استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

ما هو تخصص التصميم الجرافيكي: فهم المهارات والمجالات

مع انتشار مجال التصميم الجرافيكي وأهميته في الفترة الأخيرة، يتساءل بعض الناس ما هو تخصص التصميم الجرافيكي وماذا يدرس الشخص الذي يريد تعلمه، وعند الإجابة على هذا السؤال علينا معرفة هدف مجال التصميم الجرافيكي في البداية وتعاون مصممو الجرافيك مع عملائهم لضمان إنشاء تصميمات تنقل العلامة التجارية والرسالة التي يرغبها العملاء.

ويعتبر الهدف من التصميم الجرافيكي هو إلهام المستهلكين وإعلامهم وجذبهم حتى يرغبوا في شراء خدمة أو منتج. ويتضمن عمل المصمم الجرافيكي إنشاء محتوى لمنافذ مثل مواقع الويب واللوحات الإعلانية والملصقات والمجلات.

ما هو تخصص التصميم الجرافيكي؟

إن الحصول على شهادة التصميم الجرافيكي يعني بناء المهارات التي تسمح لك بنقل رسالة الشركة إلى جمهورها بطريقة إبداعية وفنية. وستجذب مجموعة مهاراتك الشركات التي تحاول دفع علامتها التجارية من خلال أساليب إبداعية ومبتكرة.

وتنطوي مهنة التصميم الجرافيكي على العديد من الأشياء المختلفة، منها الملصقات والرسوم البيانية وأغلفة الكتب وملصقات المنتجات والشعارات وبطاقات العمل واللافتات وتخطيطات مواقع الويب والتطبيقات المحمولة وواجهات البرامج.

ويعمل مصممو الجرافيك على توصيل الأفكار بتنسيق مرئي، وتوجيه الإدراك وإعلام جمهورهم، ويعمل معظم مصممي الجرافيك نيابة عن عميل أو شركة، ويبتكرون تصميمات لتلبية أهداف محددة، وغالبًا ما يُعتبر مصممو الجرافيك فنانين أيضًا. وفيما يلي بعض الأمثلة على فرص العمل التي قد تجدها جذابة كمصمم جرافيك:

  • مصممو الجرافيك
  • مصممو الويب والواجهات الرقمية
  • المصممون التجاريين والصناعيين
  • فنانو المؤثرات الخاصة والرسوم المتحركة
  • مصممو ألعاب الفيديو

ما هو التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي هو صناعة ضخمة، وإذا كنت مهتمًا بأن تصبح مصممًا جرافيكيًا محترفًا، فيجب أن تعرف أن التصميم الجرافيكي هو فن وممارسة التخطيط وإسقاط الأفكار والتجارب باستخدام المحتوى المرئي والنصي، وذلك وفقًا للمعهد الأمريكي للفنون الرسومية (AIGA).

ويصنع مصممو الجرافيك بعبارات بسيطة صورًا مرئية لتوصيل رسائل معينة، ويمكن أن تكون هذه الصور المرئية بسيطة مثل شعار الشركة، أو معقدة مثل تخطيطات الصفحات على موقع الويب.

وتستخدم الشركات المفاهيم المرئية للتصميم الجرافيكي للترويج للمنتجات وبيعها من خلال الإعلانات، لنقل المعلومات المعقدة بتنسيق سهل الفهم لتطوير هوية العلامة التجارية.

ما هي المواد التي يدرسها خريجو تخصص التصميم الجرافيكي؟

  1. تاريخ التصميم الجرافيكي
  2. الرسوم التوضيحية الإلكترونية
  3. التصميم والطباعة
  4. الوسائط المتقدمة
  5. أشكال الحروف
  6. الرسم التصميمي
  7. الطباعة

ما هي عناصر التصميم الجرافيكي؟

يبتكر مصممو الجرافيك أعمالاً باستخدام عناصر بصرية معينة، ويمكن لمصممي الجرافيك استخدام هذه العناصر جنبًا إلى جنب أو بالتضاد مع بعضها البعض لإنشاء صور مذهلة ومؤثرة. وتتضمن عناصر التصميم الجرافيكي الآتي:

  1. اللون
  2. الشكل
  3. الخط
  4. الشكل
  5. الحجم
  6. المساحة
  7. الملمس

مبادئ التصميم

ويلتزم مصممو الجرافيك أيضًا بمبادئ التصميم، والتي تعد في الأساس مجموعة من الإرشادات التي تساعد التصميم على تحقيق تكوين جذاب، وتتضمن هذه المفاهيم المرئية:

  • التوازن
  • التباين
  • التركيز
  • الحركة
  • التناسب
  • الإيقاع

ويجب على مصمم الجرافيك الجيد أولاً فهم هذه المبادئ، ثم استخدامها (أو التخلص منها) حسب هدف كل مشروع.

