استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

ما هي الدورات التدريبية التي يحتاجها المعلم

يرغب الكثير في التعرف عن ما هي الدورات التدريبية التي يحتاجها المعلم التي تساعده في الحصول على العديد من المهارات والصفات المهنية التي تساعده في تأدية مهمة التدريس و إمداد الطلاب بكافة المعلومات أحدث الطرق والأساليب التقنية الحديثة التي تتواكب مع فكر الجيل الحالي

ولكي تصبح من أفضل المعلمين و تتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة يجب عليك التسلح بالعديد من المهارات المختلفة التي تكتسبها من خلال الدورات التدريبية التي تساعدك في الحصول على مسيرة مهنية مضمونة، و من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الدورات التدريبية المناسبة للتأهيل لوظيفة المعلم و تطوير أساليب التعليم 

مفهوم الدورات التدريبية

تتضمن الدورات التدريبية العديد من البرامج التعليمية، التي صنعت لمساعدة العاملين والمعلمين لـ زيادة وتطوير المعلومات و المهارات المختلفة، ويوجد العديد من مواضيع الدورات التدريبية المختلفة التي تتضمن مختلف المجالات ومراحل التدريس والتخصصات المتنوعة التي تساعدك على تطوير مهاراتك الشخصية.

كما تعد الدورات التدريبية من أهم الفرص التي يحصل عليها المتدربين لاكتساب معارف جديدة، ومهارات والعمل على تطويرها، ويمكن أن يحصل المعلمين على الدورات التدريبية من خلال أحد الكورسات المتاحة على المواقع بشبكة الإنترنت أو من أي من المراكز المتخصصة في توفير دورات تدريبية للمعلمين اون لاين تساعد المعلمين في التعرف على العديد من التخصصات وتطوير خبرات المعلمين بها.

ما هي أهمية الدورات التدريبية؟

تحتوى الدورات التدريبية التي حصل عليها المعليمين على العديد من الفوائد التي يمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • تنمية وزيادة المهارات بشكل عام، ليتميز المعلم في مهنته بشكل خاص.
  • الإطلاع على جميع التطورات والمستجدات في تخصص تدريس المعلم بشكل دوري.
  • تساعد في تنمية روح التعاون والمشاركة الجماعية سواء مع غيره من المعلمين أو بين الطالب والمعلم، كي لا تنحصر العلاقة بينهم في الدراسة فقط بل تمتد إلى نواحي أخرى يتضمنها الاحترام المتبادل والثقة.
  • تعد المدرسة البيت الثاني الذي يقضي به الطلاب معظم أوقاتهم وتؤثر أي من الفعاليات بها على سلوك وشخصية الأطفال بمختلف أعمارهم، لذا تعمل تلك الدوات على إمداد المعلم بالصفات التي تساعد في تحسين شخصيته بشكل يتناسب للتعامل مع الأطفال وضمان التواصل معهم بسهولة.
  • التعرف على الاستراتيجيات التعليمية المختلفة والطريقة المناسبة لتطبيقها.
  • عند الحصول على دورات تدريبية بشهادات معتمدة مختلفة تتأثر العملية التعليمية ونحصل في النهاية على طلاب ذوي أخلاق وتعليم عالي.
  • تحسين مستوى المعلم، وذلك يساعد على إبداعه وتفوقه في مهنته.
  • التفاعل بين المعلم والطالب وبين المعلم والآخر.

مهارات المعلم الناجح

لكى تتمكن من أن تصبح معلم ناجح ذو تأثير في الأطفال وتساعدهم في رفع مستواهم التعليمي يجب أن تتمكن من الحصول على مؤهل علمي عالي وتوفير بعض الشروط الأساسية التي تساعدك في اتباع أفضل أساليب التدريس التي تتواصل من خلالها مع الطلاب بسهولة شديدة، ولكي تتمكن من الحصول على مكانة عملية مميزة في مجال التدريس يجب أن تتمتع ببعض المهارات أو الصفات وتحصل على مؤهلات تدريبية أهمها:

  • أساسيات في تخطيط المنهج.
  • مهارات التواصل.
  • تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم.
  • التربية والعدالة الثقافية.
  • دراما تربوية.
  • الكتابة العلمية.
  • مقدمة في الإعلان التربوي.
  • فلسفة التعليم.
  • علم النفس التربوي.
  • فن التعليم.
  • طرق البحث الكمي.
  • طرق البحث النوعي.
  • نظرية المناهج وتقويمها.
  • التمتع بمهارة البحث العلمي وذلك من خلال كتابة رسالة الماجستير وإكمال الدراسات العليا.

