استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

دليل الكربوهيدرات و أنواعها وفوائدها وأهميتها

نظرًا لأن الكربوهيدرات تشكل جزءًا كبيرًا من نظام غذائي العديد من الأشخاص، قد يكون من الصعب التخلص منها بشكل كامل. ولكن من خلال اتباع هذه النصائح وتحديد أولوياتك بشكل جيد، يمكنك تحقيق التوازن المثالي بين الكربوهيدرات وبقية المكونات الغذائية. إنضم إلينا في هذا المقال لمعرفة المزيد من المعلومات حول الكربوهيدرات، وإيجاد الطريقة الصحيحة وذلك لتحقيق أهدافك الصحية واللياقة البدنية بثقة وبكل سهولة.

جدول المحتويات

تعريف الكربوهيدرات

تعرف الكربوهيدرات هي العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطعمة المصنعة على شكل دقيق أو سكر، كما توجد الكربوهيدرات الصحية في الكثير من المشروبات والأطعمة، ولا يستطيع الجسم تخزين الكربوهيدرات إلا لفترة قصيرة.

 واستخدامها كمصدر طاقة بعض الخلايا، مثل خلايا الدماغ، تحتاج إلى الجلوكوز من الطعام لإنتاج الطاقة، كما تعد الكربوهيدرات من أبرز المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات عديدة.

أنواع الكربوهيدرات

يمكن تقسيم الكربوهيدرات على نطاق واسع إلى ثلاث فئات رئيسية وهما:

الكربوهيدرات البسيطة أو السكريات 

أهم سؤالًا من الممكن الإجابة عليه في هذه الفقرة هو مم تتكون الكربوهيدرات؟ تتكون من جزيئات السكر الواحدة أو الاثنين، كما تُعدُّ هذه المجموعة أصغر وحدات السكر، وتشمل الجلوكوز، وهو المصدرُ الرئيسيُّ للطاقة في الخلية، والسكر الطبيعي الموجود في الخضار والفواكه، السكر الحليب او الجلاكتوز الموجود في الحليب ومشتقات الألبان.

 النشويات

نوع من أنواع الكربوهيدرات المعقدة، والتي تتكون من عدة وحدات سكرية مرتبطة،  حيث توجد النشويات بشكل طبيعي في الحبوب والبقوليات الخضروات والبازلاء الجافة والمطهية.

الألياف

كربوهيدرات صحية لا يتم هضمها أو تفكيكها بداخل الجسم كما ثبتت فوائدها لصحة القلب والحفاظ على الوزن، كما أن ما يجعلها كأحد الكربوهيدرات الصحية هي احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. 

وظيفة الكربوهيدرات

تساعد الكَربوهيدرات في تزويد الجهاز العصبي المركزي والعضلات بالطاقة، كما تملك الكربوهيدرات تأثيرًا على وظائف المخ والذاكرة، كما أنها تُعد مصدر طاقة سريعًا للمخ، فعادة ما تُقدر الكمية الغذائية الموصى بها من الكَربوهيدرات اعتمادًا على احتياج الدماغ منها.

بالإضافة إلى أنها تملك تأثيرًا على اتخاذ القرار، ويُرجع العلماء ذلك إلي ارتفاع مستوى هرمون السعادة بعد تناول الكربوهيدرات، كما أن الكربوهيدرات تقوم بتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم، وتلعب دورًا في تنظيم تركيز الجلوكوز في الدم، ويمكن استخدامها لبناء الخلايا.

الفرق بين انواع الكربوهيدرات المعقدة

جميع الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز، وترفع مستوى السكر في الدم، ولكن بعضها يفعل ذلك أسرع من البعض الآخر اعتمادًا على محتواها من الألياف الذي يساهم في إطلاق الجلوكوز للدم ببطء، وهذا هو الفرق بين الأنواع:

  • الكربوهيدرات المكررة: الكربوهيدرات المكررة من أمثلتها الأرز، والباستا، وهي التي تمت إزالة المواد الغذائية والألياف منها.
  • الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني، والمعكرونة. لذلك، فإن الجلوكوز من الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يدخل إلى الدورة الدموية بسرعة أكبر من الجلوكوز من الحبوب الكاملة.

