استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة

يعتبر تحديد الجمهور المستهدف هو الهدف الرئيسي عند بدء أي حملة تسويقية ناجحة، حيث أنه واحد من أهم عناصر عملية التسويق، ويختلف الجمهور على حسب العمر والاهتمامات وكذلك الاحتياجات بالإضافة إلى الجنس أيضا، كما يجب إدراك جميع تفاصيل المنتج والفوائد التي يقدمها للعملاء، حيث أن من خلال هذا الأمر سوف يستطيع معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، هذا بالإضافة إلى ضرورة امتلاك المهارات اللازمة من أجل تنفيذ هذه الخطة بطريقة تساعد على جذب الجمهور للخدمة أو المنتج المقدم، كما يجب التعرف على أنواع الجمهور المستهدف وخصائصه حتى يتم تحديده بسهولة.

مفهوم الجمهور المستهدف

يعرف الجمهور المستهدف على أنها الفئة التي يتم تصميم الإعلان التسويقي من أجل تحديدها، بالإضافة إلى توفير المنتج أو الخدمة من أجلها. 

كما أنها عدد من الأشخاص الذين يتفقون معا في أحد الاهتمامات أو الاحتياجات المشتركة. 

كما يجب معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، علما بأن معرفة أشخاص عشوائيا لا يفيد العملية التسويقية، بل يؤدي إلى انحرافها بعيد عن المسار المحدد لها، وايضا استهلاك الكثير من الوقت والجهد والمال بدون جدوى.

كما أن معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، واحدة من أهم استراتيجيات العملية التسويقية، خاصة عند استخدام خاصية تحليل الجمهور المستهدف ومعرفة اهتماماته، وذلك من أجل توفير الفائدة التي يرغب بها في الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الإعلان التسويقي. 

 كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة

كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة
كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة

يمكن تحديد الجمهور المستهدف عن طريق معرفة نوع الجمهور، حيث يوجد العديد من الأنواع التي يمكن من خلالها معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، هذا بالإضافة إلى مراعاة مجموعة من المعايير الهامة وهي على النحو التالي:

أولا معرفة نوايا الشراء

تعد هذه الطريقة هي الأقوى على الإطلاق في معرفة الجمهور المستهدف، حيث يتم التعرف عليه من خلال أكثر المنتجات التي يتوقف عندها بعض العملاء، ومن خلال هذا الأمر يتم جمع بيانات هؤلاء العملاء من أجل الاستفادة منها فيما بعد. 

كما يتم أيضا تدوين هؤلاء العملاء من خلال الملاحظات الذين يقومون بإضافتها على المنتجات المختلفة، لذلك يجب عدم إهمال هذه النقطة عند التعرف على كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة. 

ثانيا التعرف على الجمهور المستهدف 

يمكن تحديد الجمهور المستهدف من خلال معرفة التركيبة السكانية ومنها السمات الاجتماعية بالإضافة إلى السمات الاقتصادية الخاصة بالعملاء. 

هذا بالإضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف عن طريق الجنس وكذلك العمر بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الخاص بالعميل. 

ثالثا التحديد عن طريق الاهتمامات الشخصية 

يستطيع المسوق الجيد التعرف على كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، من خلال معرفة اهتمامات الفئات المستهدفة، حيث يتم متابعة شغف مجموعة ما، بالإضافة إلى متابعة تفاعلهم المختلفة من أجل التعرف على المنتجات التي تثير اهتماماتهم. 

يكون ذلك عن طريق تقديم عرض مغري على أحد المنتجات التي تفضلها هذه الفئة، مثل الكتب أو السيارات وكذلك الاكسسورات وغيرها. 

نصائح هامة من أجل معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة

يجب اتباع مجموعة من النصائح الهامة من أجل تحديد الجمهور المستهدف بدقة، حيث يتم إجراء مسح للجمهور عن طريق دراسة عينة منه ويكون ذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يقوم المسوق الناجح في البداية بتحديد الهدف من العملية التسويقية، ويتم ذلك بناء على تخمين بعض التوقعات التي يمكن تلقيها من الجمهور في منطقة ما. 
  • هذا بالإضافة إلى امتلاك مستوى كافي من الثقة التي تمكن المسوق من خوض بعض المخاطرات، التي تمكنه في النهاية من تحديد الجمهور المستهدف بدقة. 
  • كما يجب توافر قدر من الدقة عند اختيار العينة التي يتم إجراء البحث عنها، هذا بالإضافة إلى الدقة في اختيار العدد المطلوب من الجمهور أيضا. 
  • هذا إلى جانب توقع معدل الاستجابة على حسب حجم العينة التي يتم استخدامها من الجمهور المستهدف، ويظهر ذلك عند اختيار عينة صغيرة فإنا توقع حجم الاستجابة سوف يكون صغير، والعكس صحيح.
  • لذلك لابد من اتباع جميع هذه النصائح عند تحديد الجمهور المستهدف، وذلك من أجل تلاشي الإخفاقات والفشل الذي يمكن أن يتعرض له المسوق أثناء عمل الحملة التسويقية.

سمات تحديد الجمهور المستهدف 

هناك مجموعة هامة من الخصائص والسمات التي يجب توافرها عند تحديد الجمهور المستهدف، والتي يجب الأخذ بها أثناء إجراء خطة تسويقية ناجحة، ويكون ذلك عن طريق اختيار عينة من الجمهور المستهدف وإجراء اختبار لها، من أجل معرفة الخصائص الخاصة به، وهي على النحو التالي:

أولا التنوع 

يتم تحديد خصائص الجمهور المستهدف من خلال اختيار عينة متنوعة من الجمهور حيث تحديد خصائص كل منهم، كما أن الاختلاف بينهم يساعد على معرفة اهتمام أكبر شريحة من الجمهور المستهدف. 

