استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

دورات تدريبية في التوجيه والإرشاد | حقيبة تدريبية

الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد النفسي والأسري تعد وتعتبر واحدة من أهم الدبلومات في مجال العلوم الإجتماعية والنفسية وكما تعتبر الأكثر شيوعاً، حيث أنها تهدف إلى إعطاء وحصول الطلاب علي المهارات والمعرفة الكافية وذلك ليتم تقديم الخدمات الاستشارية للذات والأسر والأفراد في بيئة الأسرة.

حيث أن مفهوم الإرشاد والتوجيه هي عملية مساعدة الأفراد على اكتشاف إمكاناتهم التعليمية والمهنية والنفسية وتطويرها، وأيضاً تحقيق المستوى الأمثل من السعادة الشخصية والفائدة الاجتماعية، وكما انه يناقش مفهوم الإرشاد بشكل أساسي من خلال الافتراضات التي يقوم عليها، أن لكل فرد الحق في تشكيل مصير حياته.

سنتعرف في مقالنا هذا عن دورات تدريبية في التوجيه والإرشاد.

مفهوم الإرشاد والتوجيه

مفهوم الإرشاد يعتبر العنصر الأساسي والمهم وأيضا العملية الأساسية في عمليات التوجيه وخدماته، كما أنه يعتبر العلاقة التفاعلية التي تنشأ بين المرشد التربوي والمسترشد وذلك بهدف تحقيق أهداف التوجيه.

 حيث يعتبر مفهوم الإرشاد هو علاقة مواجهه بين شخصين احدهم المرشد والأخر المسترشد، وقد يكون فيها المرشد بهذه العلاقة قادر على توجيه الموقف التعليمي للمسترشد ومساعدته على إدراك ذاته.

 كما يتخذ مفهوم الإرشاد أساليب جديدة ومختلفة فقد يكون مباشر أو غير مباشر وممكن أن يكون فرديا أو جماعياً ، وقد يكون الإرشاد تربوياً أو مهنيا أو لحل مشكلات نفسية وانفعالية وسلوكية.

أهداف الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد

نطاق التوجيه التربوي يعتبر واسع وعميق مثل نطاق التعليم مع عدد من الأهداف وفيما يلي سوف نتعرف علي بعض الأهداف الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد والتي يجب أن يحققها في التوجيه التربوي: 

  1.  التعرف على مفهوم الإرشاد الأسري.
  2.  محاولة استيعاب بعض الأهداف الأساسية للإرشاد الأسري.
  3. دراسة ومعرفة مراحل حياة الأسرة والفرق بين أعضائها وذلك بقصد استثمارها في الإرشاد.
  4. يمكن ان نقول ان دراسة أسس الحياة الزوجية الناجحة لمعرفة مداخل الإصلاح تعتبر من أهم أساليب أهداف الدورة التدريبية في التوجيه والإرشاد.
  5. الاطلاع على أهم نظريات الإرشاد الأسري ومناهجه.
  6. التمرين على صياغة المشكلات الأسرية وكيفية حلها.

دور المرشد في الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد

المرشد الطلابي هو أحد أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة، ويمكن أن يقدم الإرشاد للطلاب والدعم أيضاً له في الكثير من المجالات مثل العاطفية، والاجتماعية، تتمثل مهام المرشد الطلابي في التالي:

  1. أن يكون لدور المرشد تأثير إيجابي كبير وفعال على حياة الناس في العمل أو في الأسرة.
  2. تأهيل مرشدين في مجالات الأسرة وذلك لكي يتم سد الاحتياج الكبير في المجتمع إليهم من مختلف التخصصات.
  3.  تأهيلاً أكاديمياً ومهنياً وأيضاً اكتساب الكثير من المعلومات والمهارات المهمة والأساسية وذلك لممارسة عمليات الإرشاد والتوجيه الأسري بموضوعاتها المختلفة.
  4. يمكن للمرشد الطلابي مساعدة الطلاب على تطوير العلاقات الإيجابية مع الآخرين، وأيضاً حل المشكلات الاجتماعية مثل: التنمر، والعدوان، والانحراف.
  5.  المرشد الطلابي يمكن أن يساعد  الطلاب على التعامل مع المشكلات العاطفية مثل: القلق والتوتر والاكتئاب.