علاقة الكربوهيدرات ومؤشر نسبة السكر في الدم

 يعتبر مؤشر نسبة السكر أو مؤشر نسبة السكر نظام لتصنيف الأطعمة التي يمكن أن تتكون من الكربوهيدرات، فإن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر مرتفع هي أطعمة سريعة الهضم، والامتصاص داخل الجسم، كما تتسبب هذه الأطعمة في عدم اتزان مستويات سكر الدم. 

ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ذات المؤشر المرتفع:

  • البطاطا.
  • الخبز الأبيض.
  • الأرز قصير الحبوب.

أما الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض فتسبب بتقلب في مستويات سكر الدم ومستويات الأنسولين.

بالإضافة إلى اعتبارها من أسرار المحافظة على الصحة على المدى البعيد، فهي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، وتعتبر أيضاً أحد الأسباب للتخلص من الوزن الزائد.

ومن الأمثلة على الأطعمة منخفضة مؤشر نسبة السكر( المؤشر الجلايسيمي):
  • الشوفان.
  • منتجات الصويا.
  • الفاصولياء.
  • الحليب.
  •  والوزن
من المهم إدخال الكربوهيدرات في طعامك، ولكن لكي تتجنب اكتساب الوزن وذلك من خلال اتباع بعض النصائح التالية:
  1. انتبه إلى نسبتها في طعامك.
  2. حاول تقليل كمية الكربوهيدرات من هذه الأطعمة: البطاطا، والبازلاء، والقرع الشتوي وغيرها.

يجب التنويه أن الكربوهيدرات هي المصدر الأكبر للطاقة والمواد الغذائية لأجسامنا، ويجب أن تشكل جزءًا من الطعام الصحي عندما يكون الهدف هو فقدان الوزن، وعند إضافتها يجب الانتباه إلى نسبتها، ثم اختيار الفواكه.

العلاقة بين الكارب والدهون

بالتأكيد هناك علاقة قوية بين الكربوهيدرات والدهون في جسم الإنسان وذلك من خلال أن الجسم يمكن أن يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى دهون، الجسم يخزن الكربوهيدرات في العضلات والكبد على شكل جليكوجين، ويتم تخزين الجلوكوز الزائد الذي لم يتم استخدامه وذلك لتلبية احتياجات الطاقة الفورية في الجسم، في صورة جليكوجين في الكبد والعضلات. فعندما يتم تناول كمية من الكربوهيدرات كبيرة، يتم تحويل الزائد من الكربوهيدرات إلى دهون، يتم تخزينها في الخلايا الدهنية.  بشكل عام يتم تحويل الكربوهيدرات إلى دهون بشكل أسرع في الجسم عند تناول كميات من الكربوهيدرات عندما يكون معدل النشاط البدني منخفضًا.

الكربوهيدرات والبروتينات

الكربوهيدرات والبروتينات هما نوعان من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة التي يحتاجها الجسم وذلك للحصول على الطاقة والوظائف الحيوية الأخرى.

البروتينات تعتبر مجموعة من الأحماض الأمينية في الجسم، كما تلعب البروتينات أيضًا دورًا هامًا في إنتاج والانزيمات والهرمونات والأجسام المضادة، وتساهم في إصلاح الأنسجة المتضررة وبناء العضلات.

الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. حيث تتكون الكربوهيدرات من السكريات والألياف والنشا، وتوجد في الكثير من الأطعمة مثل الأرز والخبز والفواكه والحبوب والبطاطس. عند تناول الكربوهيدرات، يتم تحويله إلى جلوكوز، ويتم استخدام الجلوكوز لكي يقوم بإنتاج الطاقة أو تخزينها في الكبد والعضلات.

لماذا يحتاج الجسم للكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي عنصر غذائي أساسي للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، فهي تعتبر بمثابة المصدر الرئيسي للطاقة. وعند استهلاكها، يتم تقسيم الكربوهيدرات إلى الجلوكوز، وهو الذي يغذي الخلايا والأنسجة والأعضاء.

