استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

كيف أساعد ابني على النطق: أفضل الطرق والنصائح

يعاني كثير من الآباء والأمهات من تأخر الكلام عند أطفالهم و يبدأون في التساؤل عن كيف أساعد ابني على النطق حتى لا أضطر إلى اللجوء لجلسات التخاطب. تطوير مهارات الكلام لدى الأطفال هو عملية مهمة في نموهم اللغوي والاجتماعي، يمكن للوالدين أن يكونوا داعمين فعالين في تحفيز وتعزيز هذه المهارات بطرق مبتكرة ومحفزة، من خلال توفير بيئة داعمة وتحفيزية في المنزل يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز قدرة الطفل على التحدث والتفاعل باللغة.

كيف أساعد ابني على النطق

تعزيز الاحترام والدعم والاهتمام بتقدم الطفل في مهارات الكلام يمكن أن يساعده على بناء أساس قوي للتواصل اللغوي والاجتماعي في المستقبل، إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك على تحفيز الكلام عند الأطفال: 

  1. قم بتكرار الكلمات والعبارات أمام طفلك وشجعيه على تكرارها بعدك.
  2. قومي بذكر أسماء كل شئ يستخدمه طفلك.
  3. استخدام الأنشطة التعليمية والألعاب لتعريف ابنك على مفردات جديدة وتطوير مهارات النطق.
  4. استمع لطفلك بانتباه وتفاعل معه بإيجابية لتشجيعه على الاستمرار.
  5. استخدام الألعاب والانشطة التي تشجع على النطق مثل الألغاز اللفظية والألعاب التعليمية.
  6. قم بقراءة القصص لطفلك وتكرارها وتمثيلها بشكل مألوف فهذا قد يجعل الطفل متشوقًا لسماع القصص وتكرار بعض العبارات.
  7. قم بتوجيه حركات الشفاه واللسان لطفلك أثناء النطق للمساعدة في تحسين النطق.
  8. استخدام اللغة المناسبة للتحدث مع طفلك واحرصي على استخدام الكلمات البسيطة والجمل السهلة الواضحة حتى يستطيع تكرارها. 

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

في بعض الحالات قد يرجع تأخر النطق عند الأطفال إلى بعض الأسباب العضوية والنفسية، وفي هذه الحالة يضطر الوالدين باللجوء إلى الطبيب المختص، ومن بين أسباب تأخر الكلام عند الأطفال: 

  • أسباب عضوية ترجع إلى بعض المشاكل الشائعة الخاصة باللسان المربوط وتعد مشكلة بسيطة قد يولد بها بعض الأطفال وتحتاج إلى عملية بسيطة.
  • الأطفال التي تعاني من صعوبة في السمع قد تكون لديها مشكلة في الكلام وتكوينه بسهولة.
  • يعاني الأطفال المصابين بالتوحد من صعوبة في النطق واللغة.
  • قد يكون تأخر الكلام بسبب بعض الإعاقات الذهنية عند الطفل.
  • يمكن أن تؤثر الاضطرابات العصبية الناتجة عن إصابات في الدماغ على صعوبة في النطق.
  • فرق اللغة عند الوالدين قد تؤثر على الطفل فلا يستطيع دمج لغتين معًا وهذا السبب يحدث في بعض الحالات القليلة.

دورات تدريبية في مجال التربية والأسرة مقدمة من منصة لبيب

منصة لبيب تعتبر وجهة رائدة للأفراد الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجال التربية والأسرة ومساعدة الوالدين في تطوير مهارات الكلام عند أطفالهم من خلال مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي تغطي جوانب مختلفة لهذا الموضوع، ومن بين هذه الدورات: 

1. مهارات ما قبل الكلام للأطفال

دورة مهارات ما قبل الكلام للأطفال من الدورات التدريبية التي تساعد على تطوير وتعزيز قدرات الأطفال الصغار في التواصل واللغة قبل بدء مرحلة الكلام الفعلية، تهدف الدورة إلى تقديم الدعم للأطفال في مرحلة ما قبل الكلام سواء كانوا يعانون من تأخر في الكلام أو اضطرابات في التواصل.

تتناول الدورة فهم مراحل تطور اللغة لدى الأطفال، وتحليل العوامل التي تؤثر على مهارات ما قبل الكلام، وتقديم أساليب فعالة لتعزيز التواصل والتفاعل مع الأطفال.

