيعات التي تعد من أهم وأبرز أهداف التسويق، وتتعدد عناصر التصميم، ولكن تتطور عملية استهداف الجمهور من عناصر التصميم الإعلاني الأبرز على الإطلاق، حيث أنها تساعد في توفير الوقت والجهد وكذلك المال كما لا يكفي المنشودة بإحداث الوفاة. 

الأسئلة الشائعة 

كيف يتم اختيار الألوان السيكولوجية عند تصميم الإعلانات؟

يتم اختيار اللون الأبيض في المجال الطبي حيث يتم اختيار اللون الأبيض في المجال، بالإضافة إلى اختيار اللون في المجال الطبي، أما اللون الأزرق في استخدام المجال التكنولوجي.

ما هي الاستعداد المسبق لها عند تصميم إعلان ناجح؟

الحرص على استخدام أساسيات التصميم الجديد من اختيار ألوان جذابة ونص واضح بالإضافة إلى الأنشطة، بالإضافة إلى الإعلان بصورة جيدة، بالإضافة إلى العمل بمدى فعال في الإعلان والتعديل عليه بشكل متكامل.

ما هي الأسباب التي أعلنت فيها المصمم عن تصميم الإعلانات؟

عدم تقديم رسالة تحديد في الإعلان، هذا بالإضافة إلى عدم تحديد الاستراتيجية الأساسية، أو عدم التركيز عند اختيار الصور وعدم رؤية التفاصيل، هذا بالإضافة إلى ومتابعة نتائج الإعلان.

Index
Scroll to Top