بالإضافة إلى ذلك، أن الكربوهيدرات تلعب دورًا حاسمًا في وظائف المخ، يعتبر الجلوكوز المشتق من الكربوهيدرات هو مصدر الوقود الأساسي للمخ ويدعم العمليات المعرفية والتركيز واليقظة العقلية.

كما أن الكربوهيدرات يمكن أن تساهم في صحة الجهاز الهضمي، فإن الألياف الغذائية، هي نوع من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، تساعد في انتظام حركة الأمعاء، وتمنع أيضًا الإمساك.وبشكل عام، الكربوهيدرات ضرورية للطاقة ووظائف المخ للجسم، كما أنها ضرورية لصحة الجهاز الهضمي والأداء البدني.

مصادر الكربوهيدرات

مصادر الكارب متنوعة وتتواجد في العديد من أنواع الأطعمة والتي سوف نعرضها لكم في السطور التالية ومن أهمها:

  •  الكربوهيدرات البسيطة مثل السكروز توجد في السكر الخشن والسكر البني.
  • اللاكتوز يمكن العثور عليه في الحليب ومنتجات الألبان.
  • الفركتوز موجود في الفواكه وعصائرها وعصير الذرة، كما يمكن تكرير وتصنيع هذه السكريات البسيطة في المشروبات الغازية والمخبوزات.
  • أما حول مصادر الكربوهيدرات المعقدة الأكثر شيوعاً فهي الحبوب، مثل القمح الكامل، والذرة، والشعير، والعدس، والأرز البني.
  • الألياف فهي تتواجد بكثرة في الفواكه والخضراوات الورقية والمكسرات، وتوجد أيضًا في البقوليات والحبوب الكاملة.

أهمية الكربوهيدرات

هناك أهمية كبيرة للكربوهيدرات لأنها تعتبر من أهم العناصر التي تدخل في الجسم، لذلك سنوضح أهمية الكربوهيدرات:

إمداد الجسم بالطاقة

الكربوهيدرات تعتبر مصدر الوقود الأساسي للجسم. وأثناء عملية الهضم، تقوم بتحويل السكريات و النشويات إلى سكريات بسيطة. وبعد ذلك تمتص في مجرى الدم، وتعرف بعدها بإسم سكر الدم (الجلوكوز).

في هذه المرحلة، يدخل الجلوكوز إلى خلال الجسم بمساعدة الأنسولين، ويستمد الجسم الطاقة من الجلوكوز، فإن الجلوكوز هو مصدر الطاقة اللازمة للأنشطة، سواءً كان مجرد التنفس والتفكير يقوم بتخزين الجلوكوز الزائد في الكبد والعضلات وغيرها من الخلايا وذلك لاستخدامه لاحقًا.

الوقاية من الأمراض

بعض الدلائل يمكن أن تشير إلى أن الحبوب الكاملة والألياف الغذائية الموجودة في الحبوب تساعد في تقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنها تنقي الألياف من السمنة، وسرطانات القولون والمستقيم أيضًا، وداء السكري، وهي أيضًا ضرورية لعملية الهضم.

ضبط الوزن

وضحنا أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعدك في التحكم في وزنك، حيث تساعد كتلة الفاكهة و محتواها من الألياف على التحكم في الوزن، وذلك عن طريق الشعور بالشبع و استهلاك سعرات حرارية أقل.

 وعلى عكس ما ينشره مناصرو الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، فإن هناك دراسات توضح أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات الصحية تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

فوائد الكربوهيدرات

من أبرز فوائد الكربوهيدرات أنها تعتبر وقود الجسم بأكمله، كما أنها تقوم بتزويد الجسم والعضلات بالطاقة المطلوبة لكل النشاطات، سنوضح من خلال هذه الفقرة أبرز فوائد الكربوهيدرات للجسم:

فوائد الكربوهيدرات في توفير الطاقة وتنظيم الجلوكوز في الدم

تعتبر الكربوهيدرات مصدر الطاقة الأهم في الجسم وهي إحدى أهم فوائد الكربوهيدرات، فهي تحفز الجسم على القيام بالمهام الجسدية والعقلية، وتساعد في نمو الخلايا، وإصلاحها، والكثير من وظائفها.

