استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

البرمجة والتقنية: دليل شامل للمبتدئين والمحترفين

تعتبر كل من البرمجة والتقنية جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث أن كلاهما ظهر مع التقدم التكنولوجي الذي نعيشه في هذا العصر، وذلك لأن البرمجة تدخل في عمل جميع الأجهزة الذكية التي نستخدمها حاليا مثل الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر واللاب توب بالإضافة إلى الثلاجة والغسالة وغيرها من الأجهزة المنزلية، هذه الأمور مجرد شكل بسيط للدور البرمجة في حياة الإنسان اليومية، هذا بالإضافة إلى أنها تعتمد على إدخال مجموعة من الرموز البسيطة للجهاز ومن خلالها يقوم بمختلف الأعمال المبهرة والخدمات التي نحصل عليها منه، أما التقنية تشمل جميع التطورات التي تحدث للإنسان من الأجهزة والمعدات وكذلك الطرق التي تم اعتمادها للوصول لتطور معين، وجميع هذه الأشياء وأكثر تنتمي إلى مصطلح التكنولوجيا أو التقنية، وتدخل في جميع جوانب الحياة المختلفة بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الفوائد للبشرية حيث تشترك كل من البرمجة والتقنية في تقديم هذه الفوائد. 

تعريف التقنية 

 التقنية هي كلمة يونانية وتعني التكنولوجيا، وهي واحدة من فروع المعرفة حيث تعمل على إنشاء جميع الوسائل التي يتم استخدامها من أجل إحداث تطور في البيئة والمجتمع، وكذلك ربط هذه الوسائل مع الحياة اليومية بالإضافة إلى الاستخدامات المختلفة لها، كما أنه يوجد علاقة وثيقة بين البرمجة والتقنية. 

كما تستهدف التقنية مجموعة من المجالات الهامة وهي العلوم بمختلف الأنواع مثل البحتة بالإضافة إلى التطبيقية، وايضا الهندسة ومجال الصناعات المختلفة. 

كما يمكن أن نعتبرها طريقة تطبيقية لتنفيذ الاختراعات على أرض الواقع بطريقة عملية، أي تعني التطبيق العملي للمعرفة التي تم الوصول إليها، كما أنها صناعية أيضا، حيث تقوم بتوضيح تطبيق الاختراع من خلال تجربته عمليا. 

هذا بالإضافة إلى أنها أحد أهم الوسائل التي يتم اعتمادها من أجل التطور الحضاري لجميع دول العالم، وهذا الأمر جانب مشترك بين البرمجة والتقنية. 

كما تساهم البرمجة والتقنية في تسهيل حياة البشر بالإضافة إلى أنها تقدم معدل عالي جدا من الرفاهية لهم. 

مفهوم البرمجة

تعد كل من البرمجة والتقنية من أفضل العلوم الحديثة للبشرية، حيث أن البرمجة هي لغة الحوار الوحيدة بين كل من الإنسان والآلة، حيث يتم من خلالها التواصل بينهما، كما يتم إعطاء الأوامر للآلة من خلال البرمجة، حيث من خلالها تفهم الإله ماهي الخدمة المطلوبة منها لتقوم بها. 

كما أن الوظائف على الأجهزة تختلف عن الواقع حيث أن تصميم لعبة معينة يتطلب مبرمج مؤهل في مجال الألعاب، وليس مصمم جرافيك، حيث أن الأمر يختلف في عالم الأجهزة الذكية عنه في العالم الحقيقي. 

هذا بالإضافة إلى أن البرمجة هي الأكواد التي تستقبلها الآله من قبل الأشخاص حتى تقوم بالعمل المطلوب منها فقط، حيث أنها لا تقوم إلا بالأوامر المطلوبة منها فقط، ولا تنفذ ما لم يطلب منها. 

قد يعتقد البعض أن البرمجة مجرد مجموعة من الأوامر يتم إدخالها على الأجهزة الذكية حتى تعمل، ولكن الأمر يختلف كثير حيث أنه يحتاج إلى تدريب بالإضافة إلى خبرة وشخص لديه العديد من المهارات المتعددة، وتشترك أيضا كل من البرمجة والتقنية في هذه النقطة. 