ما هي الدورات التدريبية التي يحتاجها المعلم

تعددت الدورات التدريبية التي يحتاجها المعلم والتي تمكنه من الحصول على قدر كبير من المعلومات والمفاهيم الجديدة التي تنمي من مهاراته وأساليب التدريس وغيرها من المهارات التي تزيد من قيمة سيرته الشخصية، فإذا كنت تشعر ببعض التردد للحصول على دورات تدريبية فيجب أن تلغى تلك الفكرة، الدورات التدريبية من الأساسيات التي تساعدك في الحصول على مكانة مرموقة، وعلاقة سليمة مع الطلاب، ومن أكثر الدورات المتداولة بين المعلمين والتي يجب الحصول عليها لضمان تطوير مهاراتك .

مهارات القرن الجديد

يتغير العالم بشكل أسرع مما نتوقع، والتقدم التكنولوجي يحدث ثورة في مستقبل العمل، لهذا السبب يجب الحصول على  الدورة لاستكشاف مهارات القرن الجديد التي يحتاجها طلابك حتى يكونوا مستعدين لسوق العمل هناك، وتضم:

  1.  مهارات التعلم (4C).
  2. مهارات محو الأمية.
  3. المهارات الحياتية.

دورات التدريس عن بعد

إذا كانت هذه هي مرتك الأولى في التدريس عن بُعد، فقد تشعر ببعض الارتباك قليلاً حيث يجب أن يقع عليك اختيار طريقة مناسبة لشرح وتوضيح المعلومات بشكل فعال وعن بعد، واختيار الأدوات المناسبة لإنجاح فصولك الدراسية، والمنصة التي يجب استخدامها، وحتى لا تشعر بالتشتت والحيرة يمكنك استخدام العديد من المنصات ووضع العديد من الاستراتيجيات المختلفة من خلال تلك الدورة التي تقدم لك كافة الموارد التي تساعدك في إعداد فصلك الدراسي بشكل جذاب وسهل لتوضيح كافة المعلومات للطلاب.

 دورات الذكاء الاصطناعي (AI) والتعليم

نظرًا لتطور التقنيات في عالمنا الحالي ومع ظهور الذكاء الاصطناعي AI قد يعتقد البعض أنه قد يحل مكان المعلم، وهذا لن يحدث بلا أي شك فلا يمكننا تغيير تأثير التكنولوجيا على كافة الجوانب الحياتية ولكن بدل من محاربة تلك التكنولوجيا يجب استخدامها في منفعة جيدة، لذا تم إعداد تلك الدورة من بين مجموعة دورات تدريبية حديثة ليتمكن المعلم من الحصول على المهارات التي تساعده في استخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف العديد من المعلومات الجديدة التي يمكن أن يطرحها في الفصول الدراسية، ومساعدته في الشرح من خلال العديد من الأدوات المختلفة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي.

دورة المرونة في التعلم

العالم لا يتوقف ولا ينتظر أي شخص، مما يفرض علينا كل يوم مواكبة تلك التغيرات الجديدة، فكلما كنت أكثر استعدادًا لقبول التغيرات والتكيف معها، زادت فرصتك في النمو والتعلم والنجاح، فمن خلال المرونة يمكنك تعلم العديد من الأساليب التي تساعدك في التعامل مع الطلاب وتقبل أفكارهم والتعرف على مفاهيمهم المختلفة لتتمكن من توجيههم إلى الطريق الصحيح.

دورة إنشاء محتوى بصري فعال للتدريس عن بعد

لتتمكن من التواصل مع الجيل الحالي يجب أن تتمتع بالعديد من المهارات التي تساعدك في التواصل معهم، فهم دائمي استخدام العديد من وسائل التواصل الاجتماعي وقد تكون من أفضل الوسائل التي تساعدك في جذب انتباههم، ولكن قد يجد البعض صعوبة في التعامل مع تلك الوسائل ومن خلال تلك الدورة نتمكن من إرشادك إلى الطريق الصحيح المستخدم في تسخير كافة الأدوات المتاحة على تلك الوسائل لمساعدتك على الشرح البصري بشكل فعال، حيث يمكنك لفت نظر الطلاب من خلال استخدام:

  • الأدوات الرقمية المختلفة.
  • إنشاء رسوم بيانية.
  • خرائط ذهنية.
  • توفير عروض تقديمية.
  • إتاحة العديد من التمارين الممتعة.

دورة تعلم الإلقاء

تعد من أهم المهارات التي يحتاجها المعلم، حيث تساعد مهارة الإلقاء على جذب انتباه الطلاب فكلما كانت طريقة الإلقاء أكثر فاعلية ومتعة كلما ازداد تركيز وانتباه الطالب مع شرح المعلم، وتفاعل بشكل أكبر مع الشرح والتمارين وغيرها من الأنشطة المدرسية المتاحة في الفصل الدراسي.

