استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

افضل طريقة لتصوير المنتجات مع نصائح ذهبية

أصبحت المشاريع الصغيرة وخاصة التي يتم إدارتها من المنزل من أسهل الأمور في الوقت الحالي، خاصة مع التطور التكنولوجي وإمكانية الوصول للعملاء المستهدفين بسهولة، وذلك من خلال متجر إلكتروني دون الحاجة إلى متجر على أرض الواقع، كما أن هذا الأمر يساهم في تطوير مهارات الأفراد خاصة الذين يمتلكون مواهب حقيقة ويريدون أن تصبح مصدر دخل لهم، لهذا لابد من احتراف افضل طريقة لتصوير المنتجات من المنزل، من أجل التقاط مجموعة من الصور تساعد على لفت انتباه الجمهور المستهدف وتوضيح مدى أناقة وفخامة المنتج المقدم، حيث يعد التقاط صورة جيدة من أهم عوامل جذب الجمهور وتحقيق أهداف عملية التسويق. 

افضل طريقة لتصوير المنتجات

هناك مجموعة من الإجراءات الهامة التي تساهم في استخدام افضل طريقة لتصوير المنتجات، وهي على النحو التالي:

1. استخدام حامل ثلاثي القوائم لالتقاط صور متسقة

يجب الحرص الشديد أثناء التصوير على استخدام كاميرا مناسبة تحتوي على تقنيات تساهم في إنتاج أفضل صور على الإطلاق، هذا إلى جانب استخدام حامل ثلاثي القوائم حيث أن هذه الأدوات تساهم بصورة كبيرة في التقاط صورة رائعة إلى جانب الحفاظ على الترتيب المثالي، وتساعد أيضا في عملية تنسيق الإطارات والحفاظ عليها، ثم التقاط عدد من الصور المختلفة. 

كما يقدم الحامل الثلاثي القوائم العديد من الميزات الأخرى مثل الحصول على خلفية متناسقة، بالإضافة إلى أنه يمكن اختيار الخلفية المناسبة بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه يساعد في ضبط الإضاءة، هذا إلى جانب تفادي اهتزاز الكاميرا الذي يؤدي إلى فشل التقاط صورة مثالية. 

2. الدقة في اختيار الخلفيات

 يجب أن ينتبه المصور الناجح لجانب الخلفيات والديكورات خاصة عند تصوير أحد المنتجات التي ينتمي لنمط الحياة، كما يجب اختيار خيمة إضاءة حيث أنها توفر صورة من الخيال في الظلال حيث تبدو الصورة مثالية في النهاية. 

هذا بالإضافة إلى استخدام ديكورات بسيطة بعيدة عن التعقيد، حيث يجب عدم وجود زحام في الصورة من أجل عدم صرف انتباه العملاء عن المنتج والانشغال بأشياء أخرى.

3. ضبط مستوى الاضاءة

يعتبر التصوير في الضوء الطبيعي يساهم في إظهار مدى جمال المنتجات حيث أن ذلك يؤدي إلى عدم احتياج استخدام الكثير من المصابيح، خاصة عند التصوير في ضوء الشمس الساطع. هذا بالإضافة إلى أن هذا الأمر يعد من أفضل الأمور من أجل توفير النفقات، بالإضافة إلى تحسين الشكل العام للصورة بدون أي تكلف أو تعقيد. 

4. التركيز على الهدف

يجب التركيز على إبراز المنتج وعزل جميع الأشياء التي تشوش الانتباه عنه، يعني ذلك البعد التام عن اختيار الخلفيات المعقدة التي تساعد في جذب الانتباه إليها، وصرفه عن المنتج، بالإضافة إلى الاهتمام بتقليل عمق المجال وذلك للتركيز على المنتج، بالإضافة إلى الدقة في اختيار عدسة الكاميرا التي يتم التصوير بها من أجل التركيز على الهدف وصرف الانتباه عن غيره، عادة تعتبر هذه الطريقة الأبرز في عملية التسويق للمشاريع الصغيرة.

