استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

ما هي أنواع الفنون التشكيلية: تعريفه وأهميته

إذا كنت تبحث عن إجابة سؤال ما هي أنواع الفنون التشكيلية يجب أن تعلم أن الإجابة على هذا السؤال قد تغيرت على مر القرون. على الرغم من أنها إجابة سهلة ولكن لا يوافق عليها جميع المتخصصين في الفن. حيث يعتبر بعض الفنانون أن الفن التشكيلي بشكل عام، هو فن تكون قيمته الأساسية جمالية أو فكرية. وبعبارة أخرى، فهي ليست نفعية في المقام الأول مثلما يعتقد البعض.

وهناك فرق في التصنيف بين الفنون التشكيلية والحرف الزخرفية، حيث تعتمد إحدى الطرق الأساسية التي يفرق بها الناس بين الاثنين على الغرض النهائي للقطعة المنتجة. وغالبًا ما يُنظر إلى الفنون التشكيلية على أنها فن رفيع. من ناحية أخرى، تعتبر الفنون الزخرفية فنًا منخفضًا، حيث أن الفن الذي يتم إنتاجه فقط لجاذبيته الجمالية أو الفكرية يعتبر عمومًا فنًا تشكيليا، ويعتبر الفن ذو الغرض النفعي حرفة أو فنًا زخرفيًا.

تعريف الفن التشكيلي

الفن التشكيلي هو عبارة نوع من الفنون يمكن تطبيقه من خلال تشكيل المواد بهدف صنع عمل فني، فيستخدم الفنان التشكيلي مواد وعناصر قابلة للتعديل والتشكيل للتعبير عن خياله ومشاعره أو رؤيته للواقع في عمل فني ثلاثي الأبعاد.

وظهر مصطلح الفن التشكيلي لتمييزه عن الفنون البصرية الأخرى التي يتذوقها المشاهد بحاسة السمع مثلًا، كرؤية حفل موسيقي والاستماع له أو الاستماع لنص أدبي، أو حتى لتمييزه عن  فنون الأداء كالرقص والمسرح، وتتضمن الفنون التشكيلية كلًا من الرسم والنحت وفن العمارة والحفر وفن الخزف والحرف اليدوية.

ماهي انواع الفنون التشكيلية

ظهر الفن التشكيلي وبرزت أهمية الفن في العصر الحديث التاريخية والثقافية لأول مرة في أوروبا حيث الفن التشكيلي عبارة عن بناء اجتماعي بحت يدعم الاقتصاد الاجتماعي والسياسي، وقد زادت أهميته عندما بدأت الدول القومية ذات السيادة في ممارسته. ثم بدأ في الظهور في المعارض الفنية المثيرة للجدل المعاصرة، وإليك أبرز أنواع الفنون التشكيلية:

الرسم

الرسم هو نوع من الفنون الجميلة التي تستخدم الألوان الصبغية عن طريق تطبيقها على القماش أو الورق أو أي سطح مستوٍ آخر مع أو بدون فرشاة الرسم. يمكن أيضًا استخدام الزيت أو الأكريليك أو الألوان المائية أو الباستيل. ومن المعروف أن الفنانين التشكيليين يستخدمون أي شيء من أسقف الكنائس والنوافذ الزجاجية والأرائك الملقاة في حاويات القمامة إلى أبواب الخزانة القديمة كسطح للرسم. ويشمل هذا المجال من الفنون التشكيلية الرسم باستخدام أقلام الرصاص والعلامات وأقلام التحديد والطلاء والفحم وأقلام التلوين.