ماذا يفعل مصمم الجرافيك؟

يوفر التصميم الجرافيكي فرصًا وخيارات متعددة للأفراد، وإذا كنت تسعى إلى مهنة في التصميم الجرافيكي، فيمكنك العمل على أنواع متعددة من المشاريع أو التخصص في مجال واحد تحبه فقط. وإليك لمحة عن نوع المهام التي قد يعمل عليها مصمم الجرافيك:

تصميم مواقع الويب

قم بإنشاء صفحات ويب جذابة وبديهية للمستخدمين، ويتضمن هذا التصميم العام ومخطط الألوان والتنقل، وإذا كنت قد زرت موقعًا ويب لا معنى له، أو يخفي المعلومات التي تحتاج إليها، أو يبدو فوضويًا للغاية بحيث يصعب عليك التنقل فيه، فستفهم سبب أهمية العمل في مجال تصميم مواقع الويب.

تصميم تجربة المستخدم (UX)

اجعل موقع الويب أو التطبيق سهل الاستخدام ومرضيًا. ويؤكد هؤلاء المصممون على القيمة وقابلية الاستخدام. ويمكن أن يكون هذا النوع من العمل تقنيًا للغاية وإبداعيًا (مع مراعاة كل جزء من كيفية تفاعل المستخدمين مع النظام الأساسي الخاص بك).

تصميم واجهة المستخدم (UI)

يعمل مصممو واجهة المستخدم نحو نفس الهدف العام لمصممي تجربة المستخدم، وهو جعل شيء ما سهلًا على المستخدمين التفاعل معه، ويتضمن جانب الواجهة التصميم المرئي وتخطيط التطبيق، ولهذا السبب، يمكن أن يكون تصميم واجهة المستخدم خيارًا وظيفيًا رائعًا لمصممي الجرافيك.

تصميم الرسوم المتحركة

يعمل مصممو الرسوم المتحركة على إضفاء الحيوية على العناصر المرئية من خلال المؤثرات الخاصة والفيديو والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو والأفلام والمزيد. وقد أصبحت عناصر الفيديو والرسوم المتحركة أكثر شيوعًا في الإعلانات، ويمتلك مصممو الرسوم المتحركة مجموعة مهارات متخصصة لهذه الوسائط.

تصميم الوسائط المطبوعة

فكر في اللوحات الإعلانية والكتيبات والكتب المدرسية وقوائم المطاعم واللافتات والإعلانات المطبوعة، حيث أن الوسائط المطبوعة موجودة في كل مكان وكان لابد أن يصممها شخص ما. ويمكن أن يشمل الاتصال المرئي في المطبوعات كتالوج رائع يشجع القراء على فهم المنتجات التي قد يشترونها، أو سلسلة من اللافتات التي توجه المسافرين عبر المطارات.

مواد التسويق من جميع الأنواع

ينشئ مصممو الجرافيك إعلانات جذابة بصريًا في كل صناعة تقريبًا، فقد يعمل مصممو الجرافيك العاملون في مجال الرعاية الصحية على إعلان تجاري لافتتاح عيادة جديدة. وقد يقوم مصمم الجرافيك العامل في التصنيع بإنشاء كتيب يشرح معداته للشركات التي تفكر في الشراء.

هل تخصص التصميم الجرافيكي له مستقبل؟

مع التقدم التكنولوجي الذي أدخل أنواعًا جديدة من التصميم الجرافيكي، كان هناك أيضًا ظهور لوظائف التصميم الجرافيكي الجديدة. ولكن في الوقت نفسه، قد يجعلك ظهور الذكاء الاصطناعي تتساءل عما إذا كانت المهنة في خطر.

يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي توفر حوالي 22800 وظيفة شاغرة لمصممي الجرافيك كل عام في المتوسط، ويعد أكبر مصدر عمل لمصممي الجرافيكهي الشركات التي تقدم خدمات التصميم المتخصصة والإعلان والعلاقات العامة والخدمات ذات الصلة.

ولا يمكن استبدال مهارات التصميم الجرافيكي بسهولة كما يعتقد الناس، حيث تحتاج الوسائط المرئية القوية التي تدفع العمل إلى التواصل مع الجمهور وليس مجرد المظهر الجميل. ويشعر العديد من مصممي الجرافيك بالحماس تجاه ظهور الذكاء الاصطناعي في التصميم الجرافيكي، حيث يتنبأون بالطرق التي يمكن من خلالها المساعدة في وظائفهم.