يعتبر الجلوكوز هو السكر الذي يستخدمه الجسم لتوفير الطاقة للأنسجه والأعضاء الحساسة. لذلك في النهاية يجب تحويل السكريات القابلة للهضم إلى سكر الجلوكوز وذلك يحدث بواسطة إنزيمات الكبد المختلفة.

فوائد الكربوهيدرات لمنع تكسير البروتينات للحصول على الطاقة

الجسم في حالات عدم توفر الجلوكوز، مثلاً خلال فترات الصيام، الجوع، أو عند تناول الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بإمكانه استخدام مركبات أخرى متواجدة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة، مثل الأحماض الأمينية، وهي الوحدات الرئيسية لتكوين البروتين.

عملية الحصول على الطاقة من الأحماض الأمينية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية. لذلك من أهم فوائد الكربوهيدرات أن تناول كمية كافية من الكربوهيدرات سوف تمنع تدهور الهيكل الأساسي للعضلات.

فوائد الكربوهيدرات لمنع زيادة هرمون الكيتون (الهرمون المسؤول عن مرض السكري) في الجسم

الأهم من ذلك، إن تناول الكربوهيدرات والنشويات يمنع حدوث فرط في هرمون كيتون الجسم، والتي تحدث نتيجة الحصول على الطاقة من المركبات الكيتونية بدلاً من الجلوكوز.

فوائد الكربوهيدرات بكونها مصدرًا للألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي من الكربوهيدرات المهمة لصحة الجسم، وذلك هنا العديد من فوائد الكربوهيدرات مثل:

  1. الحفاظ على صحة الأمعاء.
  2. علاج الإمساك.
  3. تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة.
  4. تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الكربوهيدرات واللياقة البدنية

هناك علاقة بين الكربوهيدرات واللياقة البدنية، سوف نوضحها لكم من خلال السطور التالية: 

  1. توفير الطاقة في النشاط البدني يعد الدور الرئيسي للكربوهيدرات، حيث تقوم بتوفير نحو 60% إلى 70% من السعرات الحرارية اليومية، لأنها تعد الوقود الرئيسي للمخ والعضلات وذلك أثناء التمرين.
  2. توجد الكربوهيدرات في الكثير من الأطعمة منها: الفاكهة، والخضراوات، والخبز، والحبوب،والمعكرونة، والأرز.
  3. يقوم الجسم بتحويل السكريات والنشويات في الكربوهيدرات إلى طاقة (جلوكوز)، و يخزنها في أنسجة الكبد والعضلات (جليكوجين)، مما يعطي الجسم التحمل والقوة للأنشطة العالية.
  4. إذا انتهى مخزون الكربوهيدرات من الجسم أثناء التمرين، فسوف يحرق الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة؛ مما يؤدي إلى الانخفاض في مستوى الأداء.
  5. تعتمد كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم على نوع النشاط البدني، ومدته، وشدته؛ لذلك يحتاج الرياضيون المشاركون في المسابقات إلى كربوهيدرات أكثر من مستخدم الصالة الرياضية.

الكربوهيدرات و الوزن

من المهم أن تقوم بإدخال الكربوهيدرات في طعامك و لكن لكى تقوم تجنب اكتساب الوزن فمن الضروري اتباع بعض النصائح التالية:

  • يجب الانتباه من نسبة الكربوهيدرات في الطعام.
  •  يجب المحاولة في تقليل كمية الكربوهيدرات مثل البازلاء، القرع الشتوي، الأرز والباستا.
  • يجب بالانتباه إلى الوجبات الخفيفة من الكربوهيدرات مثل المخبوزات و الرقائق و البطاطس و الحلويات. 