النحت

النحت هو فن بصري يتم تعريفه من خلال قيام الفنان بتشكيل الاشكال والشخصيات. وتتمثل حرية النحت في المواد المتنوعة التي يمكن استخدامها للقيام بذلك مثل الحجر والأسلاك والمعادن والبرونز والعاج والخشب والبلاستيك والطين وغيرها من الوسائط الفريدة لإنشاء الهياكل والأشكال. حتى أن بعض معارض النحت المعاصرة الفريدة استخدمت قطعًا من الملابس وأقلام الرصاص الملونة والعملات المعدنية

الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية هي دراسة فن التصميم وتخطيط وبناء المباني، والتي غالبًا ما تستند إلى فترات زمنية مختلفة مثل العصر الفيكتوري أو القوطي أو المزارع أو الاستعماري أو اليوناني. ولكن اليوم، بعض الأساليب المعمارية الشائعة التي يمكن التعرف عليها هي الهندسة المعمارية الحرفية الأمريكية والهندسة المعمارية الحديثة والهندسة المعمارية عالية التقنية في القرن الحادي والعشري، وتتميز التصميمات المعمارية الأكثر معاصرة بالتعبير وتمثل أحيانًا عناصر يومية

الفسيفساء

الفسيفساء تعتبر الفسيفساء من أقدم الفنون التشكيلية ظهورًا، وقد ترسم اللوحة الفسيفسائية عادةً من قطع صغيرة ملونة من الحجارة أو الفخار مصفوفة بانتظام مشكلةً بالمجمل لوحة فنية قد تمثلُ صورة بشرية أو حيوانية أو منظراً طبيعياً أو شكلاً هندسيًا. وقد كان أول ظهور لهذا الفن في بلاد الرافدين.

النحت الميداني

النحت الميداني هو النحت كما نعرفه بشكل الأشهر وهي التماثيل بأنواعها كما نعرفها ونراها بالميادين والمتاحف وقد سمي بالنحت الميداني لإمكانية رؤيته من جميع الاتجاهات (نحت ثلاثي الأبعاد).

الطباعة

الطباعة هي فن تطبيقي قائم على الفن التشكيلي حيث أنه بالطرق العادية في الرسم والتصوير يمكن الحصول على نسخة واحدة فقط من العمل الفني وحتى إذا حاول الفنان تكرار عمل نفس اللوحة فلن تكون متطابقة تماماً مع العمل الأصلي.ولكن الطباعة قد جاءت لتمكن الفنان من عمل نسخ متعددة من عمل فني واحد بشكل متماثل تماماً عن طريق قالب طباعي واحد.

الخزف

فن الخزف هو عبارة عن صنع عناصر وأشكال وأجسام طينية ووضعها في الفرن حتى تتعرض للحرارة للحصول على الشكل النهائي لها، ولكن أصبح مفهوم فن الخزف أوسع اليوم وشمل مواد أخرى مثل الزجاج والإسمنت، ولم يعد الطين المكون الأساسي له. ويعتمد فن الخزف على الحرارة، ولهذا يُستثنى منه  فنون الزجاج والفسيفساء، ولفن الخزف تاريخ طويل، فعُثرَ عليه منذ القدم وفي الثقافات المتلاشية منذ أكثر من 2000 عام.

الحرف اليدوية

تعتبر الحرف اليدوية شكل من أشكال التصنيع الذي ينتج عنه في النهاية منتج جميل فنيًا وله وظيفة مفيدة في الحياة اليومية، فيمكن ارتداؤه أو تناوله، وكانت الحرف اليدوية سابقًا في مكان أقل من الرسم والنحت لأنها لا تقتصر على القيمة الفنية والجمالية ولها وظيفة ما. ويصنع الفنانون الحرفيون أشياء مثل الفخار والأواني الزجاجية والمنسوجات وتطريزها أو الرسم عليها ليكون لها قيمة فنية ووظيفة مفيدة في آنٍ واحد.

التصوير الفوتوغرافي

التصوير يعتبر فن إنتاج الصور بفعل الطاقة المشعة وبالتحديد هو انعكاس الضوء على سطح حساس؛ هو جهاز الاستشعار البصري في الكاميرا، ويُعتبر التصوير من الفنون البصرية لأنه يحتاج لإبداع من المصوّر خصوصًا في مرحلة تعديل الصور وتحسينها.

