استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

أساسيات البناء: ما يجب على كل بانٍ معرفته

قد يكون الدخول في مجال البناء عملية صعبة. خاصة إذا كنت تريد معرفة أساسيات البناء: ما يجب على كل بان معرفته خاصة بعد انتشار قصص الكوارث عن المنازل غير المكتملة والميزانيات المتضخمة والمقاولين المارقين، ولكن من خلال الاستراتيجية الصحيحة، يمكن أن يكون العمل في مشروع بناء مجزيًا وبعيد عن الألم والتوتر. وستناقش هذه المقالة الأساسيات والنصائح التي تساعدك على البقاء على المسار الصحيح مع مشروع البناء الخاص بك.

أساسيات البناء: ما يجب على كل بانٍ معرفته

هناك مجموعة من أساسيات البناء الهامة للحصول على مبنى قوي ذو اساس متين من البداية، وتتمثل تلك الأساسيات في التالي:

وضع أفكار

يكمن جمال المبنى في أنه يمكنك تخصيص مشروعك، لذا انطلق دائمًا ببعض الإلهام في أفكارك، لذا تخلص من بعض مجلات المنازل للحصول على الإلهام. إذا كنت تشرع في مشروع تجاري، فتحقق من منافسيك وكيف ينظمون مساحتهم للحصول على الإلهام. تحقق من تخطيطاتهم واستخدامهم للمساحة وما يعجبك وما يمكن تحسينه. يمنح هذا فريق المشروع فكرة عما تريده.

التخطيط الجيد

يعتمد نجاح المشروع على التخطيط السليم. وهذه هي أفضل طريقة للتنبؤ بدورة حياة المشروع. قم بإنشاء خطة تشغيل ثم تتبع مراحل البناء التقليدية مثل التخطيط وما قبل البناء والبناء، بعد ذلك قم ببناء المنتجات التي يمكنك تسليمها من مراحل المشروع هذه، وسيحدد هذا بوضوح هدفك ورسالتك. وفي نهاية كل مرحلة، يجب أن تكون على دراية بالتقييم الذي تم إجراؤه حتى يكون لديك تطور متحكم فيه لمشروعك.

فكر في مدى جودة المبنى الذي سيخدمك الآن وفي المستقبل. هناك العديد من الأدوات القيمة التي تساعدك على البقاء على المسار الصحيح. يمكنك بدء التصميم الداخلي البنيان من خلال إنشاء مخططات أرضية وهمية أو حتى ورق رسم بياني قديم. خطط بدقة للتفاصيل مثل الاتجاه الذي سيواجهه منزلك، وتخطيط الغرفة، ونوع الإضاءة، ومنافذ الطاقة.

اتبع مراحل البناء

تتبع عملية البناء نمطًا خطيًا. وللحصول على أفضل النتائج اتبع العملية، حيث تنقسم مراحل البناء إلى ست مراحل وهي:

  • تصور المشروع وتصميمه وتخطيطه
  • تصاريح البناء
  • ما قبل البناء
  • المشتريات
  • مرحلة البناء
  • ما بعد البناء

ضع ميزانية للتكاليف غير المتوقعة

بغض النظر عن التكلفة التي تتوقعها لعملية البناء، فمن المحتمل أن تكلفك أكثر. عادة ما يتم تجاهل تكاليف التشطيب غير المتوقعة في عملية تقدير التكلفة. وتشمل هذه عدادات الغاز، وتوصيلات كابلات الإنترنت، والمناظر الطبيعية، والأسوار، والأرضيات، ويمكن أن تصل هذه التكاليف إلى 25٪ من تكاليف المشروع. يمكنك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار تكاليف الموقع ورسوم تقسيم المناطق التي تحضر موقعك للبناء.بالإضافة إلى تكاليف التشطيب، قد تقرر تغيير بعض التركيبات أثناء عملية البناء، مما سيؤدي إلى تغيير النفقات.

اختر المقاول المناسب

من المستحسن اختيار شركة بناء لديها خبرة في نوع المشروع الذي تريد الشروع فيه. يجب أن تكون الشركة ذات سمعة طيبة فيما يتعلق بلواثبضئح البناء في الولاية. من الأشياء المهمة أيضًا البحث عن بوليصة التأمين الخاصة بالشركة. يجب أن تغطي بوليصة التأمين الموظفين المصابين أثناء العمل. يجب أن يحتوي التأمين أيضًا على بند المسؤولية العامة الذي يحمي الشركة من التعرض للمقاضاة بسبب الإفلاس.