إرشادات للمحافظة على مستوى الكربوهيدرات لأداء بدني أفضل

هناك بعض الإرشادات التي يمكن من خلالها الحفاظ على مستوى الكربوهيدرات في الجسم ومن أهمها:

  1. تناول بعض الكربوهيدرات قبل وبعد التمرين؛ وذلك لضمان الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات في بداية التدريب، وتجديد مخازن الجليكوجين بعد التمرين.
  2. تناول كربوهيدرات إضافية عند ممارسة الرياضة، لمدة تزيد على الساعة وذلك لتجديد الطاقة وتأخر التعب.
  3. تناول الكربوهيدرات قبل عدة أيام من موعد المنافسة وذلك لإمداد العضلات بمخزون من الكربوهيدرات.

 اختيار الكربوهيدرات الجيدة

نظراً لوجود أهمية و فوائد الكربوهيدرات للجسم، فمن المهم معرفة كيفية اختيار الفرد الكربوهيدرات الجيدة والصحية، حيث ينصح بما يلي:

  1. تجنب العصائر الصناعية المعلبة والصودا.
  2. تجنب عصائر الفاكهة ذات التركيز العالي.
  3. تجنب الحلويات والمخبوزات.
  4. يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة.
  5. يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

كيفية الاستفادة من الكربوهيدرات

يمكن الاستفادة من الكربوهيدرات وذلك من خلال بعض النصائح التي نوضحها لكم من خلال السطور التالية:

  1. تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الحليب، بشكل متوازن و متساو على مدار اليوم، وخاصة قبل التمارين بساعتين تقريبًا. 
  2. يجب تجنب الإنقاص في تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الفاكهة والحليب وغيرها، لأن ذلك يؤدي ذلك إلى زيادة ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم وعدم تحويل الدهون إلى طاقة.
  3. يجب التركيز على تناول الكربوهيدرات بشكل صحيح لكي يتحقق التوازن في مستويات الدهون في الجسم.
  4. إذا كنت تعتمد على نظام الرجيم وما زالت تشعر بنوبة جوع التي يمكن لها أن تهدم لكم برنامج التغذية والنشاط الجسماني لإنقاص الوزن، فيجب عليك تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات المعقدة طوال اليوم.
  5. يجب الوعي بفوائد الكربوهيدرات فتناول كميات قليلة من الكربوهيدرات المعقدة على مدار اليوم يمكن أن يحافظ على مستويات سليمة من السكر والأنسولين في الدم.
  6. الاستهلاك المنتظم للكربوهيدرات طوال اليوم أثناء اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، يمكن أن يوفر الشعور بالشبع وهو يعتبر ضرورياً لنجاح الرجيم.

 أضرار الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة هي كربوهيدرات تم معالجتها بشكل كبير أفضل من الكربوهيدرات الكاملة وذلك أدى إلى فقدان كمية من الألياف وجزء من العناصر الغذائية الموجودة فيها.  ومن أبرز أمثلتها: المشروبات التي تحلى بالسكر، وجميع الأصناف المصنوعة من الدقيق الأبيض. 

وهناك عدة أسباب مسؤولة عن أن الكربوهيدرات تعد ضارة إليك أهمها:

  • ترتبط الكربوهيدرات المكررة بحدوث مشكلات صحية، مثل: السمنة، والسكري. 
  • تفتقر الكربوهيدرات المكررة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة.
  • تحتوي الكربوهيدرات المكررة على سكريات مضافة، كما أنها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة. 
  • تسبب الكربوهيدرات المكررة في حدوث اضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى الإحساس بالجوع الشديد والرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة وهائلة. 

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكربوهيدرات

الإفراط في تناول الكربوهيدرات، وخاصًة الكربوهيدرات المكررة والبسيطة، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، منها:

  • من المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية إلى الزيادة في الوزن.
  •  زيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكرى وأمراض القلب المزمنة.
  • يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ارتفاعًا وانهيارًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى تقلب المزاج والرغبة في تناول الطعام بشكل كبير.
  •  قد يفتقر النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة إلى العناصر الغذائية الأساسية وإلى الألياف أيضًا، مما يساعد في نقص التغذية ومشاكل في الجهاز الهضمي.