علما بأن التنوع يساعد في الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور، بالإضافة إلى جعل الاختيار أكثر دقة وكفاءة. 

ثانيا التناسق 

يجب أن يقوم المسوق الناجح بعمل اختبار لتناسق العينة، وذلك قبل أن يتم تطبيق المهام على جميع الجمهور المستهدف بالكامل. 

كما أن هذه الخطوة تساعد بشكل كبير في مساعدة الباحثين فيما بعد في اكتشاف خصائص الجمهور المستهدف للعديد من المنتجات والخدمات المقدمة من قبل العديد من الشركات التجارية. 

ثالثا الشفافية 

يجب أن يتسم المسوق الناجح بالشفافية عند عمل اختبار على شريحة معينة من الجمهور المستهدف، وذلك من أجل تقديم نتائج صحيحة بعيدة عن التحيز. 

هذا بالإضافة إلى أن سمة الشفافية تساعد في عرض نتائج صحيحة عن الجمهور المستهدف بدرجة كبيرة. 

أهمية تحديد الجمهور المستهدف 

تعتبر عملية تحديد الجمهور المستهدف، واحدة من أهم الخطوات في العملية التسويقية، حيث تمتلك أهمية كبيرة، تكمن فيما يلي:

  • تساعد عملية تحديد الجمهور المستهدف في معرفة الهدف من كل حملة تسويقية، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجية الخاصة بالعملية التسويقية. 
  • هذا بالإضافة إلى أنها تساهم في بناء علاقات قوية بين كل من الشركة وشريحة كبيرة من العملاء، الأمر الذي يساعد في زيادة حجم المبيعات ونجاح جميع أهداف العملية التسويقية.
  •  هذا إلى جانب تقديم الكثير من الدعم في تحسين العملية التسويقية، بالإضافة إلى بناء جسور من الثقة بين الشركة والعملاء الدائمين. 
  • كما تساعد عملية تحديد الجمهور المستهدف على معرفة الاهتمامات المختلفة للعملاء، الأمر الذي يساهم في تحديد الإحتياجات الخاصة بهم، ومحاولة توفيرها في مختلف الحملات التسويقية المستقبلية. 
  • هذا بالإضافة إلى سهولة المتابعة والقياس، حيث يتم متابعة أحدث التطورات وعمل التعديلات اللازمة في الوقت المناسب. 

دورات تدريبية مقدمة من منصة لبيب في مجال التسويق 

تقدم منصة لبيب العديد من الدورات التدريبية المعتمدة في مجال التسويق، بالإضافة إلى تقديم الطريقة التي يمكن من خلالها معرفة كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، وإليكم أهم هذه الدورات فيما يلي:

  1. صناعة المحتوى التسويقي
  2. كيف احدد الجمهور المستهدف
  3. استراتيجيات التسويق عبر الانستقرام. 
  4. اسرار تحسين ظهور موقعك أو تطبيقك في محركات البحث SEO
  5. عالم المستخدم 
  6. التسويق للمشاريع الصغيرة
  7. الإبداع والابتكار

الخلاصة 

يعتبر سؤال كيف تحدد الجمهور المستهدف لحملة تسويقية جديدة، من أهم الأسئلة التي توضح أهمية تحديد الجمهور المستهدف في العملية التسويقية، حيث يتم في البداية معرفة الهدف من الحملة التسويقية، بالإضافة إلى تحديد قنوات التواصل وذلك من أجل معرفة استهداف الجمهور بطريقة صحيحة، كما يجب أيضا زيادة الوعي لدى الجمهور بأهمية العلامة التجارية التي يتم تقديمها من خلال الإعلان، نظرا لأن ذلك يساهم في زيادة ثقة الجمهور الحالي والمستقبلي في العلامة التجارية، لكن لابد أن يمتلك المسوق الناجح مجموعة من المهارات التي تؤهله لعمل خطة تسويقية محكمة تحمل بين طياتها استهداف دقيق للجمهور، بالإضافة إلى إنفاق قدر كافي من المال على الحملات التسويقية من أجل نجاحها وتحقيق الأهداف المنشودة منها. 

الأسئلة الشائعة 

ما هي أنواع الجمهور المستهدف؟

هناك عدة أنواع من الجمهور الذي يمكن استهدافه من أجل تقديم المنتج له، وتحقيق الهدف الأسمى من عملية التسوق وهي زيادة حجم المبيعات، حيث أن النوع الأول هو الأشخاص المباشرين أو صناع القرار وهم الذين يتخذون قرار الشراء بأنفسهم، أما النوع الثاني فهم المؤثرون الذين لا يملكون قرار الشراء لكنهم يقدمون النصائح للعملاء الذين يمتلكون قرار الشراء مثل الزوجات، أو الأخوات وغيرهم.

ما هو الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف؟

يعتبر مصطلح السوق المستهدف هو المصطلح الأعم والأشمل من الجمهور المستهدف، حيث أن الأخير هو جزء من السوق المستهدف، لكنه يتطلب تحديد الجمهور المستهدف بشكل أكثر دقة، أي تحديد الجمهور بشكل احترافي متخصص وبشكل أكثر وضوحا.

ما هي أهم الطرق للوصول إلى الجمهور المستهدف؟

يتم عمل الحملات التسويقية عبر وسائل البريد الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى الإعلانات الممولة التي تصل بدقة إلى الجمهور المستهدف، هذا بالإضافة إلى التسويق عبر محركات البحث بالإضافة إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

Index
Scroll to Top