في الظروف غير المتوقعة، يجب أن يكون لدى بوليصة التأمين تغطية كافية لإنقاذ قيمة المشروع، بما في ذلك تكاليف العمالة. كما إن التحقق من الخلفية الخاصة بشركة البناء التي تعمل لصالحك يضمن أنك تعمل مع فريق حسن السمعة وذوي الخبرة.

فهم شروط العقد

لا تدخل في عقد لا تفهمه. حدد جميع توقعاتك وفصل كل ما تحتاجه، حتى لو لم يحدد الضمان ذلك. يجب أن تكون الاتفاقية مفصلة قدر الإمكان. يجب أن تكون هناك شروط عقد واضحة تعطي تقديرات دقيقة للتكلفة وتفصيل العمل. استشر مدير المشروع الخاص بك، ويمكنه إضافة ملحقات إلى العقد لحمايتك جيدًا.

التخطيط للتأخيرات

لا تكلف التأخيرات الوقت فحسب، بل تكلف المال أيضًا. سيكون من المفيد أن يكون لديك خطة احتياطية للتأخيرات فور بدء البناء. إذا كانت التأخيرات لبضعة أسابيع فقط، فإن العثور على بديل أمر سهل، لكنه سيكلفك خسائر فادحة إذا امتدت إلى أشهر. تحتاج أيضًا إلى التحقق من مرافق التخزين وطلب من شركة نقل تقديم التخزين الخاص بك أو التوصية بشخص ما.

فهم نوع البناء

هناك العديد من أنواع مشاريع البناء اليوم. اعتمادًا على نوع المشروع، هناك خبراء بناء مختلفون للاختيار من بينهم. أنواع البناء هي:

  • البناء السكني
  • البناء التجاري والمؤسسي
  • البناء الصناعي
  • البنية التحتية

التواصل

تنتج أغلب حوادث المشروع عن ضعف التواصل. وتعتبر الاجتماعات المجدولة بانتظام وسيلة جيدة لإبقاء كل عضو في فريق المشروع مطلعًا ومنخرطًا. بصفتك عميلًا، يمكنك أيضًا البقاء على اتصال بمدير المشروع حتى عبر البريد الإلكتروني إذا كان من الصعب الذهاب إلى الموقع. يعد التواصل جزءًا كبيرًا من تعزيز التعاون مع فريق المشروع. تعرف على نقاط القوة والضعف لدى الفريق وقدم ملاحظات لتحسين أداء الفريق.

قم بمراجعة التمويل الخاص بك

هناك احتمالات كبيرة بأنك تحتاج إلى قرض لتمويل عملية البناء عند المغامرة في مشروع بناء. يختلف قرض البناء عن القرض التقليدي لأن المقرض لا يفرج عن كل الأموال دفعة واحدة. يتم صرف الأموال في دفعات دورية. سيحتاج المقرض إلى معرفة المبلغ اللازم لمشروع البناء ويفرج عن الأموال في نهاية كل مرحلة من مراحل البناء. لذلك، سيكون من المفيد أن يكون لديك خطة بناء مفصلة قبل طلب الأموال.

نصائح لبناء المباني

تتضمن مشاريع البناء العديد من المهام وجداول زمنية متزامنة طويلة تجعل من الصعب البقاء على رأس الأشياء. ويمكن أن يكون البقاء على رأس الأمور المالية، والأوراق، والمواعيد النهائية، وواجبات العمل أمرًا مرهقًا للغاية في بعض الأحيان. وفيما يلي العديد من النصائح التي ستساعد في جعل مشروع البناء الخاص بك قابلاً للتطبيق ويسير بسلاسة قدر الإمكان:

العزل المائي

يعد العزل المائي أفضل طريقة لحماية المبنى من الأضرار الناجمة عن تغير الفصول. إنه حاجز ضد الرطوبة ويمنع بشكل فعال تكوين العفن في المناطق الداخلية. يجب على المقاول توفير العزل المائي للطابق السفلي لمنع تسرب المياه. نصيحة أخرى هي استخدام مانع التسرب من مادة البولي يوريثين بين البلاط حتى لا يتسرب الماء عبر الأرضيات.

الفرص الخضراء

 يمكنك الاستفادة من طرق تقليل استهلاك المياه والطاقة في المبنى الخاص بك. وفي المباني السكنية، يمكنك استخدام تركيبات المياه منخفضة التدفق لجمع مياه السطح. يؤدي تقليل استهلاك الطاقة في المبنى إلى تحقيق عائد أسرع على الاستثمار.