 أبرز أنواع البرمجة

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بالبرمجة، حيث يوجد منها المسارات الفرعية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنواع الأساسية، وهي على النحو التالي:

أولا: تحديث برامج الحاسوب الأساسية

تعتبر أحد مسارات البرمجة ولكنها من أكثر الأنواع صعوبة إلى حد ما، حيث يتطلب الأمر تحديث كامل لجميع البرامج التي توجد بالفعل على سطح المكتب الخاص بالكمبيوتر، حيث يتم على سبيل المثال من خلال هذا النوع تطوير برنامج الحاسبة الخاصة بأحد المتاجر التجارية.

هذا بالإضافة إلى إمكانية طلب تحديث لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاصة بأحد المواقع، أو المؤسسات الهامة، والعديد من البرامج الأخرى التي تحتاج إلى تطوير. 

هذا الأمور قد تبدو صعبة إلى حد ما لكنها تكون بسيطة جدا أمام المبرمج الذي يمتلك خبرة، ودراية كاملة بلغات البرمجة الأساسية. 

ثانيا: تصميم المواقع الإلكترونية

يعد أحد مسارات البرمجة، وهو الأسهل من بينهما، بالإضافة إلى أنه من الأنواع البسيطة التي يتجه لها العديد من المتخصصين في مجال البرمجة، كما أنه ينقسم إلى جزئين الأول هو الباك أند أما الثاني فهو الفرونت أند، ولكل منهما خصائصه وصفاته. 

أولا الباك أند: وهو الجزء الخاص بتوفير الأوامر التي يرغب العملاء في التعرف عليها من أجل تطبيقها، كما يهتم أيضا بإرسال البيانات بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى استقبالها أيضا. يعتمد هذا النوع على المعلومات التي يتم استقبالها من قبل العميل، وليس المعلومات التي توجد بالفعل أو يطلبها الموقع. 

كما أنه المسؤولة عن تقديم المعلومات المفقودة مثل كلمة المرور في حال كانت العميل قد فقدها، بالإضافة إلى جميع البيانات المتشابهة مع هذا الأمر.

ثانيا الفرونت أند: وهو الجزء الذي يظهر للعميل عند الدخول إلى الموقع من الصور والألوان بالإضافة إلى الأزرار أيضا، ويتطلب الأمر هنا امتلاك نظرة إبداعية، حيث يتم تصميم موقع يجذب العملاء على استخدامه والبقاء به لأطول فترة ممكنة. 

يعتمد هذا الفرع  أيضا على امتلاك المصمم خبرة كافية في ال UX حتى يستطيع تصميم موقع يجذب العملاء من الاستخدام الأول نظرا لبساطة الاستخدام، وسهولة تطبيق الأوامر به. 

ثالثا: تصميم الألعاب الإلكترونية

يعتبر هذا الفرع من الفروع التي تتطلب امتلاك فكرة مميزة للألعاب، بالإضافة إلى وجود حس إبداعي لدى المصمم، ويكون أيضا لديه خبرة كافية في مجال البرمجة حيث أن هذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد والتعب. 

كما يمكن في هذا النوع استخدام قوالب جاهزة للعبة، ولكن هذا المسار يمتلك أهمية كبيرة في العالم الغربي على عكس العالم العربي حيث أن الأمر به أقل أهمية. 

رابعا: تحديث تطبيقات الأجهزة المحمولة 

يعتبر هذا النوع هو الجانب المبدع في البرمجة حيث يتم من خلاله تطوير وتحديث تطبيقات موجودة بالفعل، حيث يتم تصميم نسخ معدلة منها بشكل يومي، وتصل نسبة النسخ المطورة من التطبيقات التي تقدم لمتجر بلاي بشكل يومي حوالي 6000 تطبيق. 

كما أن هذا القسم يعد من أكثر أقسام البرمجة تنافسا، حيث أن البقاء هنا يكون للأقوى، والذي لديه قدرة إبداعية على تطوير وإعداد نسخ محدثة من التطبيقات المختلفة. 

كما أن نجاح التطبيق يكمن في مدى استفادة البشر منه، حيث أن اليوم أصبحت البشرية في حاجة إلى مجموعة من التطبيقات التي تقدم لها مزيد من الخدمات والفوائد لذلك يتطلب الأمر مجموعة من المهارات العالية، وهذا أيضا من الجوانب الهامة في علم البرمجة والتقنية. 