دورة صعوبات التعلم

قد تجد بعض الطلاب الذين يواجهون صعوبة شديدة في تعلم أي من المعلومات الجديدة، ولكن من خلال تلك الدورة ستتمكن من امتلاك العديد من المهارات التي تساعدك في تخطي تلك المشكلة والتركيز على تحديد الأسلوب المناسب مع الطفل لتوضيح أي من المعلومات إليه، فمثلًا تجد أن  بعض الصغار يجدون صعوبة في تعلم القراءة ويتعثرون أغلب الوقت في الكتابة أو يعانون من فرط الحركة ولكن من خلال تلك الدورة ستتعرف على الأساليب التي تساعدك في تشتيت انتباه الطلاب تجاه مشكلته والتركيز على التعلم.

دورة إدارة الوقت

تعتبر من أهم الدورات التي يحتاجها المعلم لكي يتمكن من تنظيم الوقت بين الشرح و الإجابة على أسئلة الطلاب، بالإضافة إلى وقت تصحيح الواجبات ووضع الاختبارات فإذا تمكن المعلم من تنظيم وقته تمكن من تحقيق مستوى عالي من المهارات فقد يمتلك الوقت الكافي للحصول على دورات أخرى تنمي مهاراته وخبراته.

دورة العمل الجماعي

يجب أن يمتلك المعلم المهارات الكافية التي تساعده في التحدث والتعامل مع المعلمين الآخرين، فمن المهم تبادل الآراء فيما بينهم ليتمكنوا من الحصول على أكبر استفادة، وذلك يساهم في تنمية وتطوير العملية التعليمية.

دورة القيادة والإدارة

من أهم الدورات التدريبية التي تساعد المعلم في إدارة الطلاب وفصله الدراسي بشكل عام، حيث يعتبر المعلم هو القائد الأساسي للطلاب لذا يجب أن يمتلك الخبرات والصفات التي تؤهله لتوجيه العديد من الطلاب ذوي الصفات المختلفة ومتعددي الشخصية من خلال مهارات القيادة والإدارة.

أهم الدورات التدريبية للمعلمين

بالإضافة إلى الدورات التدريبية السابقة يوجد العديد من الدورات الأخرى الواجب على المعلم الحصول عليها ليمتلك كافة المهارات اللازمة للتعامل مع مختلف الطلاب، ومن أهم الدورات التالي:

  • دورة التأثير والإقناع: يختلف مستوى الطلاب وقدراتهم على الفهم بشكل متفاوت، لذا يجب أن يكتب المعلم المهارات الكافية التي تساعده على إيصال المعلومات بطريقة تتناسب مع عقلية الطلاب.
  • دورة فن طرح الأسئلة: تعد من أهم الدورات التي يحتاج إليها المعلم هي كيفية طرح الأسئلة على الطلاب وخاصة الأسئلة الهامة التي تفتح الباب للمناقشات والإبداع في الأجوبة للتعرف على عقليات الطلاب بشكل أكبر وأكثر عمق. 
  •  دورة التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة: يتم توضيح الأنماط المختلفة للشخصيات تبعًا لعلم النفس وأسباب الحصول على هذا النمط والطريقة المناسبة للتعامل معه، حيث يتعامل المعلم مع عدد كبير من الطلاب من ذوي الشخصيات المختلفة لذا يجب أن يتمتع بمعرفة تساعده على اكتشافها.
  • دورة التعلم المقلوب: من خلال تكليف الطلاب بالإطلاع على المحتوى الدراسي ومناقشته مع زملائه أمام المعلم قبل أن يعمل المعلم على شرح تلك المعلومات، وذلك يساعد على تعزيز ثقة الطلاب ف أنفسهم وتنمية روح المشاركة العملية فيما بينهم.
  •  دورة دمج التعلم بالحياة (STEAM): يتمكن المعلم من خلال تلك الدورة اكتساب الفلسفة التعليمية المعاصرة للتطورات التكنولوجية، وتدريس الهندسة وأي من الدراسات الإنسانية من خلال استراتيجيات ربط التعلم بالحياة، لإعداد الطلاب لما يقابله في الحياة العملية.
  • دورات التعلم النشط: التعلم النشط من طرائق التعليم المطبقة في اليابان، ويعتمد على إنشاء جو تفاعلي بين المعلم والطالب وتوطيد العلاقة بينهما وإضفاء المرح عليها، وتركز على منح الطالب نوعاً من الاستقلالية والاعتماد على نفسه.
  • دورة صنع القرار: يجب أن يمتلك المعلم المهارة الكافية التي تساعده في إتخاذ القرارات الحاسمة بشكل سريع، وذلك يتم من خلال دورة صنع القرار التي تنمي تلك المهارة لدى المعلمين، وتساعدهم في التفاضل بين البدائل المختلفة.
  •  دورة في حل النزاعات: يتعرض الأطفال إلى الكثير من النزاعات خلال الفصول الدراسية، لذا يجب أن يمتلك المعلم المهارات الكافية التي تساعده في حل أي من النزاعات والقدرة على حسم الأمر والاستماع إلى الطرفين، والعمل على إرضائهم لخلق تعاون بين الطلاب.

