استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

مقدمة عن أساسيات الإدارة: دليل شامل لفهم المبادئ

تعد الإدارة جزء لا يتجزأ من أي منظمة أو نشاط تجاري، مما يجعلنا نعرض لكم مقدمة عن أساسيات الإدارة والتي تنطوي على تنسيق وتنظيم الموارد لتحقيق أهداف وغايات محددة بكفاءة وفعالية عالية، وذلك سواء كان فريقًا صغيرًا في بداية عمله ومشروعه أو شركة كبيرة تحمل العديد من الجنسيات المختلفة التي تحتاج إلى القيادة السليمة، حيث تلعب الإدارة دورًا حاسمًا في توجيه الأفراد والمجموعات نحو خطى النجاح الصحيح، ومن خلال تلك المقالة سوف نتعرف عليها وأنواعها ومميزاتها وأساسيتها والمهارات الخاصة بها.

مقدمة عن أساسيات الإدارة

قبل أن نتعرف على أساسيات الإدارة يجب أن نتعرف على التعريف المقصود بالإدارة management وهي عملية تخطيط الموارد وتنظيمها وقيادتها ومراقبتها لتحقيق أهداف الشركة أو المنظمة وغاياتها، وتتضمن الإدارة القدرة على اتخاذ القرارات من قبل أصحاب المشاريع والشركات، وتخصيص الموارد، وتوجيه الأنشطة، ورصد التقدم المحرز لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

ما هي أنواع الإدارة management؟

في سياق عرضنا لمقدمة عن أساسيات الإدارة يجب أن نتعرف على أنواعها لتتمكن من تحديد النوع الذي يتناسب مع نشاطك ومشروعك ويرشدك إلى الطريق الصحيح لإنجاح مشروعك، ومن أبرز أنواع الإدارة التالي:

  • الإدارة العامة public administration: توضح الإدارة العامة كيفية التنسيق والإشراف بشكل شامل على جميع الأنشطة داخل المؤسسة، وذلك من قبل والمديرون والعاملون القائمين على التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات وضمان التشغيل السلس لمختلف الإدارات.
  • الإدارة الوظيفية Functional management: تركز الإدارة الوظيفية على مجالات أو وظائف محددة داخل المنظمة، مثل الشؤون المالية والتسويق والعمليات والموارد البشرية وغير ذلك، ويشرف المديرون الفنيون على الأنشطة المتصلة بمجالات اختصاص كل منهم ويتكفلون بتأمين كلا منهما بما يتناسب مع أهداف المؤسسة أو الشركة.
  • إدارة المشاريع project management: تنطوي إدارة المشاريع على تخطيط الموارد وتنظيمها ومراقبتها لإنجاز مشاريع محددة ضمن قيود محددة، مثل الوقت والميزانية والنطاق، ويكون مديرو المشاريع مسؤولون عن تحديد أهداف المشاريع، وإدارة المهام، وتنسيق أعضاء الفريق لتحقيق نتائج ناجحة.
  • الإدارة الاستراتيجية strategic management: تتضمن الإدارة الاستراتيجية صياغة وتنفيذ استراتيجيات طويلة الأجل لتحقيق رؤية المنظمة ورسالتها، ويعمل المديرون الاستراتيجيون على تحليل البيئة الداخلية والخارجية، وتحديد الفرص والتهديدات، واتخاذ القرارات التي تشكل مستقبل المنظمة.
  • إدارة العمليات operations management: تركز إدارة العمليات على تصميم وتشغيل ومراقبة إنتاج وتسليم السلع أو الخدمات، ويشرف مديرو العمليات على العمليات، ويستخدمون الموارد بشكل مثالي، ويهتمون بتحويل المدخلات بكفاءة إلى نواتج مربحة وفعالة.
  • إدارة الموارد البشرية human resources management: تتناول إدارة الموارد البشرية إدارة القوى العاملة في المؤسسة أو الشركة، وذلك من خلال مديرو الموارد البشرية المسؤول عن التوظيف والتدريب وتقييم الأداء والعلاقات مع الموظفين وغير ذلك من الأنشطة المتصلة برأس المال البشري.
  • الإدارة المالية financial management: تشمل الإدارة المالية تخطيط الموارد المالية ومراقبتها وتوجيهها داخل المنظمة، حيث يتخذ المديرون الماليون قرارات مالية استراتيجية تبعا للخطط القائمة في المنظمة، ويديرون الميزانيات، ويحللون البيانات المالية، ويضمنون الاستقرار المالي للمؤسسة.
  • إدارة التسويق Marketing Department: تتضمن إدارة التسويق الأنشطة المتعلقة بتحديد العملاء وإرضاءهم واستمرار التعامل معهم، ويعمل مديرو التسويق على تطوير استراتيجيات التسويق بشكل مستمر، ويجرون الكثير من الأبحاث والتحليلات عن الأسواق الخاصة بمجال الشركة، وينفذون حملات ترويجية، ويراقبون اتجاهات واهتمامات المستهلك.