أنواع التقنية 

تستخدم كل من البرمجة والتقنية في جميع جوانب الحياة المختلفة وذلك من أجل تسير الأمور على البشر، حيث يوجد العديد من الأنواع  التقنية التي تخدم أهداف محددة، وهي على النحو التالي:

أولا: تقنية توفير العمل 

  • هي تقنية تستخدم في الدول المتقدمة حيث تعمل على توفير العمل، وهي مفيدة جدا لتوفير العمالة اللازمة. 
  • كما أنها تساهم في جعل القوة الإنتاجية في البلاد أعلى بكثير من القدرة الاستهلاكية. 
  • هذا النوع يساهم في التقدم وتسريع عجلة الاقتصاد في بلاد العالم المتقدم. 

ثانيا: تقنية توفير رأس المال

  • هذه التقنية تعتمد على توفير المال، وغالبا تستخدم في الدول الفقيرة أو النامية، من أجل مواكبة عجلة التطور الحالية. 
  • كما يتم من خلالها تحديد مجموعة من الخطط وتنفيذها أيضا من أجل التطور في مجال معين، كما أنها تساعد بتنفيذ الخطة المحددة على أكمل وجه وتحقيق الأهداف المنشودة. 

ثالثا: التقنية المحايدة

  • هذه واحدة من أفضل أنواع التقنية حيث أنها تجمع بين كل من تقنية توفير رأس المال بالإضافة إلى تقنية توفير العمل. 
  • هذا الأمر يساهم في توفير الموارد بالإضافة إلى توفير فرص عمل وزيادة عدد العمالة وتقليل معدل الاستهلاك، أيضا تعد هذه الميزة مشتركة بين البرمجة والتقنية. 

فوائد تعلم البرمجة

تدخل البرمجة والتقنية في جميع جوانب حياتنا اليوم خاصة في ظل التقدم التكنولوجي الحالي، حيث تقدم البرمجة العديد من الفوائد، وهي على النحو التالي:

  • تساعد على اكتساب التركيز بالإضافة إلى أنها تحث على الصبر. 
  • عامل هام جدا للقضاء على البطالة حيث أنها توفر فرص عمل كثيرة للشباب. 
  • هذا بالإضافة إلى إمكانية العمل عن بعد، وهي من أكثر الوظائف المطلوبة في الوقت الحالي. 
  • وسيلة هامة تساعد على تحسين التواصل بين الأفراد من جميع أنحاء العالم. 
  • زيادة المهارات العقلية، مما يساعد على حل العديد من المشكلات بالإضافة إلى الخروج من العديد من الأزمات. 
  • تحث أيضا على مواكبة التطور التقني والتكنولوجي الحالي، وهذا أمر مشترك بين البرمجة والتقنية. 
  • تقدم رواتب مجزية حقا، حيث يتم التعامل بالدولار
  • زيادة معدل الإنتاج وتقليل ساعات العمل. 
  • التخلص من الأمية الرقمية، التي حان الوقت للتخلص منها بالفعل ومواكبة الثورة التكنولوجية الحديثة، والاستفادة من كل البرمجة والتقنية. 

فوائد التقنية

تستخدم كل من البرمجة والتقنية من أجل جعل حياة البشر أكثر راحة، لذلك تملك التقنية العديد فوائد عدة وهي على النحو التالي:

  • تساعد في تطوير جميع القطاعات منها الزراعية والصناعية بالإضافة إلى التجارية. 
  • كما أنه تساهم في تطوير التعليم ورفع معدل الثقافة وزيادة مهارات البشر ومستواهم الثقافي. 
  • يستطيع الأفراد من خلال البرمجة والتقنية التعرف على مئات من المعلومات في لحظات من خلال ضغطة زر واحدة. 
  • جعلت العالم قرية صغيرة حيث يستطيع الأشخاص التواصل مع بعضهم البعض من أي مكان في العالم. 
  • كما أنها تساعد على نشر الأفكار الحميدة ومنها تعاليم الدين الإسلامي، لذلك تعد كل من البرمجة والتقنية من أهم العلوم الحديثة. 