إعادة استخدام ألواح الخرسانة

لا يلزم التخلص من ألواح الخرسانة بعد استخدامها في مبنى قديم. اعتمادًا على المادة والحجم والشكل، يمكن إعادة استخدام الألواح في مشاريع جديدة. مواد البناء القديمة أرخص، وهي تقلل بشكل كبير من كمية النفايات الصلبة. هذا بديل صديق للبيئة وتقنية لتوفير المال.

المهارات الأساسية اللازمة لمشاريع البناء

لإتمام مشاريع البناء بنجاح، ستحتاج إلى إتقان بعض المهارات الأساسية:

التواصل

التواصل الفعال أمر أساسي. ستحتاج إلى مناقشة الخطط مع المهندسين المعماريين والمهندسين والعملاء، وشرح التعليمات للعمال، والتنسيق مع المفتشين والمقاولين. مارس الاستماع النشط، وكن واضحًا في تواصلك، وتعود على شرح الأفكار المعقدة لأشخاص من خلفيات مختلفة.

حل المشكلات

ينطوي البناء حتمًا على تحديات وتأخيرات ومضاعفات. يجب أن تكون قادرًا على التفكير بسرعة، وتقييم الخيارات، واتخاذ القرارات السريعة. ابحث عن حلول إبداعية وحاول توقع المشاكل المحتملة. ستخدمك قدرتك على حل المشكلات بهدوء وعقلانية جيدًا.

القيادة

بصفتك بانيًا، أنت المسؤول عن المشروع ومسؤول عن ضمان إنجاز العمل بشكل صحيح وفي الوقت المحدد. طوّر صفات القيادة القوية مثل تحفيز فريق العمل وتفويضهم. اكتسب احترامهم من خلال معرفتك التقنية وتعزيز بيئة العمل التعاونية.

المهارات التقنية

بينما يمكنك تعيين حرفيين مهرة، يجب أن تفهم الأسس في مجالات مثل النجارة والكهرباء والسباكة والبناء. خذ دورات حول معايير وقوانين البناء في منطقتك. كن على اطلاع دائم بالأدوات والمواد وتقنيات البناء الجديدة. مع المهارات المناسبة والخبرة، ستقوم ببناء مبانٍ مذهلة في وقت قصير. إذا كنت ترغب في الدخول إلى هذا المجال، فكر في دورة “ما قبل البناء” على منصة لبيب للحصول على نظرة عامة شاملة عما تحتاج معرفته للبدء بهذه المهنة المجزية.

المعدات والمواد الأساسية للبناء

لبدء أي مشروع بناء، ستحتاج إلى المعدات والمواد المناسبة. وتشمل الأساسيات:

  1. الآلات الثقيلة
  2. الحفارات لحفر الأساسات ونقل كميات كبيرة من التراب أو الحطام.
  3. البلدوزرات لتنظيف الأرض ودفع المواد.
  4. الرافعات لرفع ونقل مواد ومعدات البناء الثقيلة.
  5. شاحنات الرافعة الشوكية للتحميل والتفريغ ونقل الإمدادات والمعدات داخل موقع العمل.
  6. الأدوات اليدوية والكهربائية
  7. مطارق ومفكات ومسامير لتجميع المكونات.
  8. مناشير يدوية وكهربائية، لقطع الخشب والمعادن وغيرها من المواد للحجم المطلوب.
  9. مكابس ومثاقب لتنعيم الأسطح.
  10. مثاقب ومفكات كهربائية لثقب الحفر وتثبيت عناصر التشطيب مثل البراغي.
  11. المواد الخام
  12. الأخشاب والألواح الخشبية للإطار والهيكل.
  13. الخرسانة والأسمنت والركام للأساسات والأرضيات.
  14. التشطيبات الخارجية وأسقف وجدران جافة وعوازل وأرضيات وبلاط وخزائن، وغيرها لتغليف وتشطيب المبنى.
  15. أنابيب السباكة والأسلاك الكهربائية وقنوات التكييف والتجهيزات لتزويد المرافق.
  16. المسامير والبراغي والصواميل والروابط والدعامات لتثبيت كل شيء معًا.

والقائمة تطول. ويكفي القول إن البناء يتطلب كميات هائلة من المعدات والإمدادات والمواد لإتمام المشروع. المفتاح هو فهم ما هو أساسي لمشروع البناء الخاص بك.

هل ترغب في معرفة المزيد عن تخطيط مشروع البناء من البداية إلى النهاية؟ تفقد دورة “ما قبل البناء” على منصة لبيب. تغطي هذه الدورة العملية تطوير جدول زمني وميزانية، والحصول على تصاريح، وتوفير المواد، وكل ما تحتاج معرفته قبل بدء الحفر. حان الوقت لبناء معارفك والبدء!

