استفيد من عروض وخصومات على دورات متنوعه بشهادات معتمدة من منصة لبيب

أنواع الطاقة الغذائية ومصادرها

أنواع الطاقة الغذائية في جسم الإنسان كثيرة، حيث تعد الطاقة من أبرز العوامل التي تحافظ على صحة الإنسان وتقوم بتزويده بالحيوية والنشاط اللازم وذلك للقيام بالأعمال اليومية. فهي تمد الجسم بالقدرة على إتمام الأنشطة الحركية والذهنية وتمثل ضرورة أساسية لحفظ نظام العضلات والأعصاب بالجسم. تعرف معنا على أنواع مصادر الطاقة الغذائية وكيفية الاستفادة منها بشكل كامل لجسم الإنسان من خلال استكمال المقالة في منصة لبيب، ويمكنك التعرف على أنواع الطاقة في جسم الإنسان ووظائف كل منها بالجسم.

الطاقة الغذائية

تعرف الطاقة الغذائية بأنها هي الطاقة الكيميائية التي تستمدها البشر من الطعام وذلك من خلال عملية التنفس الخلوي، حيث يتم التنفس الخلوي عن طريق تفاعل كيميائي لجزيئات الطعام مع الأكسجين الذي يوجد في الهواء وذلك من خلال عملية إعادة تنظيم جزيئات الطعام دون وجود الهواء.

أنواع الطاقة الغذائية

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية وهي، البروتين والكربوهيدرات والدهون، وتعد الدهون مصدر طاقة أكثر تركيزًا، فيما يلي سنوضح لكم الأنواع بشكل تفصيلي:

الكربوهيدرات

هي مصدر الطاقة لجسم الإنسان كما أنها تشمل النشويات والسكريات، يقوم الجسم بتفكيك النشويات و السكريات إلى سكر الجلوكوز البسيط وهو يعتبر الوقود الذي تستخدمه خلايا الدم الحمراء، ويعد الجلوكوز أيضًا مصدر الطاقة الرئيس للدماغ والجهاز العصبي ويمكن أن تستخدمه العضلات وخلايا الجسم الأخرى.

والكربوهيدرات والنشويات توجد في البازلاء والبقوليات الجافة مثل الحمص وفول الصويا والعدس، وأيضاً في الحبوب ومنتجات الحبوب مثل المعجنات والخبز.

السكريات أو الكربوهيدرات البسيطة هي جزء من الكثير من الأطعمة، والتي لها عدة أنواع مثل الفركتوز الذي يوجد في الفاكهة، واللاكتوز الذي يوجد في الحليب، والمالتوز الذي يوجد في منتجات الحبوب.

السكريات المكررة هي سكريات يتم إزالتها من النباتات واستخدامها كمُحليات أو سكريات إضافية، حيث يتم إنتاجه من بنجر السكر وقصب السكر ويُستخدم لتحلية العديد من الأطعمة مثل الحلويات.

البروتينات

 البروتينات تتكون من الأحماض الأمينية وهي وحدات صغيرة ضرورية للنمو وإصلاح أنسجة الجسم، كما أن البروتين يشكل حوالي خمس الوزن الإجمالي للجسم، حيث يعتبر المكون الأساسي للشعر والجلد والعضلات والأعضاء الداخلية والعظام، وتتوفر البروتينات في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

كما تتوفر البروتينات  في بعض النباتات مثل الفول والبازلاء والحمص والبذور والمكسرات، حيث أن البروتينات نباتية المصدر عبارة عن بروتينات غير مكتملة وذلك لأنها تفتقر إلى بعض من الأحماض الأمينية. على الرغم من ذلك يمكن الحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية عن طريق تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة النباتية التي تحتوي على البروتين.

الدهون

الدهون تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة، حيث أنها تقوم بنقل بعض الفيتامينات إلى أي مكان يحتاجه الجسم كما أنها توفر فيتامينات احتياطًا من الطاقة، مع العلم أن الدهون تتحرك بشكل بطيء عبر الجهاز الهضمي، فهي تؤدي إلى تأخير آلام الجوع.