2. ما بعد تحفيز طفلي على الكلام 

دورتنا تعد فرصة ممتازة للوالدين لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لدعم وتعزيز مهارات الكلام لدى الأطفال بعد فترة التحفيز الأولى، تهدف الدورة إلى توفير أساليب واستراتيجيات فعالة تساعد على تطوير قدرات الطفل في التواصل اللفظي وبناء الجمل وتوسيع مفرداته.

تتناول الدورة كيفية تحفيز الأطفال على الكلام بشكل فعال، وكيفية تقديم الدعم الملائم لهم لتطوير مهارات اللغة الصحيحة، كما تركز الدورة على استخدام الانشطة التعليمية والألعاب لتشجيع الأطفال على الكلام وتحفيزهم على استخدام الجمل والمفردات.

3. كيف احفز طفلي على الكلام 

دورة شاملة لتمكين الآباء والأمهات من فهم أساسيات تطوير مهارات اللغة عند الأطفال، تهدف الدورة إلى  معرفة الأساليب والاستراتيجيات الفعالة التي تحفز الطفل على التواصل اللفظي بشكل فعال وطبيعي.

تتناول الدورة محاور هامة بداية من الكشف المبكر عن التأخر اللغوي وتطور مهارات اللغة واستخدام أساليب التحفيز اللغوي التي تساعد على تعليم الطفل الكلام، بجانب ذلك يتم تعلم كيفية دمج الأنشطة التفاعلية والتمارين العملية للأطفال مثل لجام اللسان نطق الحروف.

فيتامينات وأعشاب تساعد على النطق

بالإضافة إلى التفاعل الداعم الأنشطة التعليمية التي تحفز الطفل على الكلام هناك بعض الفيتامينات والأعشاب الطبية التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز النطق وتطوير القدرة على الكلام بوضوح، ومن بينها: 

1. فيتامين ب6

معروف أيضًا باسم بيريدوكسين Pyridoxine أحد الفيتامينات التي تساعد الطفل على النطق، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومتوفر منه أطعمة مختلفة اختاري المناسب لطفلك، له العديد من الفوائد مثل تعزيز النطق والكلام عند الأطفال، فدائمًا كان يتحدث كبار السن عن ضرورة تناول الطفل لماء الأرز فهي من الأطعمة التي تحفز النطق عند الأطفال لاحتوائها على فيتامين ب 6. 

2. فيتامين ب1

اسمه الطبي الثيامين Thiamine فيتامين يساعد الطفل على الكلام، يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات مثل حبوب القمح الكاملة والمسكرات واللحوم والفاصوليا، يساعد على التخفيف من التأتأة عند الأطفال.

3. أحماض أوميغا 3

أوميغا 3 Omega 3  من الأحماض التي ترتكز في الدماغ وتساعد على تعزيز وظائفها، ويكون لها دور فعال في تعزيز مهارات التفكير عند الأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين سنتين إلى 8 سنوات، فتناول الطفل لدواء زيت السمك قد يساعد في تحفيز الكلام وتحسين سلوكه، والقدرة على التركيز. 

4. فيتامينات متنوعة مثل كالسيوم، حديد، فيتامين أ، فيتامين سي

هذه المجموعة المتنوعة من الفيتامينات المفيدة للطفل فتعد مكملات غذائية تساعد على الكلام والنمو وتحسين الوظائف الحيوية، وقد يؤدي نقص أحد الفيتامينات إلى مشاكل في النمو والكلام في بعض الحالات.

الأسئلة الشائعة

متى يمكن القول أن الطفل متأخر في الكلام؟

بوجه عام يوصف الأطفال بأن لديهم تأخر في الكلام إذا نطقوا أقل من 10 كلمات خلال الفترة العمرية ما بين 18: 20 شهرًا، أو أقل من خمسين كلمة خلال الفترة العمرية ما بين 21: 30 شهرًا، وعادة لا يعاني الأطفال المتأخرين في الكلام من مشاكل صحية قد يحتاجون إلى جلسات تخاطب.

كيف اسرع النطق عند الأطفال؟

استخدام كلمات وجمل سهلة وبسيطة يمكن للطفل تكرارها من بعدك، تسمية الأشياء التي يراها الطفل حتى يستطيع تميزها.

هل من الطبيعي عدم تكلم الطفل في عمر سنتين؟

في حالة فهم الطفل لما يطلب منه ولكن لا يستطيع التعبير عنه فيمكن أن يكون سبب تأخر الكلام وراثي جيني، فعادة بعض الأطفال في هذا العمر يعبرون عن تفاعلهم ببعض الإشارات باستخدام الرأس أو اليد، ويتحدثون بداية من عمر الـ 3 سنوات، هذا الأمر متفاوت ما بين الأطفال.

Index
Scroll to Top