ما هي أهداف الإدارة؟

تسعى الإدارة الصحيحة على تحقيق بعض الأهداف الهامة التي تساعدك في إنجاح مؤسساتك وجعلها في مكانة مرموقة، وتتمثل تلك الأهداف في: 

  • تسعى الإدارة إلى تعزيز مستوى المنظمة من خلال استخدام العديد من التطورات التكنولوجية التي تساعدك في المشاركة بالأسواق والاستعداد للمنافسات الدولية.
  • عندما تصبح منظمتك من المنظمات المتميزة والتي تتنافس بقوة في الأسواق، يعد ذلك من ضمن أهم أهداف المؤسسة التي تعمل الإدارة على تحقيقها.
  • مواجهة كافة التحديات والصعوبات التي قد تواجه استمرار المنظومة ونموها.
  • التركيز على الاستغلال الأمثل للموارد المادية المتاحة.
  • استهداف العنصر البشري  والتركيز حول تنمية قدراته وتحفيز الموظفين للعمل بكفاءة وتحقيق إنتاجية عالية.

وظائف أو مفاهيم الإدارة الرئيسية

في سياق حديثنا عن مقدمة عن أساسيات الإدارة يجب أن نتعرف على وظائف الإدارة والاستراتيجيات أو الخطوات المتبعة عند تنفيذ مهام الإدارة، لتتمكن من تحقيق أهدافك مؤسساتك التي ترغب بها، ومن أبرز وظائف الإدارة التالي:

التخطيط

 يشمل التخطيط الاستراتيجي  تحديد الأهداف وتحديد أفضل مسار للعمل يتمكن من تحقيق أهداف الإدارة، ويتضمن التخطيط:

  •  تحليل الوضع الحالي.
  • وتحديد الأهداف القادمة.
  •  وضع الاستراتيجيات.
  • وضع الخطط التفصيلية.

التنظيم

يتضمن مفهوم التنظيم ترتيب الموارد والمهام والأشخاص  القادرين على إتمام تلك المهام لتحقيق النتائج المرجوة، حيث يتضمن التنظيم:

  •  إنشاء هياكل تنظيمية.
  • إسناد المسؤوليات.
  • إنشاء قنوات اتصال بين فريق العمل.

القيادة

 تشمل القيادة توجيه وإلهام الأفراد أو فريق العمل من أجل تحقيق أهداف المنظمة المشتركة، وهو يشمل:

  • توفير التوجيه.
  • تحفيز الموظفين.
  • حل النزاعات.
  • تعزيز ثقافة العمل الإيجابية.

 الرقابة

ويقصد هنا بالرقابة أي متابعة الأعمال القائمة للتأكد من إتمامها وتكليفها للأشخاص الصحيحين، وذلك من خلال رصد التقدم، ومقارنة النتائج الفعلية بالأهداف المخطط لها، واتخاذ إجراءات تصحيحية إذا لزم الأمر. وتتضمن أدوات الرقابة التالي:

  •  قياس الأداء.
  • تحليل الفروق.
  • تنفيذ التعديلات لضمان تحقيق الأهداف.

ما هي سمات أو خصائص الإدارة الناجحة؟

تحتوى مقدمة عن أساسيات الإدارة على بعض الخصائص أو السمات الخاصة بالإدارة والتي تميزها عن غيرها من الممارسات أو المعاملات داخل المنظمات، وتعمل تلك السمات على إظهار وتوضيح جوهر الإدارة أو الهدف من اتباعها، ومن أهم الخصائص الرئيسية التالي:

التطبيق العالمي

 تنطبق الإدارة على جميع أنواع المنظمات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة، بغض النظر عن طبيعتها أو صناعتها ومجالاتها، سواء كانت شركة صغيرة أو شركة متعددة الجنسيات أو منظمة غير ربحية أو وكالة حكومية، يمكن تطبيق مبادئ ومفاهيم الإدارة لتحقيق الاستخدام الفعال والكفء للموارد وتحقيق الأهداف التنظيمية.