 الحالات الطبية التي تؤثر على هضم الكربوهيدرات

هناك حالات طبية التي يمكن أن تشكل عائقاً لعملية هضم الكربوهيدرات، وتكون هذه الحالات على الأغلب وراثية منها:

  1. حساسية اللاكتوز.
  2. سوء امتصاص الفركتوز.
  3. مرض عديد السكاريد المخاطي الذي يسمى عادةً بمتلازمة هنتر.
  4. اضطرابات استقلاب بايروفيت.

نصائح عند اختيار الكربوهيدرات في نظامك الغذائي

 يمكنك اتباع هذه النصائح وذلك لكي تضمن حصولك على الكربوهيدرات الصحية وابتعادك عن الكربوهيدرات الضارة وأبرزها ما يأتي:

  1. انظر إلي الملصقات المطبوعة على الأطعمة لمعرفة كميات السكر المضاف.
  2. أبحث عن الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، حيث يعد الشعير والشوفان والقمح الكامل من أحسن الخيارات. 
  3. تناول الأرز البني فهو يعتبر من الكربوهيدرات الكاملة لاحتوائه على ألياف معقدة.
  4. يجب الابتعاد عن الأرز الأبيض فهو حبوب مكررة، فهو فقد بعض العناصر الغذائية أثناء المعالجة. 
  5. أضف العدس والبازيلاء لنظامك الغذائي لكي يصبح غنيًا بالكربوهيدرات المعقدة.
  6. يجب إضافة الخضار النشوية لنظامك الغذائي مثل: البطاطا والقرع، لأنها تعد مصدرًا رائعًا وهائلًا للكربوهيدرات المعقدة.
  7. تناول الفُشار فهو يعد حبوبًا كاملة كما أنه يحتوي على كربوهيدرات وألياف معقدة.
  8. تجنب الأطعمة التي تم معالجتها بالسكريات المضافة فهي لا تعتبر خيارًا جيدًا للصحة.

الأسئلة الشائعة

هناك العديد من الأسئلة المهمة التي تتعلق بمقالتنا حول الكربوهيدرات ومن أبرز هذه الأسئلة:

ما هو الدور الرئيسي للكربوهيدرات في النشاط البدني؟

الدور الرئيسي للكربوهيدرات في النشاط البدني هو توفير الطاقة، حيث إنها توفر نحو 60% إلى 70% من السعرات الحرارية اليومية وذلك لأنها تعد الوقود الرئيسي للمخ والعضلات أثناء التمرين.

هل الكارب يتحول إلى دهون؟

عندما يتم تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، يتم تحويل الزائد من الكربوهيدرات إلى دهون يتم تخزينها في الخلايا الدهنية.

ماذا يحدث إذا قطعت الكارب؟

يُؤدي انقطاع الكارب إلى فقدان الوزن بشكل أكبر على المدى القصير مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة الدهون.

هل الكارب مهم في الدايت؟

الكربوهيدرات تعتبر أحد العناصر الأساسية في أي نظام غذائي صحي والتي تتحطم لتكون مركب الجلوكوز في الدم، وتعد الكربوهيدرات المعقدة أفضل من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المنتجات المُحلاة مثل العصائر.

هل الكربوهيدرات تزيد حجم العضلات؟

بكل تأكيد الكربوهيدرات تساهم في زيادة حجم العضلات وذلك عن طريق توفير الطاقة للعضلات خلال التمارين.

هل الكربوهيدرات تزيد دهون البطن؟

الكربوهيدرات لا يمكن أن تزيد دهون البطن بشكل مباشر. فإن تناول الكربوهيدرات المكررة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام من ضمنها دهون البطن.

الخاتمة

المصدر الرئيسي للطاقة في أجسامنا هي الكربوهيدرات لذلك كان يجب الاهتمام بكتابة مقالتنا للتعرف على ماهية الكربوهيدرات وأبرز فوائدها وكيفية الحصول عليها. كما تعد الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية، التي ينصح بالحصول على كميات مناسبة منها بشكل يومياً دون الإفراط فيها، حيث إن أهم فوائدها للجسم هي تزويده بالطاقة. لكن، يجب الحذر من تناول الكربوهيدرات غير الصحية ويجب استبدالها الأنواع المفيدة من الكربوهيدرات.

جدول المحتويات

Index
Scroll to Top