دورات تدريبية في تعلم مختلف أنواع الفنون التشكيلية من منصة لبيب

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تقدمها منصة لبيب في مجال تعلم الفنون التشكيلية مختلفة أنواعها، تمكنك تلك الدورات من تعلم أساسيات الفنون المختلفة كالرسم والحرف اليدوية وغيرها، حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف في المجال الذي قمت باختياره، وإليك أبرز دورات منصة لبيب في الفنون:

دورة فن رسم الكاريكاتير للجميع

تتيح تلك الدورة فرصة للتعلم والتدريب على أساسيات فن رسم الكاريكاتير من البداية، بدءًا من فم أسس الكاريكاتير ووصولًا إلى تطبيق التقنيات المختلفة في رسم الوجه والجسم وإضافة العناصر الفكاهية، حيث تتناول الدورة كيفية التعبير عن الأفكار والمواقف الطريفة بطريقة فكاهية من خلال الرسم الكاريكاتيري، كيفية اختيار الألوان المناسبة لإبراز الوجه بشكل فكاهي.

دورة الخط العربي التشكيلي

تعد دورة الخط العربي التشكيلي رحلة فنية استثنائية تجمع بين جماليات الحروف العربية وروعة الفن التشكيلي الحديث، حيث تتناول الدورة مجموعة من التقنيات والأسس الخاصة بالخط العربي، وأنواع الخطوط العربية مثل الديواني والكوفي، كما توفر لك مهارة اختيار الأدوات المناسبة لكل نوع من الخطوط، وكيفية التحكم في الزاوية الصحيحة لتشكيل الحروف.

دورة رسم -Doodles

تعتبر Doodles أشكالًا فنية بسيطة ومرحة تمتاز بالبساطة والتعبير الفريد، حيث يمكن رسمها بسهولة، تتناول الدورة مجموعة من المحاور حول كيفية استخدام الخطوط والأشكال البسيطة والألوان بشكل فعال لتصميم رسومات إبداعية، تتميز الدورة بالدمج بين الدروس النظرية والتطبيقية. كما تعد دورة رسم Doodles هي فرصة مثيرة لاكتساب مهارات الرسم والإبداع من خلال رسم الـ Doodles وهو عبارة عن أشكال رسومات بسيطة تتميز بالإبداع وتتنوع في تصاميمها من رسومات غير معقدة إلى تصاميم مليئة بالتفاصيل. وتهدف الدورة إلى تعليم الطلاب تقنيات الرسم الأساسية والتي تستخدم في إنشاء Doodles جذابة.

الأسئلة الشائعة

ما هي دورات الفنون التشكيلية؟

تعتبر دورات الفنون التشكيلية هي دورات تعليمية لأحد أبرز أنواع الفنون التشكيلية سواء الرسم أو النحت والتصوير وغيرها، وتمكنك تعلم الفن من الصفر وحتى الاحتراف من خلال الدورة التدريبية.

ما هي أنواع الفنون التشكيلية؟

تتمثل أنواع الفنون التشكيلية في الرسم والنحت والتصوير وفن العمارة والهندسة وغيرها من الفنون التي ينتج من خلالها منتج جمالي يمتع النظر.

ما هو الفن التشكيلي؟

هو فن يمكن ممارسته من خلال تشكيل المواد بهدف صنع عمل فني، ويتم استخدام عناصر قابلة للتعديل والتشكيل في هذا الفن حتى تنتج قطعة فنية رائعة.

الخلاصة

عند البحث في إجابة سؤال ما هي أنواع الفنون التشكيلية نجد أن الفن التشكيلي أحد أنواع الفنون الجمالية التي تساهم في تشكيل قطع فنية مذهلة عن طريق نحت المواد الصخرية أو الأسقف أو الجدران وغيرها من العناصر الصلبة، ويمكن استخدام الألوان بمختلف أنواعها لرسم أشكال ثلاثية الأبعاد قريبة من الواقع تجعلها قطعة فنية رائعة ومميزة.

Index
Scroll to Top