نصائح هامة من أجل التصوير الجيد للمنتجات

ينبغي اتباع مجموعة من النصائح الهامة من أجل الحصول في النهاية على افضل طريقة لتصوير المنتجات، وهي على النحو التالي:

  • اختيار خلفية بيضاء أو أي خلفية أخرى تتميز بالبساطة. 
  • هذا بالإضافة إلى التقاط العديد من الصور للمنتج وذلك من أجل امتلاك حرية الاختيار من بين الأفضل منها. 
  • اختيار وضعية ثابتة للهاتف أو الكاميرا حتى لا يحدث اهتزاز الذي يؤدي إلى التشويش على الصورة. 
  • هذا بالإضافة إلى النظافة حيث يتم تنظيف الأدوات المستخدمة في التصوير خاصة العدسة، ويكون عن طريق التخلص من الأتربة التي تتراكم عليها وكذلك البصمات، وذلك من أجل إنتاج صورة مميزة. 
  • كذلك تنظيف المنتج جيدا حتى لا يحتوي على أي غبار يؤدي إلى ظهور المنتج بصورة غير جيدة في الصورة، وهذا يحدد بصورة كاملة التأثير في اختيار أنواع الجمهور المستهدف
  • الاقتراب بالكاميرا عند الرغبة في إظهار تفاصيل المنتج، لكن لابد من عدم استخدام خاصية الزوم أثناء التصوير لأن ذلك ينقص من جودة الصورة. 
  • الحرص على استخدام الضوء الطبيعي والبعد عن استخدام فلاش الكاميرا، حيث أن ذلك يؤدي إلى ظهور الصورة بشكل غير واضح، وتكون باهتة. 
  • الاستفادة التامة من خصائص الكاميرا التي تستخدم، علما بأن أن هناك العديد من التقنيات الحديثة التي تساهم بصورة كبيرة في التقاط صورة واضحة خالية من العيوب. 

أهمية تصوير المنتجات 

تمتلك عملية تصوير المنتجات أهمية كبيرة، وذلك لكونها من أهم العناصر الأساسية لعملية التسويق، حيث تكمن أهميتها فيما يلي:

  • تساهم الصورة الجيدة في لفت انتباه العملاء إلى المتجر بالكامل ليس فقط المنتج الذي يقدم من خلالها. 
  • هذا بالإضافة إلى أنها تثير الفضول حول اكتشاف المنتج وأهميته وجميع التفاصيل حوله. 
  • كما تساعد الصورة الجيدة على التفاعل بين الأشخاص والمنتجات الخاصة بهم، حيث أن من أسباب فشل المشاريع أو عملية التسويق بشكل خاص هو عدم فهم الأشخاص المنتجات الخاصة بهم وعدم التواصل والتفاعل معها بشكل جيد. 
  • هذا إلى جانب كونها تلعب دور فعال للغاية في انتشار العلامة التجارية الخاصة بالمنتج. 
  • لديها القدرة على توضيح جميع تفاصيل المنتج بشكل يجعلها عامل جذاب بالنسبة للعميل. 
  • هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام الصورة بكثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى عمل مشاركة لها بين الأصدقاء بعضهم البعض مما يساهم على انتشار ونجاح المنتج والمشروع بالكامل. 

عوامل نجاح عملية تصوير المنتجات

تتعدد العوامل التي تساعد بشكل كبير في إتقان عملية تصوير المنتجات، والخروج بأفضل النتائج وهي على النحو التالي:

  • تصوير العديد من الصور والاستفادة منها في التركيز على مزايا المنتج. 
  • أبرز جميع تفاصيل المنتج عن طريق زيادة وضوح الألوان وكذلك الأنماط وذلك على قدر الاستطاعة. 
  • تعدد استخدام الصورة الجيدة في العديد من قنوات التسويق المختلفة خاصة في حال تحقيقها نجاح ولفت انتباه العملاء. 
  • اتباع جميع الإجراءات التي تؤدي إلى إنتاج صورة ممتعة يستمتع بها العميل وتكون جذابة بالنسبة له، وتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة. 
  • هذا بالإضافة إلى الاهتمام بعملية تنسيق الصور مع بعضها البعض، حيث يكمل كل منهما الآخر، وتظهر الصور بشكل متماسك. 
  • الإهتمام بعملية إدراك المسافات وايضا الأبعاد حيث أنها من الأمور الضرورية، وأحد العوامل الهامة عند اختيار افضل طريقة لتصوير المنتجات. 
  • علما بأن هذا الأمر يساهم في إظهار المنتج بشكل واضح عندما بجانب العناصر الأخرى التي تحتوي عليها الصورة. 

أسباب فشل عملية تصوير المنتجات

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية تصوير المنتجات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود زحام في الصورة يصرف الانتباه عن المنتج الأصلي. 
  • عدم الاهتمام بعملية توازن اللون الأبيض مما يجعل الإضاءة سيئة وبالتالي يؤثر في عملية التقاط الصورة. 
  • اهتمام المصور بالخلفية وتزويدها بالأشياء التي تجذب الانتباه مما يؤثر على المنتج. 
  • استخدام الفلاش أثناء التصوير مما يساعد على ظهور الصورة بمظهر باهت وغير جذاب. 
  • إهمال جانب الجودة في الصورة والتركيز على الجودة السيئة. 
  • عدم اتباع الأساليب الصحيحة التي تجعل الصورة جذابة وأكثر وضوحا.

دورات تدريبية في مجال المشاريع الصغيرة وتحديد تصوير المنتجات

تقدم منصة لبيب الإلكترونية العديد من الدورات التدريبية التي تنمي مهارات الأفراد، في مختلف المجالات خاصة المطلوبة في سوق العمل، ومن أبرز هذه الدورات هي تلك التي يمكن من خلالها تعلم افضل طريقة لتصوير المنتجات، وإليكم هذه الدورة فيما يلي:

  1. تصوير المنتجات في البيت

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم أدوات تصوير المنتجات الجيد؟

الكاميرا تعد من أهم أدوات التصوير على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى حامل ثلاثي الابعاد حتى يساهم في تثبيت الكاميرا، هذا إلى جانب خلفية التصوير والإضاءة أيضا.

ما هي أهم خطوات تصوير المنتجات؟

تجهيز أدوات التصوير ثم القيام بتجهيز الخلفية والإضاءة وكذلك تحسين وضعية المنتجات ثم القيام بتجهيز الكاميرا والتقاط الصورة مع الحرص على اتباع جميع التعليمات الخاصة بعملية التصوير الجيد، وأخيرا مع مشاهدة جميع الصور والاختيار من بينها.

ما هي أهم أساسيات عملية تصوير المنتجات؟

التركيز على اختيار عدد واضح من الصور، تجهيز جميع الأدوات الخاصة بعملية التصوير، اتباع الأسس الخاصة بالتصوير الناجح، استخدام الصورة بشكل صحيح وفي الغرض الذي أعدت من أجله.

الخلاصة 

تم عمل العديد من الإحصائيات التي أكدت على أن تصوير المنتجات هو العامل الأكثر تأثيرا على العملاء في عملية التسويق، لكن لابد من اتباع جميع الأسس التي تساهم في إجراء افضل طريقة لتصوير المنتجات، حتى يتم إنتاج صورة تجذب العملاء وتساعدهم في اتخاذ قرار شراء المنتج، كما يجب أن يكون لدى المصور مجموعة من المهارات التي تمكنه من التقاط صورة تحتوي على جميع الأسس التي تجعلها جذابة ومشرقة، ويكون ملم بجميع قواعد التصوير الجيد، ويمكن اكتساب هذا الأمر من خلال أحد  الدورات التدريبية المعتمدة من خلال منصة لبيب. 

Index
Scroll to Top