ما هي الأدوات التي يستخدمها مصممو الجرافيك؟

يعتمد مصمم الجرافيك على العديد من الأدوات المختلفة. ومن بين الأدوات الأساسية والأقل تكلفة التي يستخدمها المصممون دفتر الرسم. ومع ذلك، فإن معظم مهارات التصميم الجرافيكي تنطوي على برامج الكمبيوتر.

يحتاج مصمم الجرافيك إلى أن يكون قادرًا على استخدام برامج التصميم مثل Adobe Photoshop وAdobe Illustrator وAdobe InDesign. ونظرًا لأن أفضل برامج التصميم الجرافيكي تعتمد على الكمبيوتر، فيجب أن يكون ماهراً أيضًا في استخدام الكمبيوتر على عكس الهاتف للتصميم.

ولكن عناصر تصميم الإنفوجرافيك ليست سوى جزء من مهام عمل المصمم، حيث لا يقوم مصمم الجرافيك المحترف بعمل تصميمات فحسب بل يجب عليه إدارة وقته والتواصل مع المديرين والعملاء والتكيف مع الملاحظات والتعاون الجماعي وتتبع المشاريع المختلفة.

دورات تدريبية في تخصص التصميم الجرافيكي من منصة لبيب

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تقدمها منصة لبيب في مجال تخصص التصميم الجرافيكي باستخدام برامج متعددة، خاصة دورات تعلم التصميم الجرافيكي من الصفر وحتى الاحتراف، ومنها:

الإنفوجرافيك من الفكرة إلى التصميم

وهي عبارة عن خطوة أساسية لأي شخص يسعى لاكتساب مهارات التصميم الجرافيكي، وتطوير قدراته في تحويل الأفكار إلى تصاميم بصرية جذابة. فقد ساعد التطور التكنولوجي على تطور هذا المجال وأصبح هناك العديد من الدورات الخاصة لتعلمه. كما تتميز دورتنا المقدمة من منصة لبيب بتوجيه شامل إلي كافة الأدوات والتقنيات الحديثة في التصميم وسوف تتعلم من خلال هذه الدورة أساسيات تصميم الانفوجرافيك.

فن تصميم الانفوجرافيك

في دورة فن تصميم الانفوجرافيك، سوف تتعلم ما هو الانفوجرافيك وأبرز مميزات الانفوجرافيك، كما يمكنك معرفة أهم مراحل تصميم الانفوجرافيك وفي هذه الدورة يمكن التعرف على البرامج الخاصة بالانفوجرافيك وأيضًا كيف تصمم انفوجرافيك متميز ورائع. كما في هذه الدورة يتم شرح برنامج الاليستريتور والتطبيق عملي، كما يمكن التعرف على بعض المواقع الخاصة بعمل الانفوجرافيك اون لاين.

دورة إحتراف تصميم الإنفوجرافيك

تعد دورة إحتراف تصميم الإنفوجرافيك خطوة هامة  في تعلم فن تصميم الرسوم البيانية المميزة. تجمع هذه الدورة بين الأسلوب العلمي والتطبيقي لأشكال الإنفوجرافيك ولهذا سوف يتمكن المشاركين من تحويل أفكارهم إلى تصاميم واقعية.

الأسئلة الشائعة

ماهو تخصص التصميم الجرافيكي؟

يعد تخصص التصميم الجرافيكي أحد فنون التصميم التي يجب أن يدرس خلالها الشخص كيفية تحويل العبارات المكتوبة إلى رسوم وأشكال وصور تجذب العملاء من خلال تصميمه.

هل هناك دورات تعليمية للتصميم الجرافيكي؟

بالطبع تقدم منصة لبيب دورات متعددة في مجال التصميم الجرافيكي تتيح للمتدرب تعلم كافة المهارات بسهولة من الصفر وحتى الاحتراف.

ما هي مجالات عمل تخصص التصميم الجرافيكي؟

هناك العديد من مجالات العمل التي تكون متاحة أمام متخصص التصميم الجرافيكي وأبرزها العمل لدى الشركات من أجل تصميم الإعلانات واللافتات وغيرها من التصميمات التي تبرز خدمات ومنتجات الشركة.

الخلاصة

عند البحث عن ما هو تخصص التصميم الجرافيكي وجدنا أنه مهنة ووظيفة تعتمد على الفن والإبداع بجانب تعلم مهارات التصميم والدمج بين الألوان والصور والرسومات وإبراز العبارات المستهدفة بشكل جذاب للجمهور، وتتعدد مجالات العمل لهذا التخصص الذي أصبح منتشر بشكل كبير، كما أنه ليس من الصعب تعمله والبدء فيه.

Index
Scroll to Top