تقدير تكاليف المشروع

تعلّم استراتيجيات لتقدير المواد والعمالة والمخاطر المحتملة بدقة لأي مشروع بناء. ووضع ميزانيات تضمن لك الانتهاء في الوقت المحدد وضمن الميزانية.

إدارة العقود

افهم أنواع عقود البناء المختلفة وكيفية التفاوض على الشروط التي تحميك أنت وعملائك. استعرض البنود الأساسية للعقد وكيفية تنفيذها.

تخطيط التوريد

اكتشف كيفية الحصول على مواد وعمالة ذات جودة بأفضل الأسعار. حسّن سلسلة التوريد الخاصة بك لتجنب التأخيرات واستمرار مشاريعك.

تخطيط وجدولة المشاريع

احصل على الصورة الكبيرة حول كيفية تخطيط وجدولة المشاريع المعقدة بكفاءة. استخدم تقنيات مثبتة مثل طريقة المسار الحرج لتحديد المعالم الرئيسية والإدارة الجيدة وإدارة الجداول الزمنية.

وتغطي الدورة المزيد مثل التراخيص والتصاريح وتخطيط السلامة ومراقبة الجودة. مع دورة “ما قبل البناء”، ستكتسب معرفة ومهارات قد تستغرق سنوات لاكتسابها من خلال الممارسة وحدها.

دورات تدريبية في أساسيات البناء من منصة لبيب

هناك العديد من الدورات التدريبية التي تقدمها منصة لبيب في مجال أساسيات البناء خاصة دورات تعلم أساسيات ما قبل البناء والنصائح الهامة التي يجب على الباني اتباعها، وإليك أبرز دورات منصة لبيب في البناء:

دورة ما قبل البناء

دورة ما قبل البناء من الدورات التدريبية التي تهم كل شاب يطمح بإنشاء مشروع خاص به وتعلم مهنة جديدة، ستتعرف في هذه الدورة على طريقة بناء البيوت وكيف تتفادى الخسائر المالية، وما الفرق بين التعامل مع المقاول الحر وشركة المقالات، فتعد الدورة بمثابة برنامج تدريبي متخصص لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجال البناء، تتناول الدورة فهم أساليب وتقنيات البناء والمواد المستخدمة، فسيحصل المتعلم على تدريب علمي وعملي ليكون قادرًا بعد الانتهاء من الدورة تطبيق ما تعلمه بشكل شامل.

مراحل بناء الهيكل الأسود

دورة مراحل بناء الهيكل الأسود، كثيرًا منا لا يعرف ما هو السرداب فهو مرحلة من مراحل البناء، وفي هذه الدورة سنتعرف على المهارات اللازمة للبناء والأساسيات ودراسة جميع مراحل البناء بدءًا من التخطيط والتصميم حتى الإنشاء والتشييد والتسليم، بجانب ذلك ستتعلم كيف تتفادى الأخطاء وستتعلم المطلوب في كل مرحلة. تعتمد الدورة على مزيج من الدروس النظرية والتطبيقات العملية لتعزيز فهم المشاركين وتطبيق ما تعلموه في بيئة عملية.

الأسئلة الشائعة

ما هي النصائح الهامة التي يجب اتباعها قبل البناء؟

يجب عليك اتباع بعض النصائح الهامة قبل البدء في تحضير مشروع بناء جديد عن طريق اختيار أساسات جيدة وفريق عمل يمكنه تنفيذ قواعد البناء بشكل جيد.

كيف يمكن تحديد ميزانية مشاريع البناء الناجحة؟

من الضروري تحديد ميزانية المشروع بشكل جيد قبل البدء في التنفيذ وذلك عن طريق حساب تكاليف كل جزء من المشروع حتى لا تتوقف بسبب الميزانية الغير مناسبة أو التكاليف الإضافية.

الخلاصة

إن البناء الناجح هو عبارة عن سلسلة من القرارات الجيدة التي يتخذها العميل وفريق المشروع. وتؤثر القرارات الجيدة على نجاح المشروع وطول عمره. لذا، خذ وقتًا كافيًا لتقييم المشروع وإجراء العناية الواجبة عليه. لا تشعر أبدًا بالضغط لاتخاذ قرارات متسرعة. إذا خططت جيدًا ووقعت عقدًا مع شركات البناء المناسبة، فسوف تضع الأساس لعمليات ناجحة لمشروعك.

Index
Scroll to Top