تتكون الدهون المتنوعة الموجودة في الطعام من الأحماض الدهنية، هناك أربعة أنواع رئيسية وهما:

  1. الأحماض الدهنية المشبعة: هي الدهون التي تأتي من مصدر حيواني للطعام، مثل اللحوم الحمراء، والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم مثل، دهون اللحم، والزبدة، وزيت جوزالهند.
  2. المتعددة غير المشبعة: تعد مصادر الدهون غير المشبعة الأساسية على الأغلب هي الزيوت المستخلصة من النباتات، كما أنها سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل: زيت الذرة، وزيت عباد الشمس.
  3. الأحادية غير المشبعة: هي تحتوي في تركيبتها على سعرات حرارية عالية، وغالبًا تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة من أمثلتها: زيت الزيتون، وزيت الكانولا.
  4. المتحولة: نوع من أنواع الدهون الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع، كما توجد كميات قليلة جدًا من الدهون المتحولة طبيعيًا في اللحوم والحليب ومشتقاته.

تسبب الدهون المشبعة زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما تقلل الدهون غير المشبعة من هذه المخاطر، كما تكون الدهون غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة وتأتي من مصادر نباتية

أهمية الكربوهيدرات والدهون والبروتينات

هناك أهمية للأنواع الثلاثة للطاقة الغذائية، الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وفيما يلي سنتعرف على هذه الأهمية تابعوا معنا:

  • توفير الطاقة:  تعتبر الكربوهيدرات والدهون والبروتينات مصادر رئيسية للطاقة الغذائية، حيث يتم تحويل هذه المركبات إلى طاقة يستخدمها الجسم في أداء وظائفه الحيوية.
  • بناء الأنسجة:  البروتينات تقوم بدورًا حاسمًا في بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم. كما أنها تساعد في بناء العضلات والشعر والجلد والأظافر، كما تقوم  أيضًا بدورًا هامًا في صحة الجهاز المناعي.
  • الشبع:  تساعد الدهون والكربوهيدرات  في إشباع الشعور بالجوع، فهي تستغرق وقتًا أكثر للهضم مما يترك شعورًا بالشبع لفترة أطول.
  • التوازن:  من الضروري أن يكون لدينا توازن بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في النظام الغذائي. ويجب علينا تناول مصادر مختلفة من هذه المجموعات الغذائية وذلك لكي نضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية المهمة.

باختصار، الكربوهيدرات والبروتينات والدهون هي الأعمدة الثلاثة لمصادر الطاقة الغذائية. التي تساعد في توفير الطاقة وبناء الأنسجة وعدم الإحساس بالجوع والحفاظ على التوازن، فإنها تلعب دورًا حاسمًا في صحة الجسم.

أنواع الأغذية الغنية بالطاقة

يؤكد خبراء التغذية أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات تعتبر أفضل الخيارات لاكتساب الطاقة، لأن الهدف هو الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتجنب أي من الارتفاعات والانخفاضات في سكر الدم، لذلك يمكن المواظبة على تناول هذه الأطعمة القوية التي تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم ومن أهمها:

  • سمك السلمون: ينصح بتناول سمك السلمون الذي يعتبر أحد الأطعمة المهمة لزيادة الطاقة لأنه غني بالعناصر الغذائية، ويساهم في العديد من الفوائد الصحية الإيجابية.
  • أرز بني: تقول احد الاختصاصيين إن الأرز البني، وهو مكون عديد الاستخدامات، فهو يعتبر غذاء رائعا إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في الطاقة،مما يساعد الجسم على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات التي يستهلكها.
  • أفوكادو: الأفوكادو مليء بالألياف والدهون الصحية، وكلاهما يتم هضمه بشكل أبطأ من الكربوهيدرات البسيطة، ويوفر طاقة أكثر.
  • سبانخ: أن السبانخ غنية بالحديد، وهي ضرورية إذا كان الشخص يريد زيادة في الطاقة، لأن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يقلل من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يجعل الشخص يشعر بالإرهاق.
  • فول وفاصوليا: تناول الفول والفاصوليا المجففة وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. كما أنها تقلل من وقت الهضم والامتصاص وتؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.
  •  عدس: من أحد الأسباب الشائعة للإرهاق المرتبط بالنظام الغذائي هو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و يوجد الحديد بالعدس فهو نوع من انواع العناصر الغذائية التي تحتوي علي حديد، فالحديد مهم لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد الحديد الجسم على إنتاج الطاقة، إذا لم يتم تناول كمية كافية من العدس لاحتوائه علي الحديد، فمن المحتمل أن يشعر المرء بالتعب والخمول.
  • بيض: إن البيض هي أفضل خيار للأطعمة التي تمد بالطاقة فإن تناول بيضة مسلوقة يمنح طاقة دائمة، ويساعد البروتين والدهون التي توجد داخل البيض في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر من الأطعمة التي توفر طاقة كبيرة وذلك بسبب احتوائها على الألياف والكربوهيدرات المعقدة، بجانب فيتامينات A وC بما يقوي المناعة بشكل كبير وملحوظ.