قائمة بأهم الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد في موقع لبيب

تنوعت أنواع الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد في الآونة الأخيرة وحدث تزايد في الإقبال عليها لدرجة كبيرة، وذلك ما أدى إلى ازدهار وتطور في مجال الدورات التدريبية وإتاحة فرصة كبيرة يُمكن استغلالها من قبل ذوي الخبرات في نفع الآخرين بخبراتهم وتقديم محتوى نافع ومفيد.

وفيما يلي سوف نتحدث عن أهم أنواع الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد في موقع لبيب.

  1. دورة مهارات ما قبل الكلام للأطفال.
  2. دورة ما بعد تحفيز طفلي على الكلام.
  3. دورة التربية الحوارية للمراهقين.
  4. دورة كيف احفز طفلي على الكلام.
  5. دورة الدورة الشاملة في تربية الأطفال.
  6. دورة العلاقة مع المراهق.
  7. دورة لغات الحب الخمس.
  8. دورة فن إدارة الغضب عند الطفل
  9. كيف تتعاملين مع الخيانة الزوجية.
  10. تأثير التكنولوجيا على الأطفال.

وفيما يلي سوف نتعرف بشكل تفصيلي اكثر عن أنواع الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد في موقع لبيب: 

دورة مهارات ما قبل الكلام للأطفال

في دورة مهارات ما قبل الكلام للاطفال نتحدث فيها قبل أن نحكم على الطفل لماذا لا يستجيب لحديثنا معه يجب أولاً معرفة ما هي أساسيات وجود الكلام؟

وفي هذه الدورة سوف تتعرف علي كيفية تعليم الطفل البدء بالتواصل مع الآخرين و الانتباه و الاستجابة، و محاور كثيرة يمكن أن تنمي مهارة الكلام عند الطفل و أيضاً يمكن أن تغنيك عن السعي لتشخيص الطفل باضطراب في التواصل أو اضطراب التوحد.

دورة ما بعد تحفيز طفلي على الكلام

دورة ما بعد تحفيز طفلي على الكلام سوف نقوم بتحفيز الطفل على الكلام فهذا يساعده في الحصول على الكثير من المفردات والكلام وكيفية استخدام المفردات في تكوين جملة مفيدة، وكيفية توظيف الكلام بشكل وظيفي، وكيفية استخدام الضمائر وأيضًا طرح الإجابة والأسئلة، ومحاولة المشاركة في حوار مع الاخرين.

دورة التربية الحوارية للمراهقي

دورة التربية الحوارية للمراهقين سوف تقدم لكم مجموعة من الأدوات التي تساعدنا في التعامل مع المراهق بشكل كبير، وسوف ندرس بعض القضايا التي تخص المراهق بشكل خاص، وكيفية تعامل أولياء الأمور مع المراهق.

 أيضاً سوف نتحدث عن أنواع الأسر وردود أفعالهم المختلفة في التعامل مع المراهقين، فهناك أسر تضخم المشكلة وهناك أيضاً أسر تصغر حجم المشكلة وهناك أسر متساهلة مع المراهق.

لذلك نحتاج أن نفهم طبيعة الأسرة لكي نحافظ على طبيعة العلاقة الموجودة بين المراهق والأسرة.

ختاماً في نهاية الدورة سوف نقوم بتقديم العديد من الحلول بشكل واضح وسهل.

دورة كيف احفز طفلي على الكلام

تعتبر دورة كيف أحفز طفلي على الكلام ساهمت بحلول مشاكل آلاف الأطفال والأسر في موضوع الكلام ومهارات اللغة للاطفال، بمجرد أن تطبق ما في هذه الدورات من مهارات مع طفلك ستشاهد تطور ملحوظ على مهارات طفلك الخطابية، حيث انها تعتبر من أهم الدورات اللازمة لكل أب وأم مقبلين علي الإنجاب أو كل أب وأم لديهم اطفال فوق الخمس سنوات.

 حتي يتعرفوا علي المهارات اللغوية التطورية لدى الطفل أو مهارات أطفالهم لحظه بلحظه وكيفية تطويرها، وسوف نتحدث في هذه الدورة عن اساسيات كيف نرى مهارات أطفالنا وكيفية متابعتها وتطويرها.