الهدف

 تركز الإدارة على تحقيق الأهداف والطموحات التي يرغب بها أصحاب الأعمال والشركات، وهو ينطوي على تحديد أهداف واضحة ومحددة، سواء كانت أهداف على المدى القصير أو الطويل، وتسخي كلًا من الجهود والموارد لتحقيقها، كما توفر الأهداف إحساسًا بالتوجيه والهدف للأفراد وفريق العمل بالمنظمة، بما يضمن لهم مساهمتهم في الأنشطة التي تعمل على تحقيق نجاح المنظمة بشكل عام.

تكامل الموارد

 تجمع الإدارة  management بين مختلف الموارد مثل الموارد البشرية والمالية والمادية والتكنولوجية، وتدمجها لتحقيق النتائج المرجوة، ويقوم المديرون بتنسيق الموارد وتخصيصها بفعالية، بما يضمن لأصحاب الشركات تحقيق الاستخدام الأمثل والمساواة بين مختلف العناصر لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية والأداء.

العملية المستمرة

الإدارة عملية مستمرة إلى ما لا نهاية، حيث تنطوي على سلسلة من الأنشطة المترابطة التي تتكرر بمرور الوقت، سواء كانت التخطيط والتنظيم حتى التوجيه والمراقبة، ويشارك المديرون في عملية دورية لضمان تكيف المنظمة مع الظروف المتغيرة، والتعلم من الخبرات، وتحسين أدائها باستمرار.

ديناميكية وتكيفه Dynamic and Adaptive

تعمل الإدارة في بيئات ديناميكية ومتغيرة بشكل مستمر، لذا يجب أن يتمتع المديرون بقدرة على التكيف والمرونة ليستجيبوا لأي من العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على المؤسسة، وذلك يتم من خلال توقع التقدم التكنولوجي واتجاهات السوق والقوى التنافسية في المجال والتغييرات التنظيمية والتكيف معها للبقاء على صلة وتنافسية.

 صنع القرار

يعتبر صنع القرار جانبا أساسيا من جوانب الإدارة. يقوم المديرون بتحليل المعلومات وتقييم البدائل واتخاذ خيارات مستنيرة لمواجهة التحديات واغتنام الفرص وحل المشاكل. يتطلب اتخاذ القرار الفعال التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات والقدرة على التوازن بين المخاطر والمكافآت.

 توجه الناس

 تدرك من خلال التعرف على مقدمة عن أساسيات الإدارة أهمية الأشخاص داخل المنظمة، حيث تركز الإدارة على فهم وتسخير إمكانيات الأفراد والعمالة لتحقيق الأهداف التنظيمية المرجوة من المنظمة، ويقوم المديرون بتطوير العلاقات ورعايتها، وتحفيز الموظفين من خلال دورات تدريبية للموظفين، وتعزيز العمل الجماعي، وخلق ثقافة عمل إيجابية تعزز مشاركة الموظفين ورضاهم وإنتاجيتهم.

متعدد التخصصات

 تعتمد الإدارة على مختلف التخصصات ومجالات المعرفة، بما في ذلك الاقتصاد وعلم النفس وعلم الاجتماع والمالية وغير ذلك، كما تتضمن نظريات ونماذج وممارسات من هذه التخصصات لمعالجة تعقيدات وتحديات إدارة المنظمات بشكل فعال.

أبرز الدورات التدريبية للإدارة الناجحة بمنصة لبيب

يمكنك الآن الحصول على دورة كاملة لتصبح من الإداريين الناجحين من خلال منصة لبيب التي تسعى لتوفير أفضل الدورات التي تساعدك في تحليل الأسواق وإدارة المنظمات واكتساب العديد من المهارات المختلفة 

الادوات السبع الجديدة لإدارة الجودة: 

وهي تساهم في تعزيز القدرة على تحسين العمليات وتطوير الأداء داخل المنظمات المختلفة، وذلك من خلال تلك الأدوات المتطورة والتقنيات التي تساعد في تلبية الاحتياجات العامة وتحليل المشاكل وتوفير الحلول الفعالة والبسيطة، وغيرها من الأساليب المتقدمة التي تساهم في إدارة الجودة بشكل أكثر فعالية، وذلك لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة داخل المنظمات.    