أهم مجالات البرمجة 

تتعدد المجالات البرمجة والتقنية، حيث أنها أصبحت واحدة من الوظائف الهامة على مستوى العالم، ومن أهم وأشهر المجالات الخاصة بالبرمجة ما يلي:

أولا: برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

هذا المجال يتطلب أن يكون لدى المبرمج عدة مهارات وهي كتالي:

  • البرمجة الخاصة بنظام Android وهي جافا يمكنك تعلم لغة الجافا للمبتدئين بسهولة من خلال دورات تدريبية عبر الانترنت، هذا بالإضافة إلى معرفة برمجة C الخاصة بنظام iOS.
  • أن يكون على دراية بتصميم وجهة المستخدم بالإضافة إلى التصميم الجرافيكي. 

ثانيا: برمجة مواقع الويب 

وتتضمن برمجة تطوير تطبيقات الويب وتحديد المهام التي تقوم بها بالإضافة إلى تصميم المظهر العام لها. 

ثالثا: برمجة قواعد البيانات

يتضمن معرفة جميع قواعد البيانات بالإضافة إلى تحمل مسؤولية اختيار اللغة التي تتناسب مع اختيار قواعد البيانات. 

نصائح هامة لتعلم البرمجة للمبتدئين 

هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها من قبل المقبلين على تعلم البرمجة من المبتدئين، وهي على النحو التالي:

  • لابد من فهم الأساسيات. 
  • أن يكون على دراية كاملة بأن التعلم بالممارسة. 
  • الحرص على طلب المساعدة باستمرار. 
  • استخدام جميع المصادر الموثوقة للتعلم من الانترنت. 
  • كما يجب الحرص على كتابة الكود على الورقة الخارجية. 
  • الحرص على أخذ قسط من الراحة عند تصحيح الأخطاء. 
  • كما يجب الحرص على اتباع تلك النصائح عند تعلم كل من البرمجة والتقنية. 

دورات مقدمة من منصة لبيب في مجال البرمجة والتقنية

تهتم منصة لبيب بتقديم مجموعة من الدورات الهامة في العديد من المجالات ومنها البرمجة والتقنية، ومن أهم هذه الدورات، ما يلي:

  1. باقة البرمجة الاحترافية
  2. تعلم برنامج مايكروسوفت اكسس
  3. تصميم المواقع الاحترافية بالارافيل
  4. تعلم لغة برمجة الـ Html. 
  5. تطوير برامج الايفون بلغة السوفت
  6. برمجة موقع بلغة PHP
  7. أساسيات البرمجة بلغة البايثون
  8. بناء بوابة اختراق للشبكة بلغة البايثون
  9. البرمجة بلغة الجافا للمبتدئين
  10. مقدمة عن لغة HTML

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف الرئيسي للبرمجة؟

تيسير حياة البشرية، وجعلها أسهل وأبسط من خلال مجموعة من برامج الكمبيوتر التي تنفذ عدد من المهام المحددة في دقائق معدودة.

ما هي أهم خصائص التقنية؟

تتضمن التقنية مجموعة من المدخلات والمخرجات، بالإضافة إلى أنها علم قائم بذاته ويهدف إلى تطبيق المعرفة، تهدف إلى حل المشكلات، هذا بالإضافة إلى أنها تتطور بصفة دائمة، كما أنها نظامية إلى حد كبير.

ما هي خصائص البرمجة؟

تتميز البرمجة بالعمومية وهذا يعني عدم الحاجة إلى تعلم عشرات اللغات حيث يتم إتمام الخدمة من خلال عدد من اللغات عالية المستوى، هذا بالإضافة إلى أنها قابلة لنقل حيث أنها تسمح بتطوير العديد من البرامج المحمولة، وايضا هي من الأشياء التي تتمتع بقابلية القراءة حيث يتم كتابة البرامج عن طريق وصفة باللغة الإنجليزية تتوافق مع الخوارزميات الأساسية.

الخلاصة

ختاما نود أن نقول أن البرمجة والتقنية أصبحوا من أساسات حياة البشر، حيث أن التقنية عبارة عن عملية نظامية تحتوي على مدخلات ولها أهداف وخطط محددة، هدفها هو مساعد في البشر وجعل الحياة أكثر سهولة، كما أنها دائما في تطور مما يجعلها مناسبة لجميع الأوقات والظروف، أما البرمجة فهي تهدف إلى حل المشكلات واكتساب مزيد من المعلومات القيمة في مجال التكنولوجيا الحديثة، لكن الأمر يتطلب بعض الوقت من أجل تعلم جميع جوانب البرمجة. 

Index
Scroll to Top