دورة الدورة الشاملة في تربية الأطفال

دورة الدورة الشاملة في تربية الأطفال سوف نتعرف على أهم المهارات التربوية التي تساعدنا في التعامل مع أبنائنا بشكل يومي.

توجد مهارات تربوية تمكن المربي من ممارسة العملية التربوية بكل ثقة وحرفية. 

كما نتكلم عن أهم عشرة مشاكل سلوكية وهي الأهم والأكثر انتشارا بين الاطفال من عمر سنة إلى ١٥ سنة، سوف نتحدث عن كل حالة بالتفصيل مع شرح الأسباب وعرض الحلول العملية المبنية على دراسات علمية.

دورة العلاقة مع المراهق

في دورة العلاقة مع المراهق سوف نتعرف على مفهوم المراهقة، هل له منظور نفسي؟ وسوف نتحدث عن بعض نظريات علم النفس الذي تتحدث عن المراهق وكيفية التعامل معه، وسوف نتحدث عن احتياجاته النفسية وإذا لم تشبع احتياجاته هل ستؤثر عليه، ما هي السلوكيات التي يقوم عليها المراهق، وما الدوافع وراء سلوكيات المراهق سواء كانت سلوكيات صحيحة أو خاطئة.

نتحدث أيضاً عن أسباب اندفاع المراهق في سلوكياته وسبب استخدامه للعاطفة أكثر من العقل، وفي هذه الدورة سوف نقوم بتوضيح ما الذي يسئ العلاقة بين المراهق وباقي أفراد الأسرة وكيفية تحويل الأهداف التربوية من أهداف بعيدة المدى إلى أهداف تربوية قريبة المدي؟

دورة لغات الحب الخمس

 دورة لغات الحب الخمس هي دورة مخصصة للأزواج أو للأشخاص المقبلين على الزواج، لذلك يلزم علينا التفكير بالاهداف من وراء هذه الدورة التدريبية ونحن نسعى أن تكون دورة تدريبية شيقه وممتعه. وفي هذه الدورة سوف نركز على الأهداف المخصصه التي تساعد كل الأفراد للتغيير من الداخل.

 لغات الحب الخمس سوف تساعدنا في معالجة المشكلات الاجتماعية التي تواجههم في حياتهم الزوجية أو الأسرية مع الأبناء، ونحن أيضاً نسعى إلي الاستقرار الذي يقودنا إلي حياة أكثر عطاء.

 لابد من تحسين الحياة العاطفية بين الزوجين بسبب كثرة التدخلات الخارجية بينهم، لذلك هدفنا هو السعي وراء حياة أكثر اتزان والحد من المشكلات التي تواجهنا وتحسين الحياة العاطفية وحل المشكلات بطريقة صحيحة.

دورة فن إدارة الغضب عند الطفل

سوف يتعرف المشارك من خلال دورة فن إدارة الغضب عند الطفل بإستخدام التعلم عن طريق اللعب على:

  •  الغضب وأشكاله.
  • خطوات التحكم بالغضب.
  • الطرق الصحيحة لإدارة الغضب.
  • التعرف على الحلم وكيفية تطبيقه.
  • كيف آخذ حقي بدون إحداث مشكلة.
  • قيمة التسامح والمحبة.
  • اختلاف لا خلاف.

كيف تتعاملين مع الخيانة الزوجية

كيف تتعاملين مع الخيانة الزوجية ستتعرفون على متى تكون الخيانة فعلية؟ وما هي أنواع الخيانة وما أكثرها تدميراً على الأسرة؟ ولماذا يخون الرجل علميا ونفسيا؟.

للرجل : كيف يتضرر بيتك بعد جرح الخيانة.

للمرأة : لا تحاسبيه اذا كانت الخيانة عرضية و عالجيه إذا كانت مرضية.

للرجل : للمرأة استشعار في الخيانة مهما حاولت ان تزيل أدوات الجريمة.