 نصائح للنجاح في مهنة التدريس

توجد بعض النصائح الأساسية التي يجب أن تتعرف عليها لتتمكن من التميز في مهنة التدريس، ومنها:

  • يجب أن تحب مهنتك فلا يمكن أن تنجح في مجال دون التفاني به والتعرف على أهدافه الأساسية.
  • آمن بقدراتك وثق بنفسك لكي تتمكن من جذب الطلاب إليك وإقناعهم بأي من المعلومات بسهولة.
  • تضم مهنة التدريس العديد من الصعوبات من التعب والإجهاد والظروف الغير مناسبة، ولكنها ذات هدف سامي ويمكنك تجاوز تلك الصعوبات من خلال خطواتك الثابتة في تنمية وتعزيز مهاراتك.
  • اهتم بمظهرك الخارجي واحترم تقاليد المنطقة التي تعمل بها.
  • لا تُكرِّس حياتك كلها للعمل وتهمل نفسك، فهذا يوصلك إلى استنزاف طاقتك وكره المهنة.
  • لا تتوقف عن المطالعة في مختلف المجالات، فأنت مصدر معلومة للطالب الذي يراك موسوعة علمية تروي فضوله دائماً.
  • تعامل دائماً مع الطلاب الصغار بوصفهم أبناءك والكبار بوصفهم أصدقاءك.
  • جدِّد أسلوبك باستمرار وابتعد عن التكرار والروتين حتى لا يمل الطلاب ويفقدون الشغف في التعلم.

أبرز الدورات التدريبية للمعلمين بمنصة لبيب

يمكنك الآن الحصول دورة حقيبة المعلم من خلال منصة لبيب التي تحرص على توفير العديد من الدورات الهامة التي تساعدك في تنمية مهاراتك واكتساب العديد من الخبرات الجديدة التي تنفعك في مسيرتك المهنية، وذلك من خلال:

دورة حقيبة المعلم

والتي تضم العديد من الدورات التدريبية المختلفة التي تضمن لك تنمية مهاراتك في وقت قياسي وبأسعار مناسبة للكثير من المتدربين، ومنها:

الدورات المطلوبة في سوق العمل

يمكنك الحصول على العديد من الدورات التدريبية الأخرى التي يوفرها موقع لبيب من خلال أفضل المختصين والخبراء، لتتمكن من اكتساب العديد من المهارات التي تنفعك في سوق العمل بخبرات كبيرة لتحصل على وظيفة مرموقة، ومن تلك الدورات التالي:

الأسئلة الشائعة

ما أهمية الدورات التي تعقد للمعلمين؟

تساعد الدورات التدريبية على تأهيل المعلمين لاستخدام العديد من المهارات التكنولوجية الحديثة في تنمية وتطوير العملية التعليمية.

ما هي مهارات المعلم؟

يجب أن يمتلك المعلم العديد من المهارات، ومنها: مهارة التعزيز، إثارة الدافعية، مهارة تنويع المثيرات، مهارة تعزيز مهارة الاستماع لدى التلاميذ، مهارة استخدام الأسئلة، مهارة استخدام المواد والأجهزة، مهارة إنهاء الدرس، مهارة طرح الأسئلة.

الخلاصة

في الختام، في ظل التطور التكنولوجي في مجال التعليم أصبح يتردد كثيرًا سؤال ما هي الدورات التدريبية التي يحتاجها المعلم لمواكبة هذا التطور، فهذه الدورات ضرورية للمعلمين لتعزيز مهاراتهم المهنية وتحسين جودة التعليم، تتضمن هذه الدورات إدارة وتنظيم الوقت، ودورة تعلم الإلقاء والقيادة والإدارة وصعوبات التعلم والعديد من الدورات الأخرى الهامة لتحسين البيئة التعليمية سوف تجدها على منصة لبيب التعليمية

Index
Scroll to Top