الادارة المرئية:

تعد من أحد الأساليب الحديثة التي تستخدم في بيئات العمل المختلفة لتعزيز الفعالية وتحقيق أهداف المؤسسة بكفاءة، وتعمل تلك الدورة على توفير الطرق السليمة التي تساعدك في الإدارة المرئية لتحقيق أفضل النتائج.

كيفية اختيار الموظف الموهوب:

أصبحت من الأمور الهامة في وقتنا الحالي أن تتمكن من انتقاء أفراد شركتك بشكل ماهرا حيث يعد الموظف الموهوب وذوي المهارات من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح مؤسستك، لذا نوفر لك تلك الدورة التي تساعدك في اختيار الموظف الموهون واكتشاف الكفاءات داخل سوق العمل.

الابداع والابتكار:

نسعى من خلال تلك الدورة إلى تطوير مهارات الإبداع والإبتكار للعقول سواء على المستوى الشخصي أو العملي، وتعزيز قدرات العاملين على التعاون والعمل الجماعي، وتحفيز الأشخاص على الثقة بأنفسهم وتشجيعهم نحو الابتكار بالعديد من المجالات المختلفة.

فن ادارة فريق العمل:

أن تتمكن من إدارة فريق ليست من الأمور السهلة لذا تعمل منصة لبيب على توفير تلك الدورة التي تساعدك في التمتع بصفات القيادة الحكيمة، وتمكنك من وضع الأهداف التحفيزية لفريق عملك لكي تتمكن من إدارة الفريق بشكل أكثر فاعلية وإيجابية.

بناء خطة العمل:

قد تم تصميم تلك الدورة لمساعدتك في تحويل أفكارك إلى خطط حقيقية وتنفيذها على أرض الواقع من خلال وضع خطة للعمل والتي تعد من أولى خطواتك للنجاح وتحقيق أهدافك.

التخطيط الإستراتيجي:

نعمل من خلالها على تحقيق مجموعة من الأهداف والتي تتمثل في:

  • التعرف وفهم الأساسيات الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي.
  • تحليل البيئة الداخلية والخارجية.
  • تحديد رؤية وهدف المؤسسة.
  • وضع أهداف استراتيجية.
  • تطوير وتنفيذ استراتيجيات فعالة ومتكاملة لتحقيق أهداف المؤسسة.

الدورات المطلوبة في سوق العمل

توجد العديد من المجالات المطلوبة بكثرة في أسواق العمل بوقتنا الحالي، لذلك يتيح موقع لبيب العديد من الدورات التدريبية المختلفة التي تمدك بكافة المهارات والإمكانيات المختلفة لتساعدك في الحصول على وظيفة مناسبة، ومن أبرز الدورات المتاحة:

الأسئلة الشائعة

ما هي أساسيات الإدارة؟

تتكون الإدارة من مراحل متعددة تشمل التخطيط ، التنظيم ، الجدولة ، السيطرة والرقابة

ما هي أساسيات الإدارة الحديثة؟

تضم أساسيات الإدارة الحديثة: إدارة البيئة الخارجية والثقافة التنظيمية، الإدارة ضمن البيئة العالمية، إدارة التعدد، إدارة المسؤولية الاجتماعية والأخلاقيات وإدارة التغيير والإبداع

ما هي أنواع الإدارة؟

يوجد بعض من أنواع الإدارة التي يتم اتباعها تبعًا لمجال العمل وطبيعة الشركة ومن أنواعها: الإدارة الإستراتيجية، والإدارة التكتيكية، والإدارة التشغيلية، والإدارة البيروقراطية وغيرها الكثير

الخاتمة

بعد أن تعرفنا على مقدمة عن أساسيات الإدارة وعلى السمات والأنواع الخاصة بالإدارة وغيرها من المعلومات الهامة، يجب عليك الحرص على إثقال مهاراتك الإدارية بشكل مستمر من خلال الدورات التي توفرها منصة لبيب بأسعار مناسبة تحت قيادة أمهر الخبراء في مجال الإدارة، لتتمكن من تحقيق النجاحات التي ترغب بها في وقت قياسي.

Index
Scroll to Top