استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

ما هو أكبر مصدر للطاقة في الجسم

يتساءل الكثيرون عن أكبر مصدر للطاقة في الجسم حتى يحرصون على توفيره لأجسامهم  بهدف الحصول على النشاط اللازم لأداء المهام اليومية المطلوبة منهم، فكلما كان جسدك مفعم بالطاقة والصحة يمكنك تحقيق أكبر قدر من الإنجازات وتحقيق النجاح في حياتك اليومية. ويعد الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية معينة يحتاجها الجسم هو أكبر مصدر لطاقة الجسم، فكلما تناولت طعام صحي يحتوي على العناصر التي يحتاجها جسمك بشكل كامل  كلما تحصل على النشاط والصحة المطلوبة.

ما هو أكبر مصدر للطاقة في الجسم؟

يشير خبراء التغذية إلى أن الكربوهيدرات تعتبر مصدر رئيسي للطاقة في جسم الإنسان، فهي توجد في معظم الأغذية التي يتناولها الإنسان في وجباته اليومية، حيث أنه عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات ثم يتم هضمها تتحول إلى عناصر بسيطة مثل “السكر الأحادي” ويسهل امتصاصها ونقلها إلى الدم، ثم تنتقل إلى خلايا الجسم المختلفة لتتأكسد وتنتج الطاقة. ولكن يحذر الأطباء من زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات عن الحد المطلوب، لأنه يتم تخزين الكربوهيدرات الزائدة عن حاجة جسم الإنسان في صورة جلايكوجين ودهون، وهو ما يتسبب في الإصابة بالسمنة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

تختلف الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وتنقسم إلى قسمين أحدهم كربوهيدرات بسيطة وأخرى معقدة ومنها: 

  • الكربوهيدرات البسيطة: وهي توجد في السكر الأبيض وسكر الفاكهة والسكر الأسمر والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والسكريات المضافة للأغذية المصنعة.
  • الكربوهيدرات المعقدة: توجد  في الخبز والحبوب والخضروات النشوية مثل البطاطا والبقوليات، وأيضاً توجد في الأرز والمعكرونة.
  • أما بالنسبة لنسب احتواء بعض أنواع الأطعمة على الكربوهيدرات يمكن تقديرها كالاتي: 
  • السكر الأبيض يحتوي على 100% كربوهيدرات.
  • المربى والجلي يحتويان على 70-80% كربوهيدرات.
  • الدقيق والحبوب والبسكويت تحتوي على كربوهيدرات بنسبة 65-70%.
  • الخبز يحتوي على أكثر من 45% كربوهيدرات.
  • الحمص يحتوي على 8%.
  • الأرز المطهو يحتوي على 28% من الكربوهيدرات.
  • البطاطس المسلوقة على 20%.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أنه يجب رفع نسبة الكربوهيدرات في الوجبة على حساب نسبة الدهون في الأنظمة الغذائية، حيث توصي هيئة الغذاء والتغذية الأمريكية، أنه لا يجب أن تقل كمية الكربوهيدرات المتناولة عن 100 جرام في اليوم لمنع حدوث الكيتوزيز Ketosis وهو الذي يتسبب في زيادة حموضة الدم.

مصادر أخرى للطاقة في الجسم

يمكن أن تكون أهم مصادر الطاقة الكربوهيدرات في جسم الإنسان ولكنها ليست الوحيدة فهناك العديد من الأطعمة يمكن أن تمنح الجسم الطاقة والنشاط اللازمين، لاحتوائها على عناصر غذائية أخرى هامة مثل: البروتين والحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن الهامة. وإليك أبرز وأشهر مصادر الطاقة في الجسم من الأطعمة المختلفة:

  • الشوفان 

هو أحد أنواع الطعام الصحي الذي لا تتعدى عدد السعرات الحرارية في كل كوب منه عن 166 سعرة، ولذلك يناسب الذي يريدون في خفض الوزن، ويتميز الشوفان بأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ولذلك يمكن أن يمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط اللازم بشكل يومي.

ويمكنك تناول الشوفان في وجبة الإفطار كبديل عن النشويات أو الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات حتى تحمي نفسك من الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون إذا تناولت أكثر من حاجتك، وفي الوقت نفسه تحصل على النشاط اللازم، ويمكنك إضافة بعض الفواكه واللبن أو الزبادي حتى تحصل على وجبة صحية متكاملة من الشوفان.

  • الأرز البني

يمكن أن يكون الأرز البني بديل مناسب عن الأرز العادي فهو يساعد على تحويل الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم إلى طاقة، دون أن تتعرض لتحويل الكربوهيدرات إلى دهون، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من معدن المنغنيز. ويحتوي الأرز البني على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وهو ما يساهم في منح الجسم الطاقة طوال اليوم، حيث يوفر كل كوب أرز بني 218 سعرة حرارية.