 مصادر الكربوهيدرات والبروتينات والدهون

هناك مصادر عديدة للكربوهيدرات والبروتينات والدهون، من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم هذه المصادر بشكل تفصيلي:

مصادر الكربو هيدرات

تتوفر مصادر الكربوهيدرات والنشويات مثل:

  • البازلاء.
  • البقوليات الجافة مثل الحمص وفول الصويا والعدس.
  • الحبوب ومنتجات الحبوب مثل المعجنات والخبز.

تتوفر مصادر الكربوهيدرات في السكريات مثل:

  • الفركتوز الذي يوجد في الفاكهة.
  • اللاكتوز الذي يوجد في الحليب.
  • المالتوز الذي يوجد في منتجات الحبوب.

مصادر البروتينات

تتوفر مصادر البروتينات في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل:

  •  الدواجن.
  • اللحوم.
  • الأسماك.
  • منتجات الألبان.
  • البيض.

كما تتوفر البروتينات في بعض النباتات مثل:

  •  البازلاء.
  • الفول.
  • الحمّص.
  • البذور.
  • المكسرات.

مصادر الدهون

أهم مصادر الدهون المشبعة الصلبة هي:

  • جلود الدواجن.
  • اللحوم.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الزبدة والحليب والجبن.
  • الدهون النباتية مثل جوز الهند وزبدة الكاكاو وزيت النخيل.

كيفية حساب الطاقة الغذائية

يمكن حساب الطاقة من خلال معرفة الكربوهيدرات والدهون والبروتين، فمثلًا على سبيل المثال إذا كان هناك نوع من الغذاء يحتوي على 2 جرام بروتين، و 2 جرام من الدهون فسوف تعطى 8 سعرات من البروتين و 18 من الدهون أي إنه يكون 26 من الغذاء ككل.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة التي يمكن التعرف عليها والتي يمكن أن تساعدك في اكتساب بعض المعلومات حول أنواع الطاقة الغذائية ومن أهم هذه الأسئلة:

ما هي الطاقة الغذائية؟

إمدادات الطاقة الغذائية هي الغذاء المتاح للاستهلاك الجسم، وغالباً ما يتم التعبير عنه بالسعرات الحرارية.

ما هي فوائد الطاقة الغذائية؟

تساعد الطاقة الغذائية في تخليص الجسم من السموم ومنح الجلد النضارة كما أنها تساعد في تعزيز مستويات الطاقة، ورفع معدل إنتاج خلايا الدم والعضلات، والتقليل من معدل الجفاف في جسم الإنسان، مما يساعد في الشعور بالنشاط طوال الوقت.

ما هي العناصر الغذائية الرئيسية؟

تتكون العناصر الغذائية الأساسية من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والأملاح، والفيتامينات، والألياف الغذائية،والمعادن.

ما هي فوائد النظام الغذائي؟

الاستمرارعلى نظام غذائي صحي يساعد في الوقاية من سوء التغذية، بما في ذلك أمراض عديدة منها مرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب. إن النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني من أهم المخاطر التي تهدد الصحة.

ما هو أكبر مصدر للطاقة في الجسم؟

الجلوكوز، أهم مصدر للطاقة حيث تشكل الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان. يتم تحويل السكريات أو الكربوهيدرات إلى جلوكوز اثناء الهضم، لكي تقوم بتوفير الطاقة التي نحتاجها.

الخاتمة

أنواع الطاقة الغذائية الكربوهيدرات والدهون والبروتينات جميعها تلعب أدوارًا مهمة وحيوية في توفير الطاقة الغذائية للجسم، ومن المهم تناول مجموعة مختلفة من المصادر الغذائية لكي يتم الحصول على الطاقة المطلوبة للجسم. فإذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ودورها كمصادر للطاقة، فيمكنك الانضمام إلى منصة لبيب.

Index
Scroll to Top