التعرف على أهم علاجات الخيانة

بعد الخيانة ماذا يتوجب على الزوجين فعله، وما يدمر الصلح بعد جرح الخيانة كل هذا سوف تتعرفون عليه من خلال دورتنا.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

ستتعرفون في هذه الدورة على مسؤوليتنا تجاه استخدام الأطفال لوسائل التكنولوجيا، ما هو واجبنا تجاه اطفالنا عند استخدامهم للتكنولوجيا، هل اكون مع استخدام التكنولوجيا أو ضد استخدام التكنولوجيا؟ كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال هذه الدورة.

مميزات الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد

لقد برزت مميزات الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد، إلي أن أصبحت لا غنى عنها في المجال العملي والعلمي، حتى أنها أصبحت تقدم العديد من الفوائد التي لا حصر لها سواء كانت في زيادة المعرفة أو تطوير الذات او بناء المهارات.

  •   مرونة الوقت والمكان: الدورات التدريبية على الانترنت تتميز بمرونة عالية الجودة في المكان، فبكل سهوله يمكن أن تحضر الدورة من أي مكان حتى لو من خارج الدولة التي تقام فيه الدورة، و تتميز الدورات التدريبية بمرونة في الوقت، خاصة إذا توفرت الدورة مسجلة.
  • سهولة التواصل والوصول: حيث تسمح الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد عبر الإنترنت بالوصول إليها بكل سهولة، وكما أنها تساعد في الوصول إلى المواد التعليمية بسلاسة عن طريق المنصات الإلكترونية.
  • التكييف عن طريق التعلم الذاتي: حيث أن الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد المسجلة عبر الإنترنت تساعدك في ميزة تنظيم وقتك وسرعتك في الدورة التدريبية وذلك حسب قدراتك، فيمكن أن تعيد مشاهدة محتوى الدورة لأكثر من مرة ويمكنك التوقف لأي سبب في أي وقت.
  • توفر التكاليف: عادةً ما تكون الدورات عبر الإنترنت أوفر في تكاليفها كما أنها توفر تكاليف السفر والتنقل للوصول إلى مكان الدورة التدريبية.
  •  تنوع المواضيع: الدورات التدريبية المقامة عبر الإنترنت تتميز بسهولة تنوع محتواها في مجالات كثيرة، ولا يعتبر التدريب عن بعد يوجد فيه أي عائق يمنع من التدريب في أي مجال من المجالات المختلفة.
  •  تفاعل وتواصل: أن الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد عن بعد تسمح لك بعبور المسافات البعيدة وأيضا التواصل مع الآخرين عن بعد وهو لا يمكن تحقيقه في الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد العادية.
  •  تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات: بسبب كثرة التعاملات مع المنصات الإلكترونية ذلك سوف يؤدي إلي اكتساب مهارات تكنولوجية عالية في استخدام منصات التعليم عن بعد.

الاسئلة الشائعة

ما هي الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد؟

الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد تعتبر من أهم طرق التعلم السريع ويسعى إليها الفرد العادي أو الطالب أو أي شخص وذلك لكي يتلقي العلم في شئ محدد والإلمام بكل ما يريده ، و التعرف عليه عن قرب ومعرفة تفاصيله ومحاولة اتقان عمله أو معرفته.

من الفئات المستهدفة من الدورة التدريبية في التوجيه والإرشاد ؟

المرشدين الطلابيين، المرشدين والأخصائيين الاجتماعيين، مدرسو المدارس ومختلف المؤسسات التربوية والتعليمية، ومديرو المدارس، الأخصائيون النفسيون.

كيف تنشئ دورات تدريبية اونلاين؟

المرحلة الأولى من مراحل إنشاء دورة تدريبية أونلاين هي العثور على فكرة الدورة في الأساس، والمرحلة الثانية هي تحديد محتوى الدورة وتصنيفها وترتيب محتوى وتحديد الوقت المطلوب للدورة، والمرحلة الأخيرة هي طريقة عرض الدورة التدريبية.

الخلاصة

 وفي نهاية مقالنا تم الحديث باستفاضة عن الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد، وقمنا أيضاً بتوضيح مفهوم التوجيه والإرشاد وعلاقتهما ببعض، وكما تحدثنا عن أنواع الدورات التدريبية في التوجيه والإرشاد في موقع لبيب، وقمنا بعرض تفصيلي عن مميزات وفوائد الدورة التدريبية في التوجيه والإرشاد.

Index
Scroll to Top