  • العدس

يمكن أن يكون العدس من الأطعمة الغنية بعناصر غذائية متعددة منها البروتين والكربوهيدرات أيضاً، حيث يقدم كل كوب من العدس 230 سعرة حرارية، ويمكن أن يمنحك العدس مزيج البروتين والكربوهيدرات المركبة والألياف، التي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة بالإضافة إىل احتواء العدس على عناصر غذائية هامة مثل الحديد والمنغنيز والزنك.

  • التفاح 

يقدم التفاح عناصر غذائية هامة للجسم تمنحه الطاقة اللازمة تتمثل في مزيج من السكريات الطبيعية والألياف ومضادات الأكسدة. تحتوي التفاحة المتوسطة على 95 سعر حراري فقط، وتشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة بشكل خاص تعمل على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي فهي تساعد على بقائك نشطاً لفترة زمنية أطول.

  • الموز 

تساهم الفواكه بشكل كبير في كونها مصادر للطاقة في جسم الإنسان، ومن أبرز تلك الفواكه الموز الذي يعرف باحتوائه على 105 سعرات حرارية لكل ثمرة متوسطة الحجم، كما أنه يعتبر وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات وفيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم، وتساعد كل تلك العناصر الغذائية جميعاً في زيادة طاقة الجسم.

مشروبات تمنح الجسم الطاقة 

لا تقتصر مصادر الطاقة في الجسم على الأطعمة فقط، حيث أنه هناك بعض المشروبات التي يمكن أن تمنحك الطاقة:

  • الماء: يعتبر الماء من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان حيث تمنحه الرطوبة وتعزز وصحة كل أعضاء الجسم وتمنحه النشاط.
  •  القهوة: تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، وهو يعمل على تعزيز حالة العقل والجسم والشعور بالنشاط.
  • العصائر الطبيعية: توفر العصائر الطبيعية من الفواكه العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، منها الفيتامينات والمعادن التي تعطي الجسم الطاقة الطبيعية وتمنحه النشاط والترطيب اللازم.
  • اللبن: يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتين ولذلك يعتبر أهم المشروبات التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة.

أهمية الحفاظ على طاقة ونشاط الجسم 

منح الجسم الطاقة والحفاظ على النشاط البدني يعد أمر ضروري لصحة وسلامة الإنسان، حيث يساهم ذلك أيضاً في الحفاظ على الوزن الصحي ومنع زيادة الوزن الزائد، وممارسة الحياة بشكل صحي، حيث يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

كما يساهم النشاط البدني المنتظم في الحصول على القوة واللياقة البدنية، ويزيد من مرونة الجسم، ويحسن أيضاً نوعية النوم ويقلل من الإصابة بالأرق، ويعتبر النشاط اليومي هو أحد أساسيات الحصول على التركيز والذاكرة والتفكير الإبداعي سواء للبالغين في العمل أو الطلاب في الدراسة.

الأسئلة الشائعة:

ما هي مصادر الطاقة المختلفة للجسم؟

تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة يمنح الجسم الطاقة بشكل مثالي، لذلك يجب تناول وجبات تحتوي على الكربوهيدرات وأيضاً البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات الهامة، ويتوفر ذلك في الفواكه والخضروات وأيضاً الأرز والخبز ومنتجات الألبان.

ما هي أهم مصادر الطاقة في الجسم؟

يعتبر الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات هو أهم مصدر من مصادر الطاقة في جسم الإنسان، وهو يتمثل في الخبز والأرز والأطعمة النشوية بشكل عام، والتي تحتوي على الدقيق أو السكر وحتى السكر في الفواكه، فجميعها تمنحك الطاقة.

كيف يمكنك الحصول على الطاقة؟

يمكنك الحصول على الطاقة عن طريق تناول أطعمة معينة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين وغيرها من مصادر الطاقة في جسم الإنسان، حيث يمنحك الغذاء الصحي المتوازن طاقة وحيوية ونشاط بدني بشكل يومي.

الخلاصة

يمكننا القول في نهاية المقال أن أكبر مصدر للطاقة في الجسم هو الطعام بشكل عام والطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات بشكل خاص، حيث يمد الجسم الطعام المتوازن يومياً بالسعرات الحرارية اللازمة التي يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ولكن مع الحذر بتناول كميات متوسطة بنسب يحتاجها الجسم حتى لا يخزن الجسم الزائد منها ويتحول إلى دهون تسبب الإصابة بمرض السمنة وغيرها من الأمراض المترتبة على ذلك مثل السكري وأمراض القلب